2021-08-14 | 22:54 حوارات

لاعب أبها يكشف الأسرار بعد الانطلاقة المثالية
القحطاني: نقاط الشباب ليست صدفة

حوار: حسن ذيبان
مشاركة الخبر      

تدرج محمد القحطاني، لاعب فريق أبها الأول لكرة القدم في النادي، ونجح في جذب الانتباه لموهبته، ليكون ضمن اللاعبين الموهوبين، الذين سافروا إلى إسبانيا ضمن برنامج صقور المستقبل السعودي، ليعود بعدها ويكون من عناصر الفريق الأول لفريق أبها، وخاصة أنه يجيد اللعب في العديد من المراكز، وكان قبل ذلك هداف فريق درجة الشباب في النادي. في حواره مع “الرياضية” أكد القحطاني أن فوز فريقه بهدفين مقابل هدف على الشباب، في افتتاحية مبارياتهم في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين الخميس الماضي، لم يكن وليد الصدفة، بل تأكيد على أنهم مستعدون بشكل جيد للدوري، فيما يلي التفاصيل:
01
بداية قوية لأبها والفوز على وصيف الموسم الماضي.. كيف جاء هذا الفوز؟
شيء رائع، أن تفوز على فريق قوي وكبير مثل الشباب في أول مباراة يعطي دافعًا كبيرًا للفريق، ويؤكد أنه مستعد بشكل جيد للموسم، ونأمل أن نواصل تحقيق الانتصارات.
02
هل حضرت الصدفة في هذا الفوز؟
لا يوجد فوز بالصدفة، عملنا بجهد للاستعداد للموسم الرياضي، ولعبنا مباراة قوية، وأمام خصم عنيد، مدربنا القدير مارتن سفيلا درس فريق الشباب لفترة طويلة، وعرف كيف يوقف مصادر قوته.
03
صعدت هذا الموسم للمشاركة مع الفريق الأول.. كيف ترى حظوظك في المشاركة؟
من البداية كنت أعرف أن حظوظي في المشاركة ضئيلة، بوجود 7 أجانب واللاعبين المميزين الموجودين في الفريق، ولكن إن شاء الله سأعمل على أن أثبت نفسي وأشارك، والأهم أن أستفيد من كوكبة النجوم الموجودة، والذين يملكون خبرات كبيرة سيكون لها مردود إيجابي علي وكذلك على لاعبي النادي في جميع الفئات السنية.
04
كنت من اللاعبين الذين وقع عليهم الاختيار وتم ابتعاثكم لإسبانيا.. ما هي الفائدة التي عدت بها؟
عدت بفوائد عديدة وكبيرة من إسبانيا، أذكر منها الناحية البدنية والفكرية والمادية، والأهم معرفة الاحتراف بشكله الصحيح كلاعبين قادمين نعمل على أن نكون نواة جيدة لمنتخباتنا الوطنية، والتعرف كذلك على الفكر التدريبي، والتعرف على ثقافات جديدة، والطرق التدريبية المتنوعة، وذلك يزيدنا إصرارًا وعزيمة بالعمل على أن أقدم نفسي بشكل يرضي الجميع عني.
05
ولكن الكثير من اللاعبين الصاعدين للفريق الأول لا يستطيعون إثبات وجودهم.. ترى ما هي الأسباب؟
قلة الخبرة، أعتقد أنه عنصر مهم، وكذلك الاستعجال في رغبة المشاركة، وعدم التوعية الجيدة للاعب بأنه يحتاج لفترة من الزمن للتأقلم مع اللاعبين الذين يكبرونه سنًا ويفوقونه خبرة، وكذلك الاحتراف الحقيقي بالاستفادة من اللاعبين المحترفين في الفريق.
06
هل أنت مع إعادة الفريق الأولمبي ليستفيد منه اللاعبون الصاعدون من درجة الشباب؟
بالتأكيد أنا مع إعادة الفريق الأولمبي، لأنه سيساعد اللاعبين الشباب الصاعدين للفريق الأول، من خلال الاحتكاك بأقرانهم من العمر نفسه، ويستفيدون كذلك بلعب العديد من اللقاءات التي تكسبهم الخبرة، بوضع دوري خاص بهم، ومن ثم يصعد للفريق الأول وهو أكثر ثقة بالنفس ولديه خبرة مكتسبة بلعبه لدوري كامل.
07
في المعسكر الخارجي منحتم الفرصة كلاعبين شباب صاعدين.. كيف تقيم تجربتك مع الفريق؟
تجربة ممتازة، إثر المشاركة مع الفريق منذ انطلاقة التمارين وكذلك السفر معهم في المعسكر الخارجي في الإسكندرية، والاحتكاك باللاعبين الكبار سواء اللاعبين المحترفين الأجانب أو السعوديين، وإن شاء الله نكون عند حسن الظن، وإن نستفيد من هذه الفرصة بإثبات الوجود بين هذه الكوكبة.
08
هل ترى أن السلوفاكي مارتن سيفيلا المدرب.. أحدث تغييرًا في أسلوب الفريق؟
نعم من خلال مشاركتي، مع المدرب القدير مارتن سيفيلا، على الرغم من أنني لم أصل للمرحلة التي أقيم من خلالها المدرب، ولكن بكل أمانة فهو مميز ومتفاهم مع اللاعبين، وتوجيهاته تتسم باليسر والسهولة وقريب من الجميع، مما له الأثر الإيجابي على الفريق.
09
تشارك الآن مع لاعبين ذوي خبرة.. ما هي التوجيهات التي تتلقاها منهم؟
حسن التعامل من الجميع دون استثناء كان شيئًا مشجعًا، وأتلقى منهم توجيهات جيدة ومفيدة، وسيكون له أثر كبير على مسيرتي الرياضية وسأستفيد منها إن شاء الله، وأشكرهم على ذلك.
10
هل اللاعبون المحترفون الأجانب في الفريق من وجهة نظرك سيكونون إضافة جيدة؟
أعتقد أن اللاعبين الموجودون في الفريق نجوم ولهم اسم كبير في عالم الكرة، ولم يأت اختيارهم إلا من خلال نظرة متميزة، وإن شاء الله نرى أبها في المراكز المتقدمة بتكاتف جهود الجميع.
11
من خلال المعسكر الخارجي هل ترى أن الفريق وصل لمرحلة كبيرة من التجانس؟
المعسكر الخارجي في الإسكندرية كانت له أهداف كثيرة، منها خوض التدريبات الصباحية والمسائية، وكذلك خوض لقاءات تجريبية مع فرق متميزة، كما حصل ولعبنا مع فريقي الإسماعيلي والزمالك المصريين، واللذين يمتلكان لاعبين متميزين، وكان لذلك مردود إيجابي علينا كلاعبين، وتعرف مدربنا على إمكانات جميع اللاعبين، وظهر التجانس من خلال المعسكر، وستزيد قوة الفريق باكتمال جميع العناصر من خلال انضمام اللاعبين المحترفين الأجانب اللذين سينضمان للفريق قريبًا.
12
هل تستطيع أن تتكهن بالفرق التي ستنافس على بطولة الدوري؟
لا، صعب جدًا، فدوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين قوي وصعب التكهن فيه بأي شيء، وشخصيًا لا أستطيع التحديد، فجميع الأندية جاهزة، واستعدت باستقطابات مميزة، مما سيزيد من قوة المنافسة، فالكل سمع ورأى الأسماء الكبيرة التي تم ضمها للعديد من الأندية كالهلال والنصر والأهلي وغيرها من بقية الأندية.
13
بوجود سبعة لاعبين محترفين في كل فريق.. هل زاد من حدة المنافسة في الدوري؟
نعم زادت حدة المنافسة فكل فريق يسعى لجلب الأفضل، ويعمل على أن تكون الأسماء التي يقوم بضمها لفريقه صاحبة إمكانات متميزة.
14
بوجود إدارة جديدة في النادي.. ماذا تتوقع وتأمل منهم؟
أتوقع وأتمنى منهم الزيادة في التطوير والاستمرار في العمل الاحترافي، فهم نخبة متميزة وقادرة على تقديم أفضل صورة لنادي أبها وإظهاره بشكل متميز ومنافس قوي لجميع الفرق في شتى المجالات.
15
من اللاعب الذي تتمنى اللعب بجواره؟
الأسطورة والنجم حسين عبد الغني، فهذا اللاعب الكبير مدرسة، وكان مثالًا للاعب المحترف.