2021-09-10 | 20:42 حوارات

مدير الفئات السنية في الأهلي يكشف عن أهداف الموسم
زياد: الكويكبي أفضل لاعب

حوار: عبد الله أحمد
مشاركة الخبر      

أحد المدربين السعوديين البارزين في مجال الفئات السنية. حصل على دورات عدة في تخصصه، وجاءت انطلاقته الحقيقية من أكاديمية النادي الأهلي.
استطاع خلال مسيرته الكروية تحقيق كثير من النجاحات في المحطات المختلفة التي خاضها.
مشبب زياد، المدرب السعودي والمدير والمسؤول الفني الأول عن جميع قطاعات الفئات السنية في كرة القدم في النادي الأهلي، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن كل ما يتعلق بهذه الفئات، وتطرق إلى مستقبل المواهب المحلية، كما اختار أفضل لاعب في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
01
بدايةً، هل هناك اهتمامٌ كافٍ بالفئات السنية حاليًّا؟
الفئات السنية الرافدُ الرئيس لأي فريق، لذا تستحقُّ الاهتمام بها، من مختلف الدرجات العمرية، وتحتاج إلى بذل عمل كبير وممنهج للوصول باللاعب إلى أعلى مستوى فني، وهذا يتحقق من خلال التزامه بالتدريبات اليومية، وحضور المحاضرات الفنية لاكتساب المهارات الأساسية، خاصةً في مركزه. بناءً على ذلك، تشهد هذه الفئات اهتمامًا كبيرًا بها في النادي الأهلي.
02
حدِّثنا عن الوضع الفني للفئات السنية في الأهلي؟
يقاس الوضع الفني للفئات السنية بوصول اللاعب إلى الفريق الأول، فهو المقياس الحقيقي لتقييم الأداء. اللاعب في الفئات السنية في الأهلي يمرُّ بمراحل فنية من أجل تطوير أدائه، وتهيئته من كافة الجوانب للوصول إلى مرحلة الاحتراف.
03
إغلاق أكاديمية النادي الأهلي، كيف أثَّر في هؤلاء اللاعبين؟
إغلاق الأكاديمية أثَّر كثيرًا وبشكل مباشر في الفئات السنية، خاصةً على مستوى البراعم. مثلًا اليوم نبحث عن اللاعبين الموهوبين في المدارس والأكاديميات الخاصة، وهذا ما دفعنا إلى استحداث وحدة اكتشاف المواهب في المركز لتفادي هذا الخلل.
04
عملت مع كريستيان جروس، المدرب السويسري، خلال تجربته الثانية مع الفريق الأول، كيف تصف هذه المرحلة؟
كانت فترة معايشة للحصول على رخصة PRO، واستمرت ثلاثة أسابيع. أعدُّها تجربةً ناجحة بالاحتكاك بمدرب كبير مثل جروس، يمتلك استراتيجيةً وفكرًا عاليين، وأغنت مسيرتي الرياضية في نواح عدة.
05
الأهلي كان يشتهر دائمًا بكونه منبعًا للمواهب والنجوم، ما خطتكم لاستعادة ذلك؟
ما زال الأهلي منبعًا للنجوم بدليل وجود عدد كبير من اللاعبين الذين تخرَّجوا في النادي، واستفادت منهم فرق دوري المحترفين كلها. أيضًا يدلُّ على ذلك مستوى الفريق الأول الذي يضمُّ عددًا كبيرًا من اللاعبين المتميزين، مثل عبد الرحمن غريب، وعلي الأسمري، ومحمد الربيعي، ومعتز هوساوي.
06
وفق مصادرنا، استعنتم بكادر سعودي في كافة فرق الفئات السنية، لماذا؟
نعم، للكفاءة العالية للكوادر السعودية، وقربهم من اللاعبين، والبراعة في التواصل معهم، والقدرة على تفهُّم احتياجاتهم، هذا على الصعيد الإنساني. أما فنيًّا، فيمتلكون الرخص التدريبية اللازمة لقيادة الفرق، ويتميزون بخوض تجارب ناجحة، ويمتلكون خبرات كبيرة في مجال كرة القدم. أنا مدرب سعودي، وأدعم الكفاءات السعودية، وللعلم أغلب الإنجازات التي تحققت، جاءت عن طريق المدربين السعوديين، محليًّا وآسيويًّا.
07
هل سيتم التركيز في الفئات السنية على تقديم لاعبين متميزين في نقاط الضعف للفريق الأول؟
نحن في تواصل مباشر مع إدارة الفريق الأول لتلبية احتياجاته من المراكز المختلفة، وبناءً على ذلك نطوِّر اللاعبين وفق الخطة الاستراتبجية الفنية الموضوعة للفئات السنية وإدارة الفريق الأول.
08
ما طموحاتكم في الموسم المقبل؟
إعداد لاعبين محترفين قادرين على الوصول إلى الفريق الأول، ويستطيعون التنافس على جميع البطولات في كافة الفئات.
09
في الموسم الماضي، أضاع الأهلي بطولة دوري الشباب في الجولة الأخيرة، ما السبب؟
هذا حال كرة القدم. مجرد وصول الفريق إلى آخر جولة وهو ينافس على لقب الدوري إنجازٌ مهم، ومكسب كبير، ويؤكد طموحاتنا الكبيرة التي نسعى إلى تحقيقها في الفئات السنية.
10
هل أنت مع استمرار سبعة لاعبين أجانب مع كل فريق في الدوري؟
نعم مع استمرارهم لعوامل ثلاثة، الأول إعطاء الدوري ميزة التنافس القوي، والثاني رفع كفاءة اللاعب السعودي، والثالث دخول فرق جديدة في المنافسة على اللقب.
11
مَن أفضل لاعب سعودي في رأيك؟
محمد الكويكبي، لاعب الاتفاق.
12
بحكم عملك الحالي في النادي الأهلي، موهبةٌ سعودية تتوقَّع لها النجومية مستقبلًا؟
هناك أسماء كثيرة، ومواهب عدة في النادي الأهلي، وجميعهم يمتلكون القدرة على إثبات وجودهم.
13
كيف تهتم إدارة النادي الأهلي بالفئات السنية؟
نحظى باهتمام كبير من قِبل إدارة النادي، لا سيما ماجد النفيعي، رئيس مجلس الإدارة، وأعضاء إدارته، والدكتور رأفت عبد الجواد، الرئيس التنفيذي، والكابتن موسى المحياني، المدير التنفيذي لإدارة كرة القدم، ونجد كافة التسهيلات الخاصة بمركز الأمير عبد الله الفيصل، وتوفير كل متطلباتنا.
14
ما رسالتك لجماهير النادي؟
أقول للجمهور الأهلاوي الكبير: ادعموا ناديكم لأنه مقبلٌ على مرحلة تجديد كبيرة، يحتاج منكم خلالها إلى مساندته، والوقوف معه، والصبر عليه، وهذا ما تعوَّدناه منكم.