2021-10-15 | 21:15 حوارات

المهاجم الأسبق يتحدث عن الأصفر قبل مباراة الوحدة
الظفيري: الجمهور سلاح النصر

حوار: عبد الغني عوض
مشاركة الخبر      

بدأت علاقة نهار الظفيري، لاعب فريق النصر الأول لكرة القدم الأسبق، بالكرة مبكرًا عندما لعب لفريق ناشئي نادي كاظمة وتدرج في فئة الشباب حتى وصل إلى الفريق الأول، وأحرز مع فريقه الكويتي بطولتي كأس أمير الكويت 1996و1997، ثم عاد إلى السعودية لينضم إلى نادي النصر موسم 1998 ليحقق معه بطولة كأس السوبر الآسيوي، قبل أن يلتحق بالمنتخب الأولمبي السعودي، ثم يشارك في مونديال كأس العالم للأندية لكرة القدم عام 2000 في البرازيل، ويعلن اعتزاله اللعب عام 2002. وفي حواره مع “الرياضية” كشف نهار الظفيري عن انطباعاته حول فرصة فريق النصر في التأهل إلى الدور نصف النهائي لدوري أبطال آسيا عندما يلاقي الوحدة الإماراتي، اليوم، مؤكدًا ثقته الكبيرة في تأهل فريقه وقدرة لاعبيه على إحراز فوز مريح، عادًّا سامي النجعي وتاليسكا وعبد الإله العمري وسلطان الغنام من اللاعبين الأكفاء الذين طوروا من مستواهم فاستحقوا ارتداء قميص الأخضر.

كيف ترى مباراة النصر اليوم أمام الوحدة الإماراتي؟
مباراة صعبة بكل المقاييس ولا تقبل القسمة على اثنين، لأن الخاسر سيودع البطولة، لكنها أكثر أهمية للنصر وخاصة لبيدرو مانويل المدرب البرتغالي الذي يقود فريقه للمرة الأولى ويهمه تحقيق الفوز والتأهل للدور نصف النهائي كأكبر حافز للاعبيه عند استئناف الدوري الممتاز.

ما الأسلوب الأمثل لتحقيق النصر؟
خطف هدف أو هدفين مباغتين في بداية المباراة والمحافظة على التقدم، وأن يكون حذرًا من محاولات الوحدة في إحراز هدف مبكر في مرمانا لأن مدربهم يجيد التنقل تكتيكيًا في المباراة حسب ظروفها.

فرصة النصر في التأهل كيف تراها؟
على الرغم من أن فريق الوحدة سبق وأن أخرج أندية سعودية من البطولات المختلفة سابقًا، إلا أن النصر لديه حافز أكبر للفوز بجدارة في ظل تسلحه بالأرض والجمهور ورغبة إيمانويل في افتتاح مشواره مع فريقه الجديد بنصر لافت.

ما نصيحتك للاعبي النصر قبل مباراة اليوم؟
ضعوا جماهيركم في أعينكم، وابذلوا كل ما تملكون من أجل إسعادهم.

كيف تجد مستوى النصر في الموسم الجاري؟
المستوى الفني غير مرضٍ وغير متوقع رغم نجاح الإدارة في استقطاب تعاقدات من المفترض أنها قوية، لكن وضح بشكل كبير تذبذب المستويات مع أن النتائج جيدة باستثناء مباراة الاتحاد.

هل توقعت الخسارة من الاتحاد بثلاثية؟
أكثر المتشائمين من النصراويين لم يتوقع الخسارة بالثلاثة، لأن النصر فريق متكامل ينافس على الصدارة، وكانت مباراة كلاسيكو، لكن مع الأسف اللاعبون صدموا جماهيرهم بهذه النتيجة لأنهم لم يظهروا بمستواهم المعروف في الوقت الذي نجح فيه الاتحاد في خطف الفوز بتنظيمه الجيد بعد أن فرض شخصيته في الملعب.

ما أسباب ابتعاد عبد الرزاق حمد الله عن منصة الهدافين؟
حمد الله لاعب كبير ورقم صعب في فريق النصر، وابتعاده قليلًا عن حالته التهديفية المعروفة ربما يكون السبب فيه عدم قناعة المدرب السابق به أو عدم تنسيق الإدارة في حلقة الوصل بين اللاعب والجهاز الفني أو اللاعب نفسه، الذي يرى نفسه أحق بالتعامل معه معاملة خاصة، ولاسيما أن الفريق يزخر بالنجوم.

هل إشراك أبو بكر وحمد الله مفيد.. أم وجود أحدهما أفضل؟
أرى أن الاستعانة بحمد الله وأبو بكر في الخط الأمامي يمنح الفريق قوة هجومية ضاربة، لما يتمتع به اللاعبان من مهارات تهديفية عالية وخبراتهما كلاعبين دوليين مع منتخبي بلاديهما يمنحهما ثقة كبيرة في الأداء وتقديم كل ما لديهما.

تألق أبو بكر هل يمكن أن يهدد حمد الله؟
حمد الله وأبو بكر نجمان كبيران لذلك لا يمكن لنجم أن يهدد الآخر، لأن التهديد يأتي عندما يظهر لاعب صاعد ويتطور مستواه ويقدم شهادة اعتماده وقتها ممكن لأي نجم أن يخشى هذا الصاعد.

بمَ تفسر ارتفاع مستوى الغنام وعبد الإله العمري مع المنتخب الأول؟
مشاركة اللاعبين مع المنتخب في مناسبة كبيرة ومهمة مثل كأس العالم وراء تقدم مستواهما، لأن الطموح مع الأخضر أعلى وحلم أي لاعب أن يمثل منتخب بلاده في كأس العالم، خاصة إذا حصل على فرصة المشاركة الرسمية وثقة المدرب كما حدث أيضًا مع سامي النجعي.

ماذا تقول عن سامي النجعي؟
النجعي لاعب من طينة اللاعبين الكبار، يمتلك ثقة كبيرة في نفسه رغم تعاقب ظروف عديدة منعته من المشاركة أساسيًا مع ناديه، ونجح بإصراره في فرض شخصيته الكروية على هيرفي رينارد، وكانت النتيجة أن سجل هدفين في مرمى الصين.

هل ترى أن النصر ظلم النجعي؟
لا ليس ظلمًا، لكن كم التعاقدات الجديدة مع المحترفين الأجانب أثر في مشاركته أساسيًا في الفترة الماضية، لكن بعد تألقه مع المنتخب أعتقد أن مكانه بات محجوزًا مع الفريق وربما يكون له توظيف آخر بمركز آخر مع بيدرو إيمانويل.

هل وُفِّقت الإدارة النصراوية في التعاقد مع بيدرو إيمانويل؟
بشكل كبير، لأنه مدرب انضباطي من الدرجة الأولى ويمتلك طموحًا يتفق تمامًا مع الظروف التي يمر بها الفريق، إضافة إلى خبرته الطويلة مع الكرة السعودية والخليجية.

كيف يمكن أن يستفيد النصر من بيدرو في المرحلة المقبلة؟
كما ذكرت لك الرجل يحمل سيرة ذاتية كفيلة بدفعها إلى الأمام أكثر وأكثر، ويكفي أنه حصل مع التعاون على كأس الملك للمرة الأولى في تاريخه موسم 2019، وتوج بقلب أفضل مدرب في الموسم نفسه، وهو ما سيفيد الأصفر كثيرًا بطموحه كمدرب صغير السن ويبحث عن إثبات ذاته مجددًا.

هل في جعبتك نصائح للمدرب البرتغالي؟
هو أكبر من نصائحي، لأنه مدرب كبير ويدرك تمامًا حجم المسؤولية الملقاة على عاتقه بتدريب فريق بحجم النصر، ويتحتم عليه أن يأخذ الوقت الكافي للتعرف على لاعبيه بشكل جيد وتوظيفهم بشكل جديد مع انضباطية الجانبين التكتيكي والنفسي لهم في ظل وجود تخمة من المحترفين الأجانب على رأسهم تاليسكا.

ما الذي يميز تاليسكا عن أنسيلمو؟
تاليسكا مكسب كبير للنصر، رغم أن الأمور الفنية مع المدرب السابق لم تكن واضحة ومع ذلك شارك في 5 مباريات ساهم في الفوز في 4 منها. هو يحتاج فقط إلى توظيف جديد، أما أنسيلمو فأرى مشاركته أمام الاتحاد غلطة كبيرة في ظل الحرب النفسية بين الناديين على نيل خدماته ما أثر سلبًا في مستواه في المباراة، لكنه سيظل إضافة للفريق الذي يخوض اليوم مباراة مصيرية أمام الوحدة الإماراتي.