2021-10-30 | 22:34 حوارات

أول هلالي يحقق لقب هداف الدوري يشخّص واقع الأزرق
هذال: عالجوا الدفاع

حوار: عبد الإله المرحوم
مشاركة الخبر      

قاد فريق الهلال الأول لكرة القدم إلى تحقيق الدوري السعودي الممتاز موسم 1985، ونال لقب الهداف محرزًا 15 هدفًا، ويعدُّ أول لاعب في الفريق الأزرق يحقق لقب هداف الدوري في تاريخ النادي العاصمي.
وحضر المهاجم الهلالي في قائمة المنتخب السعودي، وشارك معه في كأس الخليج 1988، إضافة إلى كأس العرب 1985، كما حضر في تشكيلة الأخضر في تصفيات كأس العالم 1986.
هذال الدوسري، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن أسباب تذبذب الأداء الفني لفريق الهلال الموسم الجاري، مشيرًا إلى أن البرتغالي ليوناردو جارديم، مدرب الهلال، يقدم عملًا فنيًّا رائعًا مع الفريق، مثنيًا كذلك على ما يقدمه الفرنسي رينارد، مدرب المنتخب الأول لكرة القدم.
01
بدايةً، ما تقييمك لمواجهة الكلاسيكو أمس الأول بين فريق الهلال الأول لكرة القدم ونظيره الأهلي؟
المباراة كانت صعبة بين الفريقين، والنتيجة منصفة على الرغم من أن الأهلي كان أكثر سيطرة إيجابية في فترات من المباراة، كاد من خلالها أن ينهيها لمصلحته بما أنه حصل على فرص أكثر للتسجيل.
02
كيف ترى مستوى الهلال في منافسات دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين والبطولة الآسيوية؟
من وجهة نظري هناك عدم استقرار وتذبذب في المستوى. تجد الهلال في مباراة يقدم مستوى عاليًا، وفي أخرى أقل، وأعتقد أن سبب ذلك تدني مستوى بعض اللاعبين، وأيضًا الإصابات التي أبعدت المتميزين منهم، وهذا أثر في المستوى العام للفريق، إضافة إلى المشاركات العديدة لبعض ركائز الفريق ما أثّر في عطائهم في الملعب. بشكل عام الهلال يقدم مستوى فنيًّا يعد مطمئنًا إلى حدٍّ ما، ومن المهم معالجة بعض الجوانب الفنية قبل النهائي القاري، وأرى أن الفريق قدم أداءً جيدًا في منافسات البطولة الآسيوية.
03
ما أبرز العوامل التي جعلت الفريق يظهر بمستويات متفاوتة؟
كما ذكرت لك الإصابات، وكثرة مشاركات الدوليين، وعودة المصابين للمشاركة مجددًا هي أسباب التفاوت في المستوى.
04
هل تعتقد أن الأداء الفني للفريق مطمئن للمحافظة على لقب الدوري، أم أن هناك خشية من جوانب تؤثر عليه؟
أرى أن المستويات التي يقدمها لاعبو الهلال طبيعية وتحصل لجميع الفرق، وأعتقد أن الفريق يتحسن، لكن هناك مشكلات في الجانب الدفاعي، ولا بد من تحسين وتطوير هذا المركز.
05
الهلال لديه عناصر جيدة على مقاعد البدلاء، ما رأيك فيهم؟
نعم هذا صحيح. المشكلة أن بدلاء الفريق أحيانًا لا يقدمون المستوى المأمول منهم بسبب البقاء طويلًا على الدكة.
06
كيف شاهدت الفريق في مباراته أمام النصر في نصف نهائي دوري أبطال آسيا التي انتهت زرقاء بهدفين مقابل هدف؟
في هذه المباراة قدم لاعبو الهلال مستوى رائعًا استحقوا من خلاله التأهل للمباراة النهائية.
07
ما توقعاتك لنهائي البطولة الآسيوية أمام بوهانج الكوري الجنوبي، وهل ستكون المباراة سهلة؟
لن تكون المباراة سهلة، الفريق الكوري صعب والهلال بحاجة إلى تركيز عالٍ لكسب المباراة، وهو قادر على ذلك بمشيئة الله.
08
ماذا يحتاج الهلال للتتويج بنهائي البطولة القارية؟
التركيز داخل الملعب، والتنظيم الدفاعي والهجوم الجيد، واستغلال الفرص التي تتاح للاعبين، خاصة أن المباراة على أرض الهلال وبين جماهيره، ويجب أن يستغل هذا الجانب من قبل اللاعبين، وتجنب الأخطاء القريبة من منطقة الجزاء، والسرعة في الأداء وعدم التسرع.
09
كيف ترى عمل البرتغالي ليوناردو جارديم مدرب الفريق خلال الفترة الماضية؟
ليوناردو جارديم يقدم عملًا مميزًا مع الفريق.
10
ماذا عن اللاعبين المحترفين غير السعوديين في صفوف الهلال في الموسم الجاري؟
مستويات المحترفين الأجانب جيدة ويقدمون ما لديهم، ومن الطبيعي الظهور بمستويات أقل أحيانًا، وأعتقد أن لهم تأثيرًا جيدًا في خارطة الفريق.
11
عندما تلقي نظرة على منافسات دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، ما الذي يشدك في هذا الجانب؟
الأداء السريع، وظهور بعض اللاعبين وتأثيرهم مع فرقهم إلى جانب الأهداف المتنوعة والمميزة، وأيضًا أسلوب الضغط العالي الذي تعتمد عليه بعض الفرق، أيضًا هناك مستويات فنية لافتة تقدمها بعض فرق الوسط.
12
لو قلنا لك اختر لنا لاعبًا ترى بأنه متميز على مَن ستقع عين هذال الدوسري؟
هناك الكثير من اللاعبين المميزين، لكن في رأيي الشخصي مصعب الجوير وناصر الدوسري في الهلال ينتظرهما مستقبل كبير.
13
كيف تقيّم أداء التحكيم سواء السعودي أو الأجنبي؟
مع كامل احترامي للجنة الحكام، الأداء التحكيمي من سيئ إلى أسوأ، وخاصة الحكم السعودي، على الرغم من أن الاتحاد السعودي لكرة القدم قدم لهم كافة سبل النجاح والتطوير، والسبب أن الحكم السعودي لا يتعلم من الأخطاء السابقة ويقع ويكرر الأخطاء ذاتها.
14
هل أنت مع الاعتماد بشكل كلي على الحكم الأجنبي؟
لا، لست مع الاعتماد على الحكم الأجنبي، ويجب على الحكم المحلي الثقة بشكل أكبر في قيادة المباريات والتطوير من ذاته والابتعاد عن الضغوط، وإذا استمرت الأخطاء التحكيمية يفضل الحكم الأجنبي طالما أنه يقود المباريات دون ضغوط.
15
الأخطاء جزء من لعبة كرة القدم وهذا أمر وارد، ما التصور لديك في هذا الجانب؟
أوافقك الرأي، لكن إذا كان اللاعب يفتعل التمثيل وبعض الحكام يتجاهل ذلك وأيضًا هناك بعض الإداريين يكررون أخطاءهم ولا يعاقبون فهذه ليست أخطاء طبيعية، ولا نقول عنها إنها جزء من اللعبة، وتعد أخطاء ومخالفات مقصودة للتأثير على أحداث المباريات.
16
بوصفك دوليًا سابقًا حدثنا عن المستويات التي حققها المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2022؟
أنا سعيد جدًا بما يقدمه منتخبنا السعودي في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم، والجهود الجبارة التي تقدمها وزارة الرياضة والدعم اللا محدود من القيادة، أتمنى أن تكلل هذه الجهود بالتأهل للمونديال العالمي 2022.
17
كيف ترى عمل الفرنسي هيرفي رينارد مدرب المنتخب؟
رينارد يقدم عملًا فنيًا مميزًا وظهر ذلك جليًا في المباريات الماضية، وما زلنا نتطلع للكثير من منتخبنا ليصل إلى مصاف المنتخبات العالمية.
18
هل تعتقد أن المنتخب سيواصل النتائج الإيجابية التي تؤهله إلى المونديال العالمي؟
بالتأكيد، في ظل ما شاهدنا في المباريات الأخيرة وما يجده المنتخب من دعم كبير.