2021-12-28 | 22:21 سيارات ومحركات

السعودية تتصدر التمثيل.. ومشاعل ودانية تكسران هيمنة الرجال
21 عربيّا.. يخوضون رالي داكار

صورة التقطت أمس لإحدى المركبات المنتظر أن تشارك في رالي داكار 2022 بعد إخراجها من حاوية نقلتها من بلادها إلى ساحة مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة (المركز الإعلامي ـ رالي داكار)
تغطية: أحمد اللوقان
مشاركة الخبر      

يخوض 21 متسابقًا عربيًا غمار منافسات رالي داكار 2022، الذي تحتضنه السعودية للعام الثالث على التوالي، خلال الفترة من 1 إلى 14 يناير المقبل.
وطبقًا للموقع الإلكتروني الرسمي للبطولة، ينتمي هؤلاء المتسابقون إلى جنسيات 6 بلدان عربية، هي السعودية والإمارات والمغرب والكويت وقطر والجزائر.
وتتصدر السعودية الجنسيات الست بتقديمها 9 متسابقين، تليها الإمارات والمغرب والكويت التي تغذّي كل منها المنافسات بثلاثة متسابقين.
ويستقبل الرالي متسابقين اثنين من قطر، وواحدًا من الجزائر.
وينشط المتسابقون الـ 21 في جميع فئات الرالي، البالغ عددها سبع، باستثناء “الكلاسيكية” التي يقتصر التنافس فيها على ممثلي أوروبا وأمريكا.
وتستقطب فئة “السيارات” العدد الأكبر من العرب، بـ7 متسابقين، تليها “الدراجات النارية ذات العجلتين”، بفارق متسابق واحد.
ويتنافس أربعة متسابقين عرب في فئة “المركبات الخفيفة”، واثنان في “الشاحنات”، مقابل واحد فقط في كل من الدراجات النارية رباعية العجلات “كواد”، والعربات الصحراوية “SSV”.
وينقسم عرب الرالي إلى 19 رجلًا، وسيدتين، هما السعوديتان مشاعل العبيدان ودانية عقيل.

السبت.. 19 كيلومترا تحدد الترتيب
تقصّ مرحلة تمهيدية خاصة، تمتد لـ 19 كيلومترًا، شريط رالي داكار 2022، السبت المقبل، في محافظة جدة.
وبناءً على نتائج هذه المرحلة، سيتحدد ترتيب انطلاق المتسابقين خلال اليوم التالي في حائل، التي تشهد البداية الفعلية للرالي.
ولا تقتصر تحديات هذه المرحلة على ذلك فحسب، بل سيتعين على المتسابقين بعدها قطع 815 كيلومترًا للوصول إلى حائل، في أطول مسافة ربط خلال نسخة الرالي الجديدة.
ويتألف مسار الرالي من 12 مرحلة، بخلاف التمهيدية، يتخللها يوم واحد للراحة في الرياض، يوافق 8 يناير. وتبلغ مسافة الرالي الإجمالية 8375 كيلومترًا، منها 4258 كيلومترًا مراحل خاصة خاضعة للتوقيت.
ويبدأ السباق من جدة، وينتهي فيها بعد أسبوعين، يمر خلالهما بحائل والأرطاوية والقيصومة والرياض والدوادمي ووادي الدواسر وبيشة.

ذهبان تجرّب المركبات
تتحوَّل منطقة ذهبان التابعة لمحافظة جدة، بعد غدٍ، إلى ساحة اختبار جاهزية مركبات رالي داكار، المزمع انطلاقه السبت المقبل.
وأتاح منظّمو الحدث للمتسابقين اختياريًا فرصة تجربة مركباتهم ميدانيًا في ذهبان قبل الانطلاق بها من جدة في اليوم التالي صوب حائل. ولا تخضع تلك التجارب لحسابات النقاط، ولا تشترط على متسابقي الرالي المشاركة فيها.

اختبار كورونا في “الجوهرة”
يُخضع رالي داكار 2022 عناصر الأطقم المشاركة في منافساته المزمع انطلاقها السبت المقبل لفحوصات الكشف عن فيروس كورونا في ساحات ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة.
وخصصت المدينة موقعًا في ساحاتها لإجراءات الفحص، الذي سيتواصل حتى اكتمال وصول جميع المشاركين. وتشكل المدينة نقطة بداية تحرك مركبات السباق.

بطل 2021 يغيّر الفئة
يعاود أبطال رالي داكار 2021 التنافس على الفوز بسباقات فئاتهم ذاتها، خلال النسخة المقبلة منه، باستثناء التشيلي فرانشيسكو لوبيز. ويخوض لوبيز رالي داكار 2022 في فئة المركبات الخفيفة، وليس العربات الصحراوية “SSV” التي توِّج بسباقها يناير الماضي. وسيحاول الأبطال الستة الآخرون الحفاظ على ألقابهم، وهم الفرنسي ستيفان بيترهانسيل “السيارات”، والأرجنتيني كيفن بينافيديس “الدراجات النارية الثنائية”، ومواطنه مانويل أندوخار “الدراجات الرباعية”، والتشيكي جوزيف مشاتشيك “المركبات الخفيفة”، والروسي ديمتري سوتنيكوف “الشاحنات”، والفرنسي مارك دوتون “الكلاسيك”.

فحص تقني
تجري أعمال الفحص التقني لمركبات رالي داكار 2022 في مساحة خُصِّصت لهذا الغرض داخل مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة.
ويهدف الفحص إلى التحقق من تطابق المركبة مع المتطلبات الفنية واشتراطات الأمن والسلامة التي يفرضها الرالي.
وتخضع المركبات لذلك الإجراء في “الجوهرة” بحضور عدد كبير من أفراد الأطقم المشاركة في الرالي.