2022-08-09 | 23:49 منوعات

الإمارات تحضر في منافسات الأشواط الصباحية
هجن وزير الداخلية تسيطر

صورة التقطت أمس من منافسات الفترة الصباحية من سباق الحيل والزمول ضمن الأشواط التمهيدية في مهرجان ولي العهد للهجن بنسخته الرابعة(المركز الإعلامي ـ اتحاد الهجن)
تغطية: ريم العثمان
مشاركة الخبر      

اكتسحت هجن الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزير الداخلية، منافسات فئة “الحيل والزمول ـ مفتوح” بفوزين للبكرة النايلة والقعود ربدان في سباقات الفترة المسائية بالأشواط التمهيدية بمهرجان ولي العهد بنسخته الرابعة في ميدان الطائف للهجن.
وحققت “النايلة” المركز الأول في الشوط المسائي الثالث، وحصلت على أفضل توقيت بـ “8:14.147” على مستوى الأشواط الـ 8، وفاز ربدان بالمركز الأول في الشوط المسائي الرابع.
ووضعت البكرة المتحدة ممثلة الهجن الإماراتية والعائدة ملكيتها إلى سالم العامري بصمتها في سباقات فئة الحيل ـ الزمول في الأشواط الصباحية.
وانتزعت المتحدة المركز الأول في الشوط الأول حيل ـ عام وسجلت أفضل توقيت “7:53.691”، على مستوى الـ 10 أشواط التي خصصت لسباقات الفترة الصباحية لمسافة 5 كم.

ميدان الطائف 7 مسارات.. و مضمار 10 كيلو مترات
يعد ميدان الطائف للهجن من أعرق ميادين السعودية إذ تم تأسيسه عام 1985م.
ويقع في العرفاء بالطائف ويحمل مضمار سباق بمساحة 10 كيلو مترات إضافة إلى 7 مسارات مسفلتة خصص 3 منها لملاك الهجن من الداخل ومسار للإعلاميين و3 مسارات للملاك خارج المضمار. ويبلغ عرض المضمار عند خط البداية 40 مترًا و12 مترًا عند خط النهاية. ونظم أول سباق رسمي تحت مظلة الاتحاد السعودي للهجن عام 2018 .
واستقبل الميدان جميع نسخ مهرجان ولي العهد في النسخ الثلاث الماضية.
وشهد حاليا تنظم النسخة الرابعة من الحدث الكبير من خلال 600 شوط على فترتين صباحية ومسائية لمدة 40 يوما .

مهرجان ولي العهد.. 14 مليون دولار و14843 مطية
بلغ عدد المطايا المشاركة في مهرجان ولي العهد بنسخته الرابعة على ميدان الطائف للهجن 14843 من السعودية والإمارات والكويت وقطر والبحرين وعمان والسودان وأمريكا.
ويقدر مجموع جوائز الحدث الكبير بـ 14 مليون دولار؛ أي نحو 56 مليون ريال سعودي.
ويعد سيف ولي العهد الهدف الأول لجميع ملاك الهجن المشاركين في المهرجان والذي يحققه الأكثر حصولًا على النقاط خلال الـ 600 شوط الخاصة بالحدث.
وتعدّ مشاركة السلالات السودانية هي الأبرز في هذه النسخة، إذ تتميّز بسرعة الركض، ما سيشعل قوة المنافسات والنديّة مع السلالات الأخرى كالعمانية والمهجّنة والحرّة، كما سيضاعف دخول المشاركين الجدد من الدول العربية.


الهجّانة يشاركون في الألعاب السعودية
أعلن الاتحاد السعودي للهجن أمس شروط مشاركة اللاعبين الهجانة في دورة الألعاب السعودية التي تنطلق أكتوبر المقبل.
واشترط الاتحاد السعودي أن يكون الهجان المشارك سعوديًا، ولا يقل عمره عن 18 عامًا، ويجب أن تكون المطية المشاركة تحمل شريحة إلكترونية تابعة للاتحاد وتعود ملكيتها إلى مالك سعودي، إضافة إلى الالتزام بالزي الرياضي وأدوات السلامة التي تحددها اللجنة المنظمة. ورفض اتحاد الهجن تثبيت اللاعب على جسم المطية بأي وسيلة.


الشريف يزور الحدث الكبير
زار الدكتور فهد الشريف المدير العام للتعليم في محافظة الطائف ووفد المعسكر العلمي أمس مهرجان ولي العهد للهجن في نسخته الرابعة.
وأكد الشريف في تصريح رسمي بثه المركز الإعلامي أن وزارة التعليم لن تتردد في إدراج رياضة الهجن في خططها الدراسية طالما أنها ستربط الطلاب بتاريخهم وثقافتهم وموروثهم.
وأضاف: “رياضة الهجن ليست مجرد رياضة وإنما ارتباط وثيق لابن الجزيرة بإرثه الثقافي العظيم، وهذا ما تعمل عليه حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على ربط الجيل القادم بالموروث الشعبي”.