2022-09-18 | 01:07 منوعات

خالد الفيصل يتوّج الأبطال في ختام مهرجان ولي العهد للهجن 2022
حصل على 370 نقطة.. الشامسي يظفر بأغلى السيوف

صورة التقطت أمس لخالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، يسلِّم الجائزة إلى السعودي عايض القحطاني، مالك “أدولف” الفائز بسباق سيف الحيل وبندق الزمول لمسافة 6 كيلومترات، وإلى جواره عبد العزيز بن تركي، وزير الرياضة، وبدر بن سلطان، نائب أمير منطقة مكة المكرمة (واس)
تغطية: هاني السليس
مشاركة الخبر      

نيابةً عن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، توَّج الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، أمس، أبطال اليوم الختامي لمهرجان ولي العهد للهجن 2022، الذي نظَّمه الاتحاد السعودي للهجن في ميدان الطائف.
وشهد اليوم الختامي 4 أشواط لسباقات سيف الحيل وبندق الزمول لمسافة 6 كيلومترات، سيطر فيها القطريون بتحقيق ثلاثة انتصارات مقابل فوز سعودي.
وفاز بالمراكز الأولى في السباقات “أدولف” لعايض رفعان القحطاني من السعودية بتوقيت 9:25.337، و”العاصوف” لهجن السيلية من قطر بتوقيت 9:21.554، و”رمانة” لناصر عبد الله المسند بتوقيت 9:43.586 من قطر، و”الضعاين” لهجن الشحانية من قطر بتوقيت 9:40.977. وتسلَّم مانع الشامسي، مالك الهجن الإماراتي، سيف ولي العهد للنقاط لحصوله على 370 نقطة بفارق كبير عن منافس عبد العزيز بن معلا السهلية، مالك الهجن السعودي، الذي حصل على 177 نقطة. وفي نهاية السباقات، سلَّم أمير منطقة مكة المكرمة الفائزين جوائزهم، في حضور الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، والأمير فهد بن جلوي، رئيس الاتحاد السعودي للهجن، والأمير بدر بن سلطان، نائب أمير منطقة مكة المكرمة، والأمير سعود بن نهار، محافظ الطائف. وشهد المهرجان تطوّرًا كبيرًا في حجم الاهتمام والمتابعة محليًّا ودوليًّا، وخصِّصت في هذه النسخة جوائز مالية، تعدُّ الأكبر في رياضات السباق، إذ بلغت 56 مليونًا، وبلغ عدد الأشواط 591، بمشاركة 17669 مطية، بوصفه أكبر عدد هجن مشاركة مقارنة مع جميع النسخ الماضية.

العيدة: واجهة عالمية
أكد عبد الله العيدة، مالك هجن السيلية والفائز بالمركز الأول في الشوط المسائي الثاني فئة الزمول مفتوح خلال اليوم الختامي لمهرجان ولي العهد في نسخته الرابعة، أن المهرجان أصبح واجهةً عالمية. وقال: “اهتمام الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، بهذا الموروث الخليجي، أسهم في إعادة رياضة الهجن من جديد إلى الواجهة، إضافةً إلى المهرجانات القوية التي تنظَّم في قطر والإمارات وعُمان”، مضيفًا: “كنت أتوقَّع الفوز بالأشواط النهائية، لأن هجن السيلية استعدَّت جيدًا للمهرجان، وأعد الجماهير القطرية بمواصلة تحقيق الرموز والانتصارات في المشاركات المقبلة”.

الفلاحي: أقوى حدث
كشف سهيل بن دري الفلاحي، مالك الهجن الإماراتي، أن ملَّاك الهجن في الخليج، يحرصون كل موسم على المشاركة في مهرجان ولي العهد، لأنه من أهم الأحداث العالمية في الهجن. وقال لـ “الرياضية” الفلاحي: “مهرجان ولي العهد يعدُّ أقوى حدث رياضي للهجن، سواءً بقيمة جوائزه، أو عدد أشواطه التي تتجاوز 600 شوط، إضافةً إلى نوعية المطايا المشاركة في مرحلتَيه التمهيدية والنهائية”، مضيفًا: “المشاركة في مثل هذه المهرجانات إنجازٌ لملَّاك الهجن”، لافتًا إلى أن الأشواط التمهيدية والنهائية، شهدت مشاركة قوية من قِبل أهم الأسماء في عالم الهجن”. وتابع الفلاحي: “أشواط رموز الحيل والزموم، شهدت مشاركةً كبيرة من مطايا معروفة في ميادين السباق، وكان التنافس بينها قويًّا حتى خط النهاية، ونبارك لكل الفائزين بالرموز”.

العتيبي: أعاد الموروث
أوضح بدر العتيبي، مالك الهجن السعودي، أن مهرجان ولي العهد، أسهم بشكل كبير في إعادة هذا الموروث الأصيل إلى مكانته الطبيعية، مشيرًا إلى أن النسخة الرابعة منه، التي اختُتمت أمس، شهدت صفقات مليونية، هدفَ منها ملَّاك الهجن إلى تحقيق المراكز الأولى. وقال: “محافظة الطائف حظيت خلال الفترة الماضية بحراك قوي من محبي رياضة الهجن، ويعود الفضل في ذلك، بعد الله، إلى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، الذي دعم هذه الرياضة، ودفع ملَّاك الهجن على المستوى العربي والخليجي والعالمي يتسابقون للمشاركة في المهرجان”.