2022-11-01 | 23:11 منوعات

النجمة المصرية تكشف كواليس «كاملة» وتتحدث عن الأعمال السعودية
إنجي: السينما.. عشقي الأول

حوار: حنان الهمشري
مشاركة الخبر      

أكدت الفنانة المصرية إنجي المقدم أهمية الورش الفنية بالنسبة للفنان، وأنها ساعدتها كثيرًا على تقديم أداء مختلف بأول بطولاتها المطلقة سينمائيًا، موضحة أن كل مخرج عملت معه له مدرسته الفكرية التي تعلمت منها، وحول ممارستها لليوجا وعشقها للسينما والعديد من الموضوعات كان محور حديث “الرياضية” التالي معها.
01
تعودين مجددًا إلى السينما بفيلم “كاملة” وهو بطولة مطلقة.. فماذا عن تفاصيل العمل؟
سعيدة بعودتي إلى السينما بعمل مهم مثل فيلم “كاملة”، خاصة أن السينما عشقي الأول، وفخورة بأنني سأقدم فيلمًا يناقش العديد من القضايا المهمة المجتمعية، مثل ختان الإناث، ومن المقرر أن يشارك الفيلم بعدد من المهرجانات الدولية قبل طرحه في دور السينما أو المنصات الإلكترونية.
02
ما الذي جذبك لاختيار فيلم “كاملة” واعتذارك عن عدم المشاركة في العديد من الأعمال السينمائية الأخرى؟
غير مسموح بالحديث عن تفاصيل الأدوار، ولكن بوجه عام الفيلم يركز
على قضية مهمة، وبخاصة الجانب الاجتماعي والإنساني لحياة الأبطال، وأقدم دور طبيبة نفسية تدعى كاملة، وتتلقى الكثير من الحالات التي في حاجة إلى علاج، وهي نماذج مختلفة حية موجودة بيننا في مجتمعاتنا العربية بعيادتها لتلقي العلاج، فنطرح الموضوع بشكل كامل يضم عددًا من النجوم، منهم سلوى عثمان، لطفي لبيب، مي الغيطي، فراس سعيد، والعديد من النجوم.
03
هل حساباتك في اختيار أدوارك اختلفت بعد الضجة التي أحدثتها شخصية فريدة في مسلسل “قواعد الطلاق الـ 45”؟
المسلسل الحمد لله حقق نجاحًا كبيرًا، وسعدت بكل التعليقات التي أتت على دوري بالمسلسل، وكانت عظيمة، وأنا في غاية السعادة بالنجاح الذي حققته من خلال هذا العمل، ما حملني بالتأكيد مسؤولية في اختيار أدواري الجديدة.
04
الكثير من الفنانات يفضلن تقديم عمل واحد في العام.. فهل أنتِ كذلك؟
أحاول منذ فترة التركيز في عمل واحد فقط، لكني على الجانب الآخر لا أحب أن أغلق بابًا مفتوحًا لأعمال جديدة من الممكن أن يكون هناك عمل جيد يضيف لي فنيًا.
05
صرحتِ من قبل بأنك لم تتعجلي البطولة المطلقة.. لماذا؟
على الرغم من أنني أعشق السينما، إلا أنني بالفعل لم أستعجل البطولة، فكان لدي قرار بألّا أقدم بطولة مطلقة إلا إذا وجدت الوقت والعمل المناسب، لأن الدخول في هذه المنطقة دون حسابها جيدًا، ومن مبدأ الاستعجال، يضر أكثر مما يفيد.
06
هل معنى ذلك أن خطواتك نحو البطولة المطلقة سينمائيًا كانت مدروسة؟
الحقيقة أنا إنسانة قدرية والورق الذي أراه جديدًا، وأشعر أنني سأقدم جديدًا من خلاله، والعمل مختلف، وأستمتع بقراءته، أي أنه يستفز الممثلة التي بداخلي، أوافق عليه على الفور، فلا أحب التخطيط لشيء، فأنا أسير وراء حدثي وما أشعر أنه مناسب أو غير مناسب لأقدمه.
07
هل لعطاء الفنان حدود؟
لا، أنا شخصيًا حتى الآن لم أخرج كل موهبتي وطاقتي الفنية، وأشعر بأن لدى الكثير بداخلي لم أقدمه حتى الآن، فليس سهلًا أن يخرج الفنان كل ما لديه في عمل أو اثنين، بمعنى أنها رحلة فنية كبيرة، وكل مشروع جديد خطوة على طريق النجاح، وثقل الموهبة التي يتمتع بها الفنان.
08
ما صحة التحاقك بورش للتمثيل؟
صحيح، فعندما عرض عليَّ بطولة مسلسل “قواعد الطلاق الـ 45” التحقت بورشة تمثيل مختصة مع رامي الجندي قبل تصوير مشاهدي، وكنت أخذت عددًا من ورش التمثيل قبلها، فهي عضلة يجب طوال الوقت أن تعملي عليها وتحفزيها، ففي الماضي كنت أعمل بمخزوني الفني وعندما عرضت علي البطولة المطلقة كنت حريصة على تقديم أداء مختلف واستثنائي، فقلت لا يجب أن أدخل هذا العمل إلا بشكل مختلف، وتكنيك جديد، وأصبحت حريصة على تنمية موهبتي من خلال ورشة التمثيل.
09
كنتِ أحد ضيوف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في دورته الأولى.. ما انطباعك؟
هناك نهضة فنية كبيرة حادثة في السعودية على كل المستويات، فكان حدثًا تاريخيًا تشرفت بأن كنت جزءًا منه، وأتمنى لهم التوفيق من كل قلبي.
10
خلال مسيرتك الفنية ما الشخصية التي كانت تمثل تحديًا بالنسبة لك؟
كل الأدوار التي قدمتها كانت تمثل تحديًا بالنسبة لي، إنهم أقطاب متباعدة في الخلفية الاجتماعية والظروف التي يواجهونها، فقدمت الشخصية الصعيدية والأرستقراطية والمتوسطة والشعبية، فعلى الرغم من أنهم ينتمون إلى عوالم مختلفة إلا أنهم يتشاركون في جوانب متشابهة، كالتحديات الكبيرة في حياتهم، فلا ألعب شخصية جديدة إلا إذا كان بها تحديًا جديدًا.
11
ما الذي تعلمتِه من المخرجين الذين عملتِ معهم طوال حياتكِ المهنية؟
كل واحد له أسلوبه الخاص، ورؤيته ونهجه في العمل، محمد سلامة مخرج حساس جدًا، وتعلمت منه جانب الحساسية، ومحمد سامي، ومصطفى أبو سيف دائمًا لديهما رؤية ويعرفان ماذا يريدان من العمل الذي بين أيديهما ومن الفنان الذي يقف أمام الكاميرا، فلكل مخرج تعاملت معه مدرسته الفكرية التي تعلمت منها بكل تأكيد.
12
لو لم تكوني ممثلة.. فماذا كنتِ تريدين؟
مغنية، وأريد أن أحضر دروسًا في الرقص والغناء، لأنني أريد حقًا المشاركة في مسرحية موسيقية على الرغم من أنها عمل مرهق جدًا، إلا أن الأمر سيكون ممتعًا بالنسبة لي، خاصة أنها دراستي، وكنت أمثل دائمًا على خشبة مسرح الجامعة الأمريكية أثناء دراستي بها.
13
وهل أنتِ متابعة لكرة القدم؟
أحب لعب محمد صلاح.
14
وهل هناك رياضة معينة تحرصين على متابعتها؟
أحب الجمباز الإيقاعي والسباحة.
15
وما رياضتكِ المفضلة؟
اليوجا.
16
هل تحرصين على ممارسة أبنائك الرياضة؟
حريصة جدًا على هذا، ابني يمارس رياضة السباحة، وابنتي تمارس رياضة التنس.