2022-11-14 | 23:45 الكرة السعودية

ثاني مدرب يقود الأخضر في التصفيات والنهائيات بعد الجوهر
رينارد يعادل بيريرا وسعدان

صورة التقطت أمس للفرنسي هيرفي رينارد، مدرب الأخضر، يمرر الكرة في التدريبات (المركز الإعلامي ـ المنتخب السعودي)
الرياض ـ الرياضية
مشاركة الخبر      

يُقحِم كأس العالم 2022 الفرنسي هيرفي رينارد، مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، في قائمة محدودة لمدربين قادوا منتخبات عربية في أكثر من نسخة مونديالية.
وحمل رينارد لواء المنتخب المغربي في كأس العالم الماضية “روسيا 2018”، فيما يتوجه إلى قطر مرتديًا ألوان الأخضر. وسبق لمدربين اثنين خوض كأس العالم مع العرب أكثر من مرة، هما البرازيلي كارلوس ألبرتو بيريرا، والجزائري رابح سعدان. وأشرف بيريرا على منتخبات الكويت والإمارات والسعودية في كؤوس العالم 1982 و1990 و1998 على الترتيب. من جهته، درّب سعدان منتخب بلاده في كأسي العالم 1986 و2010. وسيصبح رينارد ثاني مدرب يتأهل بالأخضر إلى كأس العالم، ويستمر لقيادته في البطولة، بعد السعودي ناصر الجوهر. ونجح الجوهر خلال ولايته الثانية من خمس مع المنتخب، في الوصول إلى مونديال 2002، وغادره بعد البطولة. في المقابل، استقطب الأخضر المدرب الأرجنتيني خورخي سولاري 1994، والبرازيليين كارلوس ألبرتو بيريرا 1998، وماركوس باكيتا 2006، والإسباني خوان بيتزي 2018، في الفترة الفاصلة بين نهاية التصفيات وانطلاقة النهائيات.

تقسيمة تطبق تكتيك كرواتيا
نظّم الفرنسي هيرفي رينارد، مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، أمس، تقسيمة على نصف مساحة ملعب التدريبات، بمشاركة سلمان الفرج، لاعب الوسط، العائد من إصابة في الكتف.
وخلال التقسيمة، طبق رينارد جملًا تكتيكية أعدّها للمباراة التجريبية المقررة غدًا أمام المنتخب الكرواتي في الرياض.
ولليوم الثاني على التوالي، تدرَّب اللاعبون على ملعب الأمير فيصل بن فهد “الملز”، بدلًا من مرسول بارك الذي كان مقررًا احتضانه تدريبات آخر مراحل إعداد الأخضر لكأس العالم.
وفي البداية، أجرى لاعبو الأخضر عمليات الإحماء، بعدها أدوا تمرين التمرير، قبل خوض التقسيمة، التي تلتها تمارين الإطالة في ختام الحصة التدريبية.
واليوم، يختتم الأخضر استعداداته بحصة تدريبية على الملعب ذاته ستكون مفتوحة أمام وسائل الإعلام في أول 15 دقيقة.

بيريشيتش يلاحق مدربه
يبحث إيفان بيريشيتش، جناح المنتخب الكرواتي الأول لكرة القدم، عن معادلة سجل الأهداف الدولية لماريو ماندجوكيتش، مساعد المدرب، عبر هز شباك الأخضر، غدًا. وسجّل بيريشيتش 32 هدفًا دوليًا، مقابل 33 لماندجوكيتش، الذي اعتزل كرة القدم العام الماضي، والتحق بالجهاز الفني لمنتخب بلاده. ويتصدر المهاجم الأيقوني المعتزل دافور شوكر، قائمة هدافي كرواتيا تاريخيًا، برصيد 45 هدفًا، ويليه ماندجوكيتش ثم بيريشيتش. ومن اللاعبين الحاليين للمنتخب، يظهر في قائمة هدافيه الـ 10 الأوائل إلى جوار بيريشيتش، كل من لوكا مودريتش “23”، وأندري كراماريتش “19”.

05:00 مساء.. تدريب الضيوف
يؤدي المنتخب الكرواتي الأول لكرة القدم، في الـ 05:00 من مساء اليوم، تدريبًا على ملعب الأمير فيصل بن فهد “الملز” تأهبًا لملاقاة الأخضر، غدًا، في ختام تجاربهما قبل كأس العالم.
وغادر وصيف المونديال الماضي بلاده أمس، في الـ 07:00 مساءً بتوقيت السعودية، متجهًا إلى الرياض، وفق ما نشرته العديد من مواقع الصحف الكرواتية. وقبل المغادرة، واجه لاعبوه الإعلام للحديث عن تحضيراتهم للمونديال. ويقع المنتخب الكرواتي في المجموعة السادسة، إلى جوار المغرب وكندا وبلجيكا.