2022-11-16 | 23:35 الكرة العالمية

«بيرتوني».. يجهز كأس العالم

صورتان التقطتا في 12 أكتوبر 2022 وبثتا أمس.. في الأولى عامل ينقش على كأس نحاسية خام، نسخة طبق الأصل من كأس العالم في ميلانو .. وفي الثانية تبدو كأس نحاسية خام، وأخرى شبه مكتملة، وأول نسخة طبق الأصل في مصنع بيرتوني شمال ميلانو (الفرنسية)
روما ـ الفرنسية
مشاركة الخبر      

قد تكون إيطاليا غائبة عن النهائيات للمرة الثانية تواليًا، لكنها تستضيف كأس العالم، الكأس بحد ذاتها وليس البطولة التي تنظم كل أربعة أعوام، وذلك من أجل تحضيرها لتكون بأفضل حلة لها حين تُرفَع في 18 ديسمبر المقبل في الدوحة، العاصمة القطرية.
وكما جرت العادة كل أربعة أعوام، عادت الكأس التي يحلم بها أعظم اللاعبين في التاريخ إلى مصنع “بيرتوني”، مبتكر كأس العالم، في ضواحي ميلانو في زيارة تفقدية “تجميلية”، قبل المغادرة في جولة على الدول الـ32 المشاركة في النهائيات العالمية، آخرها قطر المضيفة التي تفتتح العرس الكروي في 20 نوفمبر الجاري.

6 كيلوجرامات
أكدت فالنتينا لوزا، مديرة المعمل، أن الكأس التي يبلغ ارتفاعها 36 سنتيمترًا، وتزن أكثر من 6 كيلوجرامات من الذهب الخالص والمالاكيت “الحجر الأخضر الظاهر في قاعدة الكأس”، عندما تعود بعد كل مونديال تكون ليست في أفضل حالاتها.
وأوضحت لوزا أن والدها صمم هذا المشروع مع النحات والمخرج الفني سيلفيو جاتسانيجا.. وذهبا إلى زيوريخ بنموذج من الجبس وفازا بالمسابقة.
وتمت صيانة النسخة الأصلية “تنظيف، تلميع، إصلاحات محتملة، نقش اسم الفائزين على قرص في أسفل الكأس منذ فترة”، لكن الشركة الإيطالية كانت مشغولة في الأسابيع الأخيرة بإنتاج الميداليات الممنوحة للمشاركين والفائزين، ووضع اللمسات الأخيرة على النسخة طبق الأصل من الكأس.

طبق الأصل
صحيح أن أبطال العالم يرفعون النسخة الأصلية بعد النهائي، إلا أنه لا يمكنهم الاحتفاظ بها، بل ينالون نسخة طبق الأصل متطابقة تمامًا مع الأصلية في أعين غير الخبراء، لكنها مصنوعة من النحاس الأصفر ومطلية بالذهب. ولا يمكن لأحد سوى الأبطال السابقين ورؤساء الدول أن يلمسوا النسخة الأصلية من الكأس، إضافة إلى أولئك الذين يتولون صيانتها بحسب موقع الاتحاد الدولي “فيفا” مالك الكأس. هذه الكأس التي تعلوها كرة أرضية، أطلقتها الشركة الإيطالية “جي دي إي بيرتوني” منذ أكثر من خمسين عامًا وصممها الفنان الإيطالي سيلفيو جازانيجا ونادرًا ما تُعرض، لا يزال مصنع بيرتوني مكلفًا بإنتاج نسخ طبق الأصل من الكأس مطلية بالذهب النحاسي كل أربعة أعوام للفريق الفائز.