2022-12-02 | 01:36 الكرة العالمية

اليابان تسقط الماتادور الإسباني بهدفي دوان وتاناكا
«الساموراي».. تأهل رابع.. وصدارة أولى

صورة التقطت أمس لريستو دوان ينطلق فرحًا بتسجيل هدف التعادل للمنتخب الياباني الأول لكرة القدم في شباك نظيره الإسباني في المباراة التي جرت ضمن الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة لمونديال قطر 2022 على ملعب خليفة الدولي في الدوحة.. وفي الإطار تاناكا يحتفل بهدف الفوز الثاني في مرمى أوناي سيمون (رويترز)
الدوحة - الرياضية
مشاركة الخبر      

تأهل المنتخب الياباني الأول لكرة القدم إلى الأدوار الإقصائية للمرة الرابعة في تاريخ مشاركاته السبع في نهائيات كأس العالم بتغلبه على نظيره الإسباني 2ـ1، أمس، خاطفًا منه صدارة المجموعة الخامسة في مونديال قطر 2022 في المباراة التي احتضنها ملعب خليفة الدولي في الدوحة.
وهذه المرة الأولى التي يتصدَّر فيها “محاربو الساموراي” مجموعتهم في المونديال، الذي وصلوا إلى أدواره الإقصائية في نسخ 2002 و2010، و2018، دون أن ينجحوا في الذهاب بعيدًا.
وتقدَّم الإسبان أولًا بهدف مبكر عن طريق ألفارو موراتا “11”، انتهى عليه الشوط الأول، ومع انطلاقة الحصة الثانية، جاء الرد الياباني سريعًا، حيث سجَّل ريتسو دوان هدف التعادل في الدقيقة “48”، وقبل أن يستفيق “الماتادور”، زار أو تاناكا، لاعب الوسط، شباك المنافس بالهدف الثاني “51”.
وكانت إسبانيا على أعتاب الخروج من المونديال عندما تقدمت كوستاريكا على ألمانيا 2ـ1 في المباراة الأخرى ضمن المجموعة، لكنَّ الألمان ردَّوا بثلاثة أهداف أخرى، لم تخدمهم في التأهل، إذ احتل “المانشافت” المركز الثالث بأربع نقاط، بفارق الأهداف عن إسبانيا.

9 أهداف.. الهجوم الأقوى
تصدَّر المنتخب الإسباني الأول لكرة القدم، أمس، قائمة الأقوى هجومًا في مونديال قطر 2022، مع نظيره الإنجليزي، بتسجيله هدفًا في شباك اليابان. وقبل مواجهة أمس، سجل “الماتادور” سبعة أهداف في شباك كوستاريكا، وآخر في مرمى ألمانيا، ليعادل بذلك المنتخب الإنجليزي، الذي سجل تسعة أهداف، منها ستة في مرمى إيران، وثلاثة في شباك ويلز.

موراتا يعيد سيناريو بويول
أحرز المنتخب الإسباني الأول لكرة القدم، أمس، أول هدف رأسي في كأس العالم منذ رأسية كارليس بويول في شباك ألمانيا خلال مونديال 2010، التي أهَّلته إلى المباراة النهائية قبل تحقيق لقبه الوحيد في البطولة.
وبهدفه الرأسي، أمس، أصبح ألفارو موراتا ثاني لاعب يسجل في أول ثلاث مباريات له في كأس العالم بعد تيلمو زارا عام 1950 في البرازيل. كما أصبح ثالث لاعب في مونديال قطر يسهم بأربعة أهداف، مع الفرنسي كليان مبابي، والبرتغالي برونو فيرنانديز.

الانتصار الرابع
سجَّل المنتخب الياباني الأول لكرة القدم، أمس، فوزه الرابع على المنتخبات الأوروبية في نهائيات كأس العالم بعد تغلبه على إسبانيا في دور المجموعات في مونديال قطر 2022، كما ردَّ اعتباره أمامه بعد خسارته المواجهة الوحيدة بينهما في 2001.
وخاض اليابانيون قبل مباراة أمس 11 مواجهة مع منتخبات أوروبية، سقطوا في خمس منها أمام كرواتيا 1998، وتركيا وهولندا 2010، وبلجيكا وبولندا 2018، فيما تعادلوا أمام بلجيكا 2002، وكرواتيا 2006، واليونان 2014. ونجح المنتخب في تسجيل الفوز على روسيا 1ـ0 في مونديال 2002 في كوريا واليابان، والدنمارك 3ـ1 في نسخة 2010 في جنوب إفريقيا وألمانيا في 2022.

17%.. الاستحواذ الأقل في التاريخ
دوَّن المنتخب الياباني الأول لكرة القدم رقمًا تاريخيًّا سلبيًّا في نهائيات كأس العالم، وتحديدًا في الاستحواذ على الكرة خلال مباراته أمام نظيره الإسباني، أمس، ضمن الجولة الأخيرة من المجموعة الخامسة لمونديال قطر 2022، بـ 17.7 في المئة فقط بحسب “أوبتا“. وعلى الرغم من السيطرة الميدانية للإسبان بـ 82.3 في المئة، إلا أن لاعبي المنتخب الياباني استطاعوا الفوز 2ـ1، وتصدُّر المجموعة بست نقاط، حيث أسقطوا قبلهم الألمان بالنتيجة ذاتها، وبنسبة استحواذ 26 في المئة. في المقابل ارتفعت نسبة استحواذ “الساموراي” إلى 57 في المئة أمام كوستاريكا، ومع ذلك سقطوا بهدف نظيف.