2022-12-03 | 02:11 الكرة العالمية

بعد 56 عاما.. الخط يوجع الألمان

صورة التقطت أمس ليابانية تحتفل في أحد شوارع العاصمة طوكيو بفوز منتخب بلادها على إسبانيا وتأهله إلى دور الـ 16 من المونديال فيما تمسك بنسخة خاصة من صحيفة محلية تُبرِز الانتصار.. وفي الصورتين الأخريين المهاجم الياباني كاورو ميتوما لحظة تمريره كرة الهدف المثير للجدل ضد إسبانيا.. وهدف الإنجليزي جيف هيرست المثير أيضًا للجدل في نهائي كأس العالم 1966 على ملعب ويمبلي في لندن (الفرنسية) و(أرشيفية)
الدوحة - عبد الرحمن مشبب
مشاركة الخبر      

استعاد مشجعو منتخب ألمانيا الأول لكرة القدم سيناريو هزيمته المريرة من إنجلترا في نهائي كأس العالم 1966، بعدما فازت اليابان على إسبانيا، أمس الأول، وأقصت “الماكينات” مبكرًا من مونديال قطر.
وفاز المنتخب الياباني على نظيره الإسباني 2ـ1 بهدفٍ مثير للجدل، ألغاه الحكم الجنوب إفريقي فيكتور جوميس ثم احتسبه بعد توقف المباراة لعدة دقائق والعودة إلى التقنية.
وبدا واضحًا، في البث التلفزيوني، عبور الكرة الخط إلى خارج الملعب عندما مررها الياباني كاورو ميتوما إلى زميله أو تاناكا، الذي أودعها داخل الشباك. لكن التقنية أفادت بعدم عبور الكرة كاملةً إلى الخارج، وبالتالي احتُسِب الهدف.
وتسبب فوز “محاربي الساموراي” في خروج المنتخب الألماني من المونديال، رغم فوزه في التوقيت ذاته 4ـ2 على كوستاريكا. وتصدّرت اليابان المجموعة الخامسة بـ 6 نقاط، وتأهلت إلى دور الـ 16 مع منتخب إسبانيا، الذي جمع 4 نقاط ومنحه فارقُ الأهداف فقط أفضليةً على الألمان. ولا يزال الجدل قائمًا بشأن نهائي مونديال 1966 في إنجلترا. وأحرز الإنجليزي جيف هيرست هدفًا، آنذاك، احتسبه الحكم واعترض لاعبو المنتخب الألماني عليه بداعي عدم عبور الكرة خط المرمى. وكان الهدف حاسمًا في فوز الإنجليز 4ـ2 وتتويجهم باللقب.