2022-12-03 | 02:32 الكرة العالمية

المرة الأولى منذ عقدين.. السماوي يخفق في التأهل
الأوروجواي وغانا.. النهاية المؤلمة

صورة التقطت أمس لسيدو أليدو، لاعب منتخب غانا الأول لكرة القدم، يوقف انطلاقة إدينسون كافاني، لاعب منتخب الأوروجواي، خلال المواجهة، التي جمعت المنتخبين، وانتهت بفوز الأوروجواي بهدفين دون مقابل ضمن الجولة الثالثة الأخيرة للمجموعة الثامنة (رويترز)
الدوحة ـ رويترز
مشاركة الخبر      

أنهى منتخب الأوروجواي الأول لكرة القدم صيامه التهديفي في كأس العالم في قطر بفضل ثنائية دي أرسكايتا في شباك غانا، ليستفيق المنتخب القادم من أمريكا الجنوبية بعد أن أهدر الغاني أندريه أيو ركلة جزاء، لكنه فشل في التأهل للمرحلة المقبلة.
وهذه المرة الأولى خلال عقدين، التي يخفق فيها منتخب الأوروجواي في بلوغ دور خروج المغلوب.
وفشلت الأوروجواي في هز الشباك في أول مباراتين، وكانت في حاجة إلى الفوز للتقدم عن المجموعة الثامنة شريطة أن تتجنب البرتغال المتأهلة بالفعل الهزيمة أمام كوريا الجنوبية، لكن الفريق الآسيوي فاز 2ـ1، وجاء هدف الفوز في الوقت المحتسب بدلًا من الضائع، لتتأهل كوريا الجنوبية، لأنها سجلت هدفين أكثر من الأوروجواي. واحتلت الأوروجواي المركز الثالث بأربع نقاط بالتساوي مع كوريا الجنوبية، وتذيلت غانا المجموعة بثلاث نقاط. وفي مشاركته الأساسية الأولى في البطولة افتتح أرسكايتا التسجيل برأسه من مسافة قريبة في الدقيقة 26، وضاعف الغلة بعد ست دقائق أخرى.

أودو يعلن الرحيل
أكد أوتو أودو، مدرب منتخب غانا الأول لكرة القدم، أنه سيرحل بعد خروج منتخب بلاده من دور المجموعات، أمس. ولا يملك‭ ‬المدرب، البالغ 47 عامًا، الكثير من الخبرة التدريبية، إذ عمل اللاعب الدولي الغاني السابق مدربًا لفرق الشباب في هامبورج وبوروسيا دورتموند. وقال أودو: “قلت من قبل، وكان ذلك واضحًا، إنني سأرحل بعد كأس العالم. في الوقت الحالي أنا وعائلتي نرى مستقبلنا في ألمانيا. أنا أحب دوري مع دورتموند”. ويعمل أودو مدربًا لتطوير المواهب للنادي المنافس في دوري الدرجة الأولى الألماني، حيث كان يلعب سابقًا.

وضاع الثأر
خاض منتخب غانا المباراة وهو يسعى إلى ثأر قديم من الأوروجواي ومن مهاجمها المخضرم لويس سواريس، الذي حطم قلوب الغانيين قبل 12 عامًا، عندما تسبب بخروج غانا من الدور ربع النهائي في مونديال جنوب إفريقيا عام 2010.
وكان سواريس تسبب في حادثة شهيرة أسهمت في حرمان غانا من أن يصبح أول منتخب إفريقي يبلغ الدور نصف النهائي، وذلك عندما لمس الكرة بيده متعمدًا وهي في طريقها إلى المرمى في الثواني الأخيرة.
واحتسب الحكم ركلة جزاء بعدها، لكن أسامواه جيان أضاعها، ليخوض المنتخبان وقتًا إضافيًا قبل أن تحسم الأوروجواي النتيجة بركلات الترجيح.

حزن في المدرجات
ساد الصمت في مدرجات ملعب الجنوب، الذي استضاف مباراة الأوروجواي وغانا بعد صافرة الحكم النهائية، وتأكد خروج المنتخبين من الدور الأول، وعبّرت جماهير البلدين عن حزنها للسيناريو الذي خرج به المنتخبان من المنافسة، خاصة منتخب الأوروجواي، الذي كان داخل المنافسة حتى الدقيقة الـ 80.