2022-12-04 | 01:42 الكرة العالمية

ديشامب يعتمد كوندي في القائمة الأساسية قبل موقعة بولندا
ابن ساعية البريد يصنع التاريخ

صورة التقطت أمس لجول كوندي، مدافع منتخب فرنسا الأول لكرة القدم، يداعب الكرة قبل انطلاق التدريبات الجماعية استعدادًا لمواجهة بولندا اليوم في دور الـ 16 في كأس العالم (رويترز)
باريس ـ الفرنسية
مشاركة الخبر      

لم يحرق جول كوندي، مدافع منتخب فرنسا الأول لكرة القدم، المراحل في بداية مسيرته، لكنه كان مصمِّمًا على بلوغ أعلى المستويات، وهو ما يعيشه حاليًّا في صفوف فريقه برشلونة الإسباني ومنتخب بلاده، الذي يلاقي بولندا، اليوم، في دور الـ 16 من مونديال قطر 2022.
ويعتمد ديدييه ديشامب، مدرب فرنسا، على اللاعب ضمن القائمة الأساسية في كأس العالم.
ووُلِدَ كوندي في باريس، لكنه ترعرع في منطقة لانديراس، التي تبعد 40 كيلومترًا عن مدينة بوردو، حيث انتقلت والدته للعمل ساعية بريد عام 2000، وكان يمارس التسديد نحو الحائط بعد المدرسة.
يقول عنه برنار ريكو، الذي راقبه عن كثب: “أقطن بالقرب من الملعب، وكنت أرى هذا الصغير، الذي كان يتمتع ببنية جسدية قوية، يتفوَّق فيها على أبناء جيله، يقفز فوق الحواجز”. وبعد خمسة مواسم قضاها مع لانديراس، وآخر مع سيرون، لفت اللاعب أنظار كشاف في لا بريد، أحد الأندية المعروفة بتخريج اللاعبين بالقرب من بوردو، وهو بعمر 11 عامًا.
وذكر توني جوميز، رئيس النادي: “كان هادئًا، ولم يثِر أي ضجة، لكن عندما تراه يلعب تشعر بأنه مختلف”. وقال: “كان يستطيع شغل أكثر من مركز. عندما كنا متخلِّفين في المباراة، كنا نطلب منه التقدم من أجل تسجيل الأهداف، لكن حينما نفتقده في الخطوط الخلفية، نتلقى مزيدًا من الأهداف”. مضيفًا: “كان يتميز بالارتقاء العالي، ويقفز فوق الجميع”.
ويملك كوندي ذكاءً في قراءة اللعب، وغالبًا ما يأخذ المبادرة في الانقضاض على الكرة، وقد لفت الأنظار في الفئة العمرية تحت 19 عامًا عندما كان قائدًا لجيل ذهبي، يضمُّ أوريليان تشواميني “ريال مدريد حاليًّا”، وجايتان بوسان، حيث قاده إلى لقب بطل فرنسا عام 2017.
ومنحه الأوروجوياني جوستافو بويت، مدرب بوردو حينها، فرصته الأولى في الفريق الأول، في يناير 2018.
وعلى الرغم من انتقاله إلى إشبيلية عام 2019، ثم برشلونة الصيف الماضي، إلا أن كوندي لا يزال يعود إلى الجذور كلما سنحت له الفرصة.

«الديوك» تصطدم بـ «النسور» بعد 40 عاما
يبحث منتخب فرنسا الأول لكرة القدم، حامل لقب كأس العالم 2018، عن الثأر من نظيره البولندي، الذي خسر أمامه قبل 40 عامًا 2ـ3 في مواجهة تحديد المركزين الثالث والرابع في مونديال إسبانيا 1982.
والتقى المنتخبان في المونديال مرةً واحدةً فقط، ويسعى منتخب فرنسا، الملقَّب بـ “الديوك”، إلى تخطي عقبة بولندا، اليوم، في مباراتهما في دور الـ 16 على ملعب الثمامة في الدوحة، العاصمة القطرية. وأثار منتخب فرنسا قلق محبيه قبل خوض الأدوار الإقصائية في مونديال قطر، على الرغم من تصدُّره ترتيب مجموعته في الدور الأول، وصعد المنتخب إلى دور الـ 16 في المونديال بحلوله أولًا في المجموعة الرابعة برصيد ست نقاط، جناها من انتصارين، مقابل خسارة وحيدة.
ولن تكون مواجهة بولندا الملقب بـ«النسور»، التي تعود إلى الظهور في الأدوار الإقصائية للمونديال للمرة الأولى منذ نسخة 1986 في المكسيك، سهلةً على المنتخب الفرنسي، بطل العالم عامي 1998 و2018. وعقب ظهوره الباهت في نسخة كأس العالم الماضية قبل أربعة أعوام، التي شهدت خروجه من دور المجموعات، استعاد منتخب بولندا كثيرًا من بريقه، الذي فقده فترةً طويلةً، في مونديال قطر 2022، واحتل المركز الثاني في ترتيب المجموعة الثالثة برصيد أربع نقاط.

جيرو أمام إنجاز جديد
يسعى أوليفييه جيرو، مهاجم منتخب فرنسا الأول لكرة القدم، اليوم، إلى دخول التاريخ مع منتخب بلاده بتسجيل هدف واحد في مرمى بولندا في دور الـ 16 من مونديال قطر 2022، ليصبح الهدَّاف القياسي لـ “الديوك” في عمر 36 عامًا. ويحتاج المهاجم المخضرم إلى هدف واحد فقط ليتخطى تيري هنري، وينفرد بصدارة الهدَّافين التاريخيين لبلاده “يتساوى اللاعبان بـ 51 هدفًا” بعد ثنائيته في المباراة الافتتاحية أمام أستراليا 4ـ1.
وواجه جيرو صعوبةً في الموسم الماضي، وقبل إعلان قائمة المنتخب المشارِكة في مونديال قطر، إذ تجاهل ديدييه ديشامب، مدرب فرنسا، اللاعب في أكثر من قائمة لوجود كريم بنزيمة في صفوف المنتخب، لكن إصابة أفضل لاعب في العالم تسبَّبت في وجوده في القائمة الأساسية لمنتخب بلاده.

جريزمان: مهمة صعبة
أوضح أنطوان جريزمان، لاعب منتخب فرنسا الأول لكرة القدم، أن المواجهة أمام بولندا في دور الـ 16 في كأس العالم قطر 2022 لن تكون سهلةً. وأكد المهاجم، أن مواجهات خروج المغلوب تتطلَّب التركيز طوال الـ 90 دقيقة، مبينًا أن بولندا تمتلك لاعبين متميزين. وقال: “أمامنا مهمة صعبة، ويجب علينا نسيان مواجهة تونس، والتفكير بموقعة بولندا حتى نستطيع تجاوز دور الـ 16، ومواصلة البحث عن المحافظة على اللقب للمرة الثانية على التوالي”.

اليوم.. لوريس يعادل تورام
يحمي هوجو لوريس، قائد وحارس مرمى منتخب فرنسا الأول لكرة القدم، عرين منتخب بلاده منذ عام 2010. وسيصبح الحارس “35 عامًا”، اليوم، الفرنسي الأكثر مشاركةً مع منتخب بلاده، متساويًا مع ليليان تورام بـ 142 مباراة، عندما يخوض مواجهة دور الـ 16 في بطولة العالم في قطر أمام بولندا.