2022-12-05 | 00:15 الكرة العالمية

هزموا بولندا.. وتأهلوا 3 مرات متتالية إلى ربع النهائي
«الديوك» يعبرون بسابقة تاريخية

صورة التقطت أمس للفرنسي كيليان مبابي، مهاجم منتخب بلاده الأول لكرة القدم، يركض محتفلًا بإحرازه هدف “الديوك” الثالث أمام منتخب بولندا في المباراة التي شاهدها 40.989 متفرجًا في ملعب “الثمامة”.. ويظهر المهاجم الفرنسي ماركوس تورام محتفلًا مع صاحب الهدف (الفرنسية)
الدوحة ـ عبد الرحمن مشبب
مشاركة الخبر      

عبَر المنتخب الفرنسي الأول لكرة القدم، أمس، إلى ربع نهائي كأس العالم للمشاركة الثالثة على التوالي، في سابقة تاريخية بالنسبة له.
وفاز “الديوك” 3ـ1 على بولندا، بأهداف المهاجمين أوليفيه جيرود “44” وكيليان مبابي “74 و90+1”، فيما أحرز المهاجم روبرت ليفاندوفسكي هدفًا شرفيًا للخاسر من ركلة جزاء “90+9”. وقبل النسخة الجارية في قطر، عجز منتخب فرنسا، منذ ظهوره المونديالي الأول عام 1930، عن الوصول ثلاث مرات متتالية إلى دور الثمانية. وقاده ديديه ديشامب، مواطنه ومدربه منذ 2012، إلى الدور ذاته في مونديال 2014، ثم 2018، الذي توّج “الديوك” باللقب العالمي للمرة الثانية في تاريخهم. ويخوض الفرنسيون المونديال، في نسخته الـ 22، للمرة الـ 16. وبعد الفوز على بولندا، امتدح ديشامب التضامن بين لاعبيه، وكال المديح لمبابي، قائلًا عنه في تصريح للإعلام: “إنه يحل مشكلات كثيرة.. لديه قدرة كبيرة على ذلك.. وهذا الأمر جيد بالنسبة لنا”.
فيما كشف جيرو عن شعوره بالإحباط، مطلع المباراة، لعجزه عن التعامل مع عرضية أو اثنتين من مبابي، مضيفًا في تصريح للإعلام: “كنت راغبًا في إحراز الأهداف.. وكيليان يجدني بطريقة مناسبة”.

تألق تحت أنظار الوالدة
تألق الفرنسي كيليان مبابي، مهاجم منتخب بلاده الأول لكرة القدم، في ثمن نهائي المونديال، أمس، تحت أنظار والدته فايزة العماري، التي تابعته من أحد مقاعد ملعب “الثمامة” في الدوحة، حسبما رصدت “الرياضية”. ودخلت فايزة إلى الملعب قبل انطلاق المباراة، وهو ذاته ما فعلته زوجات لاعبين آخرين في المنتخب، بينهم هوجو لوريس، حارس المرمى، وثيو هيرنانديز، الظهير الأيسر. وأحرز مبابي “23 عامًا” هدفين، قادا بلاده إلى الفوز 3ـ1 على بولندا، والتأهل إلى ربع النهائي. وفايزة العماري، التي تنحدر من أصول جزائرية، لاعبة كرة يد فرنسية سابقة.

جيرو يخطف الصدارة
تربّع الفرنسي أوليفيه جيرو، مهاجم منتخب بلاده الأول لكرة القدم، منفردًا على صدارة قائمة الهدافين التاريخيين لـ “الديوك”، بعد هدفه، أمس، في مرمى بولندا، ضمن ثمن نهائي كأس العالم. ومنحت البطولة ذاتها جيرو الفرصة لمعادلة رقم تييري هنري، المهاجم المعتزل، الذي كان الهداف التاريخي للمنتخب بـ 51 هدفًا. وأحرز هداف فرنسا الحالي الهدفين الـ 50 والـ 51 أمام أستراليا، في الجولة الأولى من دور المجموعات، واستقبلت شباك بولندا هدفه الدولي الـ 52، الذي وضعه في مكانة فريدة بين لاعبي منتخب بلاده. وأحرز جيرو “36 عامًا” أهدافه الدولية في 117 مباراة، بدأت في 2011، مقارنةً بـ 123 مباراة لهنري، بين عامي 1997 و2010.

لوريس يهدد تورام وبارتيز
عادل الفرنسي هوجو لوريس، حارس مرمى منتخب بلاده الأول لكرة القدم، رقمين قياسيين فرديين، بمواجهته، أمس، بولندا في ثمن نهائي كأس العالم، وبات على بُعد مباراة واحدة من كسر الرقمين والانفراد بهما.
وتقاسم لوريس لقب اللاعب الأكثر تمثيلًا لمنتخب “الديوك” مع ليليان تورام، المدافع المعتزل، بواقع 142 مباراة لكلٍ منهما. كما خاض الحارس المخضرم مباراته الـ 17 في كأس العالم، وهو ذاته رقم تييري هنري، المهاجم المعتزل، وفابيان بارتيز، حارس المرمى المعتزل، اللاعبَين الأكثر مشاركةً بالقميص الفرنسي في البطولة. وكان لوريس “35 عامًا” قائدًا للمنتخب عند التتويج بكأس العالم 2018 في روسيا. وتعود بداية مسيرته الدولية إلى عام 2008.