2022-12-05 | 00:47 الكرة العالمية

اليابان تبحث عن الوصول الأول

صورة التقطت أمس لمايا يوشيدا، قائد منتخب اليابان الأول لكرة القدم، أثناء التدريبات الجماعية على ملعب السد في قطر (الفرنسية)
الرياض ـ هاني السليس
مشاركة الخبر      

يلتقي منتخب اليابان الأول لكرة القدم، الذي يشارك في نهائيات كأس العالم للمرة السابعة، نظيره الكرواتي، اليوم، ضمن منافسات دور الـ 16 في المونديال الجاري حاليًا في قطر على ملعب الجنوب.
ولم يسبق لليابانيين تجاوز دور الـ 16، طوال مشاركاتهم السبع في المونديال.
وتأهل “الساموراي” إلى دور الـ 16 من صدارة المجموعة الخامسة، التي ضمت ألمانيا، وإسبانيا، وكوستاريكا.
ويتطلع المنتخب الياباني، الذي وصل إلى دور الـ 16 في المونديال ثلاث مرات، كان آخرها في نسخة 2018، إلى التأهل للدور ربع النهائي للمرة الأولى.
في المقابل يسعى كرواتيا، وصيف كأس العالم 2018، إلى تكرار نسخة روسيا الماضية، والوصول إلى النهائي للمرة الثانية في تاريخه، والحصول على اللقب.
ووصل كرواتيا إلى نهائيات كأس العالم سبع مرات، بدأها عام 1998 في فرنسا، وحقق من خلالها المركز الثالث.

اليوم.. تومياسو يظهر
أصبح الياباني تاكيهيرو تومياسو، مدافع فريق أرسنال الإنجليزي الأول لكرة القدم، جاهزًا للمشاركة أساسيًّا للمرة الأولى مع منتخب بلاده في بطولة كأس العالم الجارية حاليًا في قطر بعد شفائه من الإصابة. وقال تومياسو في معسكر المنتخب الياباني قبل مواجهة المنتخب الكرواتي، اليوم، في دور الـ 16: “سعيد للغاية لعبورنا دور المجموعات، ولكن تركيزنا منصب على الوصول إلى دور الثمانية، لهذا نحتاج إلى تحقيق فوز جديد”. وشفي تومياسو من إصابة في الفخذ، ومن الممكن أن يشارك في المباراة بدلًا من كو إيتاكورا في التشكيل الأساسي للمنتخب الياباني.

الساموراي يفتقد إيتاكورا
يفتقد منتخب اليابان الأول لكرة القدم خدمات مدافعه كو إيتاكورا، لاعب فريق بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني، اليوم، في مواجهة دور الـ 16 أمام كرواتيا في كأس العالم الجارية حاليًا في قطر. ويتغيب المدافع الياباني عن المشاركة مع منتخب بلاده بسبب حصوله على إنذارين في دور المجموعات. وقال إيتاكورا: “أعتقد أن كل لاعب في الفريق سيبذل أقصى ما عنده، وسأدعم اللاعبين، وسأشجع من مدرجات ملعب الجنوب مع الجماهير اليابانية”.

مورياسو: تعلمنا درس روسيا
طالب هاجيمي مورياسو، مدرب منتخب اليابان الأول لكرة القدم، لاعبيه بالاستفادة من دروس الماضي لتحقيق نتيجة إيجابية أمام نظيره الكرواتي، والتأهل إلى الدور ربع النهائي.وقال مورياسو: “النسخة الماضية في روسيا كنا نستحق الوصول إلى الدور ربع النهائي، ولكن خسرنا من بلجيكا، اليوم أمامنا مهمة صعبة، ويجب تجاوزها”. وأضاف: “كان هناك انزعاج إثر الخروج من البطولة حينذاك“ولكن تلك التجربة كانت مهمة للغاية”. وتابع: “الآن يمكننا أن نعكس ما تعلمناه من دروس من تلك المباريات في هذه النسخة الحالية، أعتقد أننا تعلمنا الدرس”.