2022-12-06 | 01:01 الكرة العالمية

التاريخ.. ينتظر ابن «البائع المتجول»

صورة التقطت أمس لجابي، مهاجم المنتخب الإسباني الأول لكرة القدم، يستعرض مهارته بالكرة قبل انطلاق التدريب الأخير لمنتخب بلاده قبل مواجهة المنتخب المغربي في ثمن نهائي كأس العالم 2022(الفرنسية)
الدوحة ـ عبد الرحمن مشبب
مشاركة الخبر      

ينتظر ابن البائع المتجول في شوارع مدريد، أشرف حكيمي، لاعب منتخب المغرب الأول لكرة القدم، صناعة التاريخ بالسعي لتحقيق الفوز على منتخب إسبانيا خلال مواجهتهم، اليوم، في دور 16 بكأس العالم 2022.
حكيمي المولود في مدريد، العاصمة الإسبانية، سيكون أحد أعمدة المنتخب المغربي في هذه المواجهة على ملعب المدينة التعليمية في الريان، حيث يسعى “أسود الأطلس” لتحقيق فرصة الصعود لدور الثمانية في البطولة العالمية للمرة الأولى. وكان من الممكن لحكيمي اللعب في صفوف الفريق الأوروبي بعد أن استدعي خلال أعوام المراهقة للعب في صفوف ناشئي إسبانيا، لكنه شعر أنه لم يكن المكان المناسب له، حيث الثقافة العربية المختلفة عن الإسبانية، على الرغم من أن والدته عملت بتنظيف المنازل في مدريد. المغرب كرر إنجازه.. منتخب “أسود الأطلس” 1986 عندما باتوا أول منتخب عربي وإفريقي يبلغ ثمن نهائي العرس العالمي، قبل أن يخرجوا على يد ألمانيا الغربية 0ـ1 في الدقيقة 89 بخطأ للجدار البشري إثر ركلة حرة مباشرة للوتار ماتيوس. لكن المغاربة يسعون هذه المرة إلى تحقيق ما فشل فيه الجيل الذهبي بقيادة محمد التيمومي، وعزيز بودربالة، وكتابة تاريخ جديد ببلوغ الدور ربع النهائي للمرة الأولى.

الركراكي: أنتظر مفاجأة رائعة
أكَّد وليد الركراكي، مدرب منتخب المغرب الأول لكرة القدم، في المؤتمر الصحافي، الذي يسبق مواجهة إسبانيا في ثمن نهائي كأس العالم، أن فريقه يعوّل على قيمه وجودته ومؤهلاته لتحقيق المفاجأة ضد إسبانيا في دور الـ 16 من مونديال قطر 2022.
وقال: “نتوقع مباراة صعبة، لكن على غرار مواجهاتنا لكرواتيا، وبلجيكا، وكندا، في الدور الأول، قلت للاعبين منذ دخولنا المنافسة في هذه البطولة إننا سنلعب مباريات نهائية، ستكون المباراة النهائية الرابعة لنا”. وأضاف: “ستكون مباراة صعبة جدًا، نحن سنواجه أحد أفضل المنتخبات في العالم، إنه من المرشحين للفوز باللقب، ونحن مطالبون بإثبات جدارتنا، نحاول فعلًا خلق المفاجأة، إذا نجحنا في إقصاء إسبانيا، ستكون مفاجأة رائعة”.

«ويندام».. 25 رجل أمن.. وسياج
شهد فندق “ويندام” مقر سكن بعثة المنتخب المغربي، تشديدًا أمنيًا كبيرًا، وأحاط الاتحاد الدولي لكرة القدم مدخل الفندق بسياج حديدي، وفقًا لإجراءات “فيفا” مع جميع المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022. وحضر أكثر من 25 رجل أمن، وسط احتشاد عدد من الجماهير المغربية حول الفندق، لمشاهدة اللاعبين قبل المغادرة إلى التدريب الأخير، الذي يسبق المواجهة التاريخية أمام منتخب إسبانيا في ثمن نهائي كأس العالم 2022، وكذلك بحثًا عن تذاكر المباراة.

الإعلام المغربي: صعبة.. لكنها ليست مستحيلة
اتفق الوفد الإعلامي المرافق للمنتخب المغربي الأول لكرة القدم في نهائيات كأس العالم، على قوة منتخب بلادهم وإمكاناته العالية، التي تجعله قريبًا من تخطي منتخب إسبانيا، على الرغم من صعوبة المهمة غير المستحيلة، كما وصفوها.
وأوضح بعض الإعلاميين المغاربة أن طموحات الجماهير زادت بعد تصدر المجموعة وتقديم أداء مميز.

تفاؤل بحذر
“هناك تشابه في طريقة لعب المنتخبين، ويجب على وليد الركراكي، مدرب المنتخب، ألا يفتح الملعب للمنافس، ويشدد على تركيز اللاعبين داخل الملعب، هناك ضعف بسيط على مستوى الدفاع، أتمنى أن تتم معالجته، بعد كل مباراة تزداد طموحاتنا، كان هناك تخوف مع تفاؤل بحذر قبل المونديال، لكن مدربنا عرف كيف يوظف اللاعبين، وكيف يتعامل معهم”
محمد الروحلي صحيفة البيان المغربية

تعامل بذكاء
“المنتخب المغربي يحتاج إلى التعامل مع المباراة بذكاء، وعدم ترك مساحة للإسبان، نحن نعرف الكرة الإسبانية جيدًا، هناك عدد من المغاربة يلعبون في “الليجا”، وهو عامل سيعزز من تفوقنا وباستطاعته هزيمتهم، على الرغم من صعوبة المهمة غير المستحيلة، يجب على اللاعبين أن يسجلوا بصمة للتاريخ بالوصول”
رياض غازي
صحيفة ديربي سبورت

نحتاج قتالية
“مواجهة هذا المساء ديربي بحكم التقارب الجغرافي والتشابه في الأداء، نحن نعرفهم جيدًا ونتابع الكرة الإسبانية كثيرًا، قبل المونديال كان الهدف بلوغ الدور الثاني، والآن بعد المستويات الجيدة أمام بلجيكا وكرواتيا وكندا، وتصدرنا للمرة الأولى المجموعة يعد إنجازًا كبيرًا، وبدأت تتضح ملامح مقارعة المنتخبات، ونحتاج إلى قتالية تحصل أمام كرواتيا وبلجيكا”
رشد جامي
إذاعة المغرب

أقوى المحترفين
“لدينا مثل يقول “الشهية تأتي مع الأكل” فالمنتخب المغربي حقق أهدافه حتى الآن، وهو يحمل آمال العرب، قدمنا ثلاث مباريات في دور المجموعات مميزة، ففي المونديال السابق كان منتخب إسبانيا أقوى من الآن ومع ذلك تعادلنا معه بهدفين، نملك حاليًا لاعبين محترفين في أقوى الدوريات العالمية”.
جعفر محمد
صوت العدالة المغربية