2022-12-13 | 00:31 الكرة العالمية

خاض تجارب قصيرة.. انطلق بتدوينات يومية.. وتمنى الريال والبرشا
زلاتكو.. لاعب عادي ومدرب يتحدى الصحافيين

حرص زلاتكو، مدرب منتخب كرواتيا الأول لكرة القدم، على تطبيق تدريبات التمريرات، وتبادل الكرة من لمسة واحدة، استعدادًا لمواجهة الأرجنتين، اليوم، ضمن مباريات دور الأربعة من كأس العالم 2022.. وفي الصور التي التقطت أمس لاعبو كرواتيا أثناء تطبيق التدريبات الفنية بلمسة واحدة (الفرنسية)
الدوحة - الفرنسية ، الرياض - إبراهيم الأنصاري
مشاركة الخبر      

كسب زلاتكو داليتش، مدرّب منتخب كرواتيا الأول لكرة القدم، الاحترام له ولفريقه، بعد قيادته منتخب “المتوهجين” إلى وصافة مونديال 2018، ثم بلوغ نصف نهائي نسخة قطر 2022 على حساب البرازيل المرشّحة بقوّة لإحراز اللقب.
المدرب الذي خسر نهائي 2018 أمام فرنسا 2ـ4، أطلق تصريحه الشهير قبل انطلاق النسخة الجارية بقوله متوجهًا إلى الصحافيين “لا تقللوا من شأننا!”. كان هذا الشعار أكثر من تحذير وكرّره بعد الإنجاز ضد البرازيل في ربع النهائي، يبدو وكأنه تحدٍ بالنسبة إليه.
كان داليتش “56 عامًا” حلّ محل أنتي كاتشيتش في 2017، غداة تعادل كرواتيا على أرضها مع أيسلندا “1-1”، وقبل يومين من مباراة حاسمة للتأهل لكأس العالم الروسية وبصفة المدرب المؤقت.
اُختير لعدم وجود أي شخصية أفضل لمجموعة معتادة على الأسماء الرنانة أمثال ميروسلاف بلاجيفيتش “كان داليتش مساعدًا له في فارتكس فاراجدين لمدة عامين”، أو سلافن بيليتش أو نيكو كوفاتش.
داليتش عضو في الجالية البوسنية الكرواتية ومتعلق بالمنتخب الوطني. لا يملك في سيرته الذاتية سوى منصب مساعد مدرب الأشبال، العديد من الأندية الكرواتية الصغيرة، وتجربة وجيزة في ألبانيا ثم في الخليج مع الفيصلي والهلال السعوديين، والعين الإماراتي.
ولم تكن مسيرته لاعبًا مبهرة أيضًا، لكنه كان يستعد لدخول معترك التدريب كما يتذكر زميله في صفوف فارتكس دافور فوجرينيتش “في كل مرة كنا نغادر الملعب، كان يدوّن ملاحظاته على دفتر بكل ما نقوم به خلال اليوم”.
قال داليتش في عام 2018: “لم يُقدّم أي شيء لي على طبق من ذهب، ليس كما هو الحال في أوروبا حيث يعمل البعض في أندية كبيرة لأنهم كانوا أسماء كبيرة كلاعبين”. وأضاف أنه في أوروبا الغربية “تريدون أسماء كبيرة، لكني كنت أقول أعطني برشلونة أو ريال مدريد، سأفوز بالألقاب”.


موقعة الأصدقاء
يلتقي اليوم 4 لاعبين من صفوف منتخب الأرجنتين الأول لكرة القدم، بأصدقاء الأمس زملائهم في الفرق الأوروبية، في مواجهة كرواتيا، ضمن مباريات دور الأربعة من كأس العالم 2022.
ويواجه أنخل كوريا، ورودريجو دي بول، وناهويل مولينا، ‏لاعبي منتخب الأرجنتين زميلهما الكرواتي إيفو جربيتش، في فريق أتلتيكو مدريد الإسباني. ويلعب كريستيان جابرييل مدافع “التانجو”، أمام إيفان بيريشيتش، زميله في فريق توتنهام الإنجليزي.

مودريتش: نلعب مباراة العمر
أكد لوكا مودريتش، لاعب المنتخب الكرواتي الأول لكرة القدم، أنه يجب على منتخب بلاده أن يلعب “مباراة العمر” للتغلب على المنتخب الأرجنتيني بقيادة ليونيل ميسي عندما يلتقيان اليوم في الدور قبل النهائي من بطولة كأس العالم،
وبينما يعلم مودريتش أن إيقاف ميسي سيكون حاسمًا، حذر مودريتش المنتخب الكرواتي، بقيادة المدرب زلاتكو داليتش، من أن يصبح تركيزهم منصبًا على لاعب واحد. وقال مودريتش في مقابلة مع “أر.تي.في.إي” أمس: “أريد أن ألعب، ولكن ليس ضد لاعب واحد”.
وأضاف: “بالطبع ميسي لاعب ممتاز، سنواجه مشاكل لإيقافه، ولكننا جاهزون وسنبذل قصارى جهدنا”.