2023-02-22 | 00:14 حوارات

مصممة الأزياء السعودية تتحدث عن أزياء يوم التأسيس وتروي تفاصيلها
أميمة: الطلبات منذ أشهر

حوار: أمل إسماعيل
مشاركة الخبر      

ورثت أميمة كنداسة، مصممة الأزياء السعودية، حب وتصميم الأزياء التراثية من والدتها - رحمها الله - لتصنع لنفسها خطًا خاصًا بها يميزها عن غيرها من أبناء الكار الذين اقتحموه أخيرًا، خاصة في يوم التأسيس الذي يزداد الاهتمام فيه كل عام أكثر من العام الذي قبله.
“الرياضية” التقتها في حوار تحدثت فيه عن أهم ما يميز أزياء يوم التأسيس، وما هي الخطوط الحمراء التي يمنع تجاوزها عند تصميم زي تراثي سعودي، وأبرز الأخطاء الشائعة في هذا اليوم من وجهة نظرها.
01
كيف ترين الإقبال على ارتداء الأزياء التراثية في احتفالات يوم التأسيس؟
هذه هي المرة الثانية التي نحتفل فيها بيوم التأسيس والإقبال زاد بشكل أكبر عن العام الماضي، خاصة من حيث اختيار الزي المناسب لهذا اليوم من قبل السيدات والرجال أيضًا، وأصبح التجهيز له يشبه التجهيز ليوم العيد، حيث يتم الطلب قبلها بأشهر وهذا دليل على أهمية هذا اليوم لكل أبناء وبنات المملكة العربية السعودية.
02
ما التصاميم الأكثر طلبًا في يوم التأسيس؟
تصاميم أزياء أهل الحجاز وأهل نجد.
03
ما الفرق بين أزياء اليوم الوطني وأزياء يوم التأسيس؟
أزياء اليوم الوطني يغلب عليها اللون الأخضر بلون العلم، أما أزياء يوم التأسيس فلا بد أن تكون تراثية، واختيار الأقمشة يكون دقيقًا، إذ لا بد من اختيار أقمشة تراثية دون أي إضافات أو تطور في التصميم أو القماش.
04
ماذا عن أشهر الأسماء المتداولة للأزياء السعودية في يوم التأسيس؟
لكل منطقة أزياؤها، خاصة أهل الحجاز وأهل نجد، الأكثر اهتمامًا وطلبًا لأزيائهم، مثلًا أهل الحجاز يفضّلون “المسدح” و”الزبون” و”البرنسيس” وغيرها.
05
حدثينا عن أشهر الأزياء الحجازية؟
تشتهر الحجاز بالتنوع في الأزياء، ففيها نحو 11 نوعًا من الثوب النسائي التراثي منه: “المديني”، و”ضرفة باب”، و”الزبون”، و”المصكك”، و”الكرتة”، و”المسدح”، و”الدرعية”، و”المرتبة”، و”العربي”، و”البرنسيس”.
06
ما الأخطاء الشائعة في اختيار الأزياء التراثية؟
ربما الجهل في الأسماء أولًا وانتماؤها لأي منطقة، خاصة من المصمم أو المصممة، وأيضًا السيدة التي تأتي لطلب زي وهي تجهله.
07
ما الأساس في أزياء الحجاز؟
المحرمة والمدورة والمقرعة هي أساس لبس الحجاز.
08
كيف ترين ظاهرة انتشار المصممين للأزياء التراثية السعودية أخيرًا؟
للأسف هناك دخلاء على المهنة، خاصة من الدول الأخرى الذين لا يعرفون تاريخنا بشكل صحيح، ونسوا أن أبناء الوطن أدرى بشعابها، والمؤسف عندما تتم الاستعانة بهم في المناسبات وتنظيم المسرحيات وغيرها من الفعاليات المصاحبة، أتمنى أن يكون هناك إشراف سعودي على المصممين الأجانب، والأهم أن يكون المصمم أو المصممة السعوديون ملمين بالتاريخ جيدًا من أجل المحافظة على تراثنا وعدم المساس به.
09
حدثينا عن أزياء الملوك قديمًا وأبرز الأنواع؟
“المرودن” يرتديه أهل الشمال وجنوب غربي السعودية ووسط السعودية، أما “المحوسن” فهو لأهل الشمال، و”العمة” لأهل الحجاز.
10
ماذا عن تاريخ العقال أو كما يطلقون عليه عقال الملك فيصل؟
عقال الملك فيصل جاء من الأشراف، ويطلق عليه العقال المقصب، ويرتديه في الغالب الأعيان والأمراء، وسمي بالمقصب لأنه يقصب بخيوط ذهبية أو فضية، وأكثر من يرتديه أهل الحجاز وجنوب غربي السعودية، أما العقال الأسود لوسط نجد والشمال.
11
لماذا يرتفع سعر العقال في تراثنا على الرغم من قلة سعر العقال الحديث؟
العقال المتين أصبح نادرًا اليوم وإن وجد ترتفع قيمته المالية لندرته ولأن خامته مكلفة، وهو يعود إلى القبائل القديمة في وسط نجد.
12
هل الأزياء التراثية مرتبطة بالموضة العالمية الموسمية؟
بالفعل، اليوم معظم الماركات العالمية يدخلون الأزياء التراثية ضمن تصاميمهم، كما أننا كمصممات أزياء تراثية أصبحت مشاركتنا تُطلب منّا في مناسبات عالمية.
13
ما رسالتك لأي مصمم أو مصممة للزي التراثي؟
المحافظة على الهوية الوطنية ودراسة التاريخ جيدًا من أجل تصميم زي مناسب وصحيح دون أي تدخلات خارجية وإضافات لا ترتبط بتاريخنا وتراثنا، لهذا دراسة التراث السعودي مطلوبة جدًا قبل تصميم الزي التراثي.
14
ماذا يعني لك يوم التأسيس؟
هو يوم تأسيس الدولة السعودية التي أسسها الإمام محمد بن سعود منذ ثلاثة قرون، وهو يوم الفخر لنا بصفتنا سعوديين، بتاريخنا وماضينا وبداية تأسيسنا، لهذا نستعد له بحب وفرح وفخر واعتزاز.
15
رسالتك في يوم التأسيس؟
شكرًا لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ولولي عهده الأمين، على تخصيص هذا اليوم للاحتفال ببدايتنا، وجعل تاريخ 22 فبراير يومًا للاحتفال، حيث يوافق تاريخ تأسيس الدولة السعودية الأولى.