2023-02-26 | 01:06 الكرة السعودية

جانج وكويلار أساسيان.. ومناورة ختامية تنظم الهجمات
الساعات الأخيرة تكمل أجانب الهلال

صورة التقطت أمس لسالم الدوسري، جناح فريق الهلال الأول لكرة القدم، يسدد خلال الحصة التدريبية الأخيرة للأزرق قبل ملاقاة الدحيل القطري اليوم في نصف نهائي دوري أبطال آسيا (المركز الإعلامي ـ الهلال)
تغطية: عبد الإله المرحوم
مشاركة الخبر      

استقرّ الأرجنتيني رامون دياز، مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم، على الزج بالكوري الجنوبي جانج هيون سو، قلب الدفاع، والكولومبي جوستافو كويلار، لاعب الوسط، أمام الدحيل القطري، اليوم، فيما أجّل اختيار الاسمين الأجنبيين الآخرين إلى الاجتماع الفني قبل المباراة، حسبما أبانت لـ “الرياضية” مصادر خاصة.
ويحدد دياز خلال الاجتماع الذي سيعقده قبل المباراة بساعات، خياراته الأجنبية الأربعة بصفة نهائية.
ميدانيًّا، أنهى الفريق أمس تحضيراته للمباراة بحصة تدريبية وضع خلالها المدرب اللمسات الفنية الأخيرة عبر مناورة استهدفت تنظيم بناء الهجمة، وتحسين المنظومة الدفاعية وتلافي الأخطاء.
وغلب الجانب الترفيهي على جزء من الحصة التي خاضها الفريق على ملعب جامعة قطر.
ويحتضن ملعب الثمامة في الدوحة، العاصمة القطرية، مواجهة الهلال والدحيل، ضمن الدور نصف النهائي من دوري أبطال آسيا.

ملعب التدريب.. منشأة تعليمية تبعد 8 كم
يُشكّل “ملعب A01” الذي يحتضن التدريبات اليومية لفريق الهلال الأول لكرة القدم أثناء المراحل الإقصائية لدوري أبطال آسيا، جزءًا من مرافق رياضية متعددة تحظى بها منشأة جامعة قطر.
وبحسب الموقع الإلكتروني الرسمي للجامعة، يشتمل الصرح العلمي، الواقع في منطقة الطرفة، على مرافق أخرى تتمثل في مجمع الرياضات المائية A04، ومجمع الرياضة والفعاليات A07، والصالة الرياضية “بنات” D03.
وتمتد فترة عمل الملعب، الذي يكسو أرضيته العشب الطبيعي، 12 ساعة يوميًّا، بين الـ 08:00 صباحًا ومساءً.
ويبتعد الملعب عن فندق بولمان ويست باي الدوحة، مقرّ سكن بعثة الهلال في قطر، بقرابة 8 كيلو مترات، وهي مسافة تطويها الحافلة خلال نحو 16 دقيقة.
وحسبما رصدت “الرياضية”، يحيط سياج مغلق ذو بوابة خاصة بالملعب الذي يطابق مواصفات ملاعب التدريب عالميًّا.

أدوار الإقصاء.. تفوق الأزرق الضعف
اجتاز فريق الهلال الأول لكرة القدم الأندية القطرية 4 مرات في الأدوار الإقصائية من دوري أبطال آسيا، فيما غادر على أيديها مرتين، خلال الحقبة الحديثة للبطولة الممتدة منذ 2003. ومن أصل المرات الست إجمالًا، أزاح الدحيل مرة، وغادر أمامه في أخرى، قبل لقائهما اليوم في موعد إقصائي ثالث بينهما.
وأطاح الهلال بالدحيل من ربع نهائي 2015، ردًا على إقصائه أمام الأخير من ثمن نهائي 2013. أيضًا ودّع الأزرق البطولة عام 2009 من دور الـ 16 بمعرفة أم صلال. في المقابل، تأهل على حساب الغرافة 2010 والسد 2014 في ربع النهائي، وعبر الأخير مجددًا في نصف نهائي 2019.

دياز: لائحة آسيا ميزة
استخلص الأرجنتيني رامون دياز، مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم، ميزة في التقيد بأربعة لاعبين أجانب فقط خلال منافسات دوري أبطال آسيا، تتمثل في إعطاء الفرصة لأسماء محلية مميزة تركت بصمتها في البطولة.
وقال دياز، خلال مؤتمر صحافي أمس تمهيدًا لمباراة الهلال والدحيل القطري اليوم في نصف نهائي البطولة القارية: “سماح اللائحة بتسجيل 4 لاعبين أجانب فقط في البطولة يتيح فرصة أمام اللاعبين المحليين للمشاركة وتقديم كل ما لديهم”.
وأضاف: “نملك أسماء محلية متميزة وشاهدنا فاعلية الثنائي صالح الشهري وعبد الله الحمدان في المباراة الماضية”.
ووصف الأرجنتيني فريقه بالمتمرس في التعامل مع مباريات كهذه، مشددًا في الوقت ذاته على صعوبة مواجهة الدحيل، وضرورة بذل قصارى الجهد للوصول إلى النهائي والمحافظة على اللقب القاري.

كريسبو: المونديال دليل قوتهم
اتّخذ الأرجنتيني هيرنان كريسبو، مدرب فريق الدحيل القطري الأول لكرة القدم، النسخة الأخيرة من كأس العالم للأندية دليلًا على قوة الهلال، منافسه اليوم في نصف نهائي دوري أبطال آسيا.
وخلال مؤتمر صحافي أمس، وصف كريسبو الهلال بواحد من أقوى الفرق، منوهًا بتغلبه على فلامنجو البرازيلي في نصف نهائي مونديال الأندية، وتقديمه مباراة أكثر من رائعة أمام ريال مدريد الإسباني في نهائي البطولة.
ورهن حظوظ الدحيل في الفوز بتقديم لاعبيه أفضل ما لديهم أمام حامل اللقب القاري، مؤكدًا رغبته في التأهل إلى المباراة النهائية.
وشدد كريسبو على جاهزية اللاعبين لخوض المباراة، رغم احتمالية خسارة سلطان البريك، الظهير الأيسر، بسبب الإصابة.
وعدَّ مواجهة مواطنه رامون دياز، مدرب الهلال “قصة جميلة بين اثنين من المدربين الأرجنتينيين”، لافتًا إلى تدربه تحت إشرافه من قبل في بلادهما، ومعرفته الوثيقة به.