2023-05-05 | 21:45 الكرة السعودية

الهلال وأوراوا.. «ماركة» نهائيات القارة

الرياض - طارق الغبيوي
مشاركة الخبر      

على رغم تكرارها خلال 7 أعوام، في الدور ذاته، إلا أن مواجهة نهائي دوري أبطال آسيا، الذي يجمع فريق الهلال الأول لكرة القدم، بمضيفه أوراوا الياباني على ملعب سايتاما، السبت، بات بمثابة كتاب مفتوح، خصوصاً بين جماهير الفريقين، وعلى الأقل عندما يتعلق الأمر بالذهاب، والإياب، والأجواء بين الرياض، والتتويج دوما هناك في طوكيو.
تكررّت نتيجة التعادل (1-1) بين الفريقين مرتين الأولى في نسخة 2017، حيث تمكن الفريق الياباني من خطف اللقب بالفوز في سايتاما بالفوز بهدف دون رد، وفي النسخة الحالية، بعدما عاد الفريق الياباني بتعادل ثمين بالنتيجة ذاتها، آملا في تكرار سيناريو نسخة تتويجه بطلا أمام الأزرق قبل الأعوام السبع الماضية.
دق الجرس مجدداً، الهلال مرة أخرى سيلعب النهائي في 2019، ولكن لن يكون وحده، إذ عاد إليه أوراوا لينافسه، لتتصاعد حدة التفاؤل في البيت الأزرق، فالفرصة تعود للثأر، من الدور إياه، وأمام المنافس الذي حرمه الذهب، والذهاب في الرياض، والإياب في طوكيو، وكأنها اللحظة أعيدت من جديد.
سار كل شيء كما رسمته القلوب الزرقاء، ثأر فريقهم من نده الياباني بالفعل، بعد أن أطاح به ذهابا (1-0) بفضل رأسية البيروفي الشهيرة أندريه كاريلو، قبل أن يعود ويكرر فوزه على الفريق الياباني إياباً (2-0) بتوقيع سالم الدوسري، والفرنسي بافتيمبي جوميز، لينتزع الهلال كأسه الذي لطالما حلمت به جماهيره، بعد أن أخذ بثأره بأفضل الصور.
في 2023، ضرب أوراوا بيد من حديد في مسار شرق القارة وبلغ النهائي دون عناء يذكر، فجاء الرد من الهلال، وكأنه يرد على النداء، ليعصف بمنافسيه في طريق الغرب ويصل إلى الختام، مشكلاً أشهر نهائي تاريخ البطولة الحديث، المرة الثالثة في 7 أعوام، الهلال وأوراوا في النهائي.
لقاء الذهاب الذي جرى على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، انتهى بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، إذ أحرز سالم الدوسري هدف السبق للهلال، بينما أدرك شينزو كوروكي التعادل للفريق الياباني، ليدخل فريقه لقاء الإياب بفرص أكبر من الهلال للظفر باللقب.
ويحتاج لاعبي الأرجنتيني رامون دياز مدرب الهلال إلى الفوز بأي نتيجة من أجل التتويج في مباراة الإياب داخل اليابان، خصوصا أن الأفضلية أصبحت للفريق الياباني بعد خطف هدف من أمام الأزرق في مباراة الذهاب، وهو من يحتاج التعادل السلبي فقط للفوز.
والملاحظ ان مدينة سايتاما اليابانية ظلت تحتفظ باستضافة نهائي أبطال آسيا في جميع النسخ التي جمعت فريقي الهلال وأوراوا، ولا تزال كأس النسخة الحالية من البطولة القارية حائرة بين الفريقين في المواجهة الثالثة والتي سيحسمها لقاء ظهر السبت.