2023-05-06 | 01:36 منوعات

«لجولازو» تبرز صور سالم وكاريلو.. والمتاجر تضع قيودا
صحف اليابان.. «الورقية» تتحدى التقنية

صور التقطت أمس الأول للياباني سجادو تاماوكا، صاحب متجر في طوكيو، يتصفح إحدى الصحف.. وفي بقية الصور يبدو عدد من الصحف المعروضة في أماكن البيع في طوكيو العاصمة(صورة خاصة بـ “الرياضية”)
طوكيو ـ عبد الإله المرحوم
مشاركة الخبر      

تحتفظ الصحف الورقية في اليابان ببريقها، وتعرض في أماكنها المعتادة في نقاط البيع المنتشرة في طوكيو، وتحظى باهتمام الكثيرين، على الرغم من ثورة التقنية، التي غزت العالم، وتسبَّبت في وأد الصحف الورقية في كثير من البلدان .
ويبدو أن اهتمام اليابانيين بقراءة الصحف الورقية وشغفهم بها، وخاصة لما هم فوق الخمسين عامًا، أسهم في إطالة عمرها، وأمد ماكينات طباعتها بالطاقة، وجعلها تتحرك وتدور لتقدم لهم وجبتهم اليومية المفضلة مع قهوة الصباح.
ويبلغ عدد الصحف التي تطبع في طوكيو وحدها أكثر من 15 صحيفة ومجلة، تهتم بالسياسة والرياضة والاقتصاد، وأخرى متخصصة في الفن والأزياء، وجميعها لها روادها.
وتمنع المتاجر، التي تعرض الصحف، تصفحها أو التحقق من خبر ما، ومن ثم إعادتها مجددًا إلى مكانها في الـ “ستاند” دون شرائها.
وأوضح لـ “الرياضية” الياباني سجادو تاماوكا، مدير أحد المتاجر للبضائع المتنوعة ومن ضمنها الصحف الورقية في طوكيو، أنها لا تزال تشهد إقبالًا جيدًا، وتحتفظ بقوتها الشرائية.
وقال: “نوفر الصحف الورقية والمجلات بمختلف تخصصاتها لزبائننا، وتجد الصحف الرياضية رواجًا، خاصة في المناسبات الكبيرة، فمثلًا نجد أن صحيفة لجولازو الرياضية تحظى باهتمام أكبر الأيام الجارية بمناسبة مباراة أوراوا والهلال في نهائي دوري أبطال آسيا”.
وأضاف: “الصحيفة تطرقت بشكل موسع إلى النهائي الآسيوي، وأبرزت لقطات من مباراة الذهاب، وصورًا للبيروفي أندريه كاريلو وسالم الدوسري، لاعبَي الهلال”.

قصر الإمبراطور.. الزيارات يومية
يستقبل قصر الإمبراطور الياباني المئات من الزوار والسياح من المواطنين ومختلف الجنسيات يوميًا من الـ 10:00 صباحًا وحتى الـ 01:30 ظهرًا، باستثناء يومي الأحد والإثنين، والعطلات الرسمية، ويتم الحجز من خلال الموقع الإلكتروني لهيئة القصور الإمبراطورية. ويقع القصر، مقر الإمبراطور في قلب العاصمة طوكيو، وفي بقعة فريدة من نوعها، وهو محاط بمجموعة من الخنادق والأسوار الحجرية السميكة.

الأسبوع الذهبي.. يودع
تمتع الياباينون العاملون في الدوائر الحكومية، والشركات الخاصة بإجازة أسبوع بمناسبة يوم ميلاد الإمبراطور شوا، ويوم الدستور، ويوم الخضرة، ويوم الطفل.
ويطلق على هذه الإجازة الطويلة “التي تبدأ في 29 أبريل وتنتهي في 5 مايو من كل عام، الأسبوع الذهبي”، وتوافد أعداد كبيرة من السياح اليابانيين والأجانب إلى طوكيو العاصمة ازدحمت بهم الأسواق والمطاعم والمقاهي خلال الإجازة التي انتهت أمس.