2023-05-09 | 00:46 منوعات

«سليق» يدشن مهرجان الأفلام السعودية

الرياض-شوق العجمي
مشاركة الخبر      

افتتح مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة بفيلم «سليق»، كما ترشح الفيلم الذي كتبته وأخرجته أفنان باويان إلى سباق الأفلام القصيرة، ويستمر العرض على مسرح إثراء حتى الخميس المقبل.
وتدور أحداث فيلم سليق حول سيدة كبيرة بالسن تعيش في جدة القديمة لوحدها في المنزل، وكانت تطبخ طبق السليق وهو تنتظر أبنائها، وبعد ذلك اعتذروا أبنائها عن المجي، وبعدها ينتثر السليق، وتتورط أن جيرانها لا يتحدثون مثل لغتها.
وتحدثت الكاتبة أفنان لـ «الرياضية» عن أسباب كتابتها لهذا الفيلم وقالت: «أن ولدتي كبيرة في السن، وتغيرت شخصيتها، فهي في السابق قوية وتُحب التعلم وتشجعنا للتعليم، ولكن بعدما كبرت تغيرت وأصبحت عنيدة، ولا تُحب تغيير الظروف التي حولها، وأحببت أن أكتب قصة عنها».
ويشارك في الفيلم العديد من الممثلين وتشغل دور البطلة أمل العمودي، دور الطفل الصغيرة سوفيا حسن، وتُعد هذه المشاركة. ليست الأولى على أفنان باويان، فقد شاركت في النسخ السابقة ولكن كفريق عمل لم تشارك كمخرجة وكاتبة.
ومن المشاركات السابقة لباويان فيلم المسافة صفر، أغنية الغراب، وغيرها من الأفلام وأوضحت الكاتبة: سبق شاركت في المهرجان، ولكن كانت كفريق عمل وكنت مشرفة نص سينمائي ومن أعمالي فيلم المسافة صفر، أغنية الغراب، أخر زيارة، قوارير، افتداد".
وأضافت الباويان لـ «الرياضية» حول تطور النسخة التاسعة عن النسخ السابقة، وتزايد التنافس حول الأفلام المشاركة : «النسخ كُل مالها وتصير أكبر وأقوى، وهنالك منافسة على مستوى الأفلام المشاركة، وحتى الحضور يتعلم ويصبح صناع محتوى».