2023-06-14 | 23:23 حوارات

رئيس نادي الحزم يكشف الأسرار.. ويتحدث عن المستقبل
المالك: الأجانب ضيعوا النصر

حوار: أمل إسماعيل
مشاركة الخبر      

يُعدّ سلمان المالك، رئيس نادي الحزم، اسمًا برز في الأوساط الرياضية السعودية، لما يملكه من تاريخ رياضي ، تولى فيه رئاسة النصر موسم 2018، وترشح لرئاسة مجلس إدارة اتحاد القدم 2016، وتقلد عضوية عدد من الأندية.
المالك تحدث لـ “الرياضية” عن أهدافه مع الحزم بعد الصعود إلى دوري روشن السعودي، مؤكدًا أن الاستقرار بين الكبار لخمسة مواسم هو طريق الحزم من أجل المنافسة وتحقيق لقب الدوري.

01
ما أهم أهدافكم بعد العودة إلى دوري روشن السعودي؟
تقديم مستوى كبير، والبقاء مع الأندية الكبيرة ضمن دوري الممتاز.
02
أندية دوري روشن الأربعة الاتحاد والهلال والنصر والأهلي بدأت الاستعداد مبكرًا للموسم المقبل، كيف تجارون هذه الأندية بعد استقطابها أسماءً كبيرة؟
الدولة ستدعم جميع الأندية، أكيد أن أندية الهلال والاتحاد والأهلي والنصر التي استحوذ عليها صندوق الاستثمارات العامة ستحظى بدعم أكبر ومداخيل أكثر، ولكن باقي الأندية التي تستطيع استغلال الدخل أو الدعم بشكل جيد ستقلل الفوارق، هي ليست بقيمة اللاعب بل طريقة المفاوضات ونوعية اللاعب الذي تحتاج إليه ستقللان الفوارق بين الأندية، ونحن في الحزم سنستفيد مثلنا مثل بقية الأندية، والدولة مخصصة مبالغ لاستقطاب نجوم.
03
مَن النجم العالمي الذي تتمناه في فريقك أو في الدوري السعودي؟
لن أذكر اسمًا، أنا أتمنى جلب لاعب يحب أن يقدم لنفسه إنجازًا، ولا أريد جلب لاعب متشبع. أريد لاعبًا يبحث عن تحقيق منجز ويقدم إضافة.
04
ماذا ينقص الحزم للمنافسة على لقب الدوري؟
الاستقرار من حيث البقاء في دوري الممتاز أربعة أو خمسة مواسم.
05
رياضة المرأة وبالتحديد كرة القدم، ما خططكم لتطويرها في نادي الحزم؟
الخطة موجودة ورياضة المرأة تحت الدراسة وتناقشنا في المجلس مع جهات ذات علاقة خارجية، ربما المكان يعوقنا وليس بالضرورة أن يكون في الرس، يمكن أي مدينة أخرى على أساس كثافة السكان تختلف محافظة فيها 150 ألفًا عن مدينة كبيرة من السهل استقطاب اللاعبات فيها، دوري السيدات تابعته من بعيد وبداية مبشرة، وما توقعنا أن يكون بهذا الشكل ومع الوقت كل الأخطاء ستتلافى.
06
تملك خبرة إدارية كبيرة أهّلتك إلى رئاسة النصر سابقًا والحزم حاليًّا والترشح لكرسي رئاسة اتحاد القدم، كيف يمكن أن تصل كرة القدم في السعودية إلى العالمية؟
جلب اللاعب الأجنبي يقوي الدوري ويرفع نسبة المشاهدة والمتعة، لكن الوصول إلى العالمية بحاجة إلى التركيز على الفئات السنية والدرجات الدنيا في كرة القدم، المطبخ الحقيقي هو الفئات السنية ودوري الدرجة الثانية ودوري المناطق، الذي من خلاله يتم اكتشاف النجوم، لهذا إن كان هناك دعم قوي بتفعيل الفئات السنية سيتم شراؤهم من قبل الأندية الكبيرة.
07
بكل صراحة كم نسبة تطبيق الاحتراف الإداري داخل الأندية؟
المعايير التي وضعتها الوزارة جعلت الإدارة تحترف رغمًا عنها، والدعم يكون بمستوى الاحتراف، وكل عام تزيد نسبة الاحترافية في أنديتنا.
08
هل سنرى لاعبًا سعوديًّا يحترف في الخارج؟
هي عملية متكاملة، الاستثمار يحتاج إلى استخراج المواهب بدعم الفئات الدنيا من الدوريات والفئات السنية، ثم ابتعاثهم إلى الأندية التي يستثمر بها السعوديون في الخارج، وعمل مثل المعايشة لهم حتى يتأقلموا، وبعد خمسة أو ستة أعوام سنسمع عن سعوديين احترفوا بالخارج، فالرؤية والدعم اللذان وضعهما سيدي ولي العهد للرياضة مبشران بالخير.
09
هناك عدد من النجوم فشلوا في إدارة أنديتهم والعكس كذلك هناك عدد من الشخصيات التي لم تلمس كرة قدم ولكنها نجحت في إدارتها.. في رأيك إلى ماذا يحتاج كرسي الرئاسة؟
لا بد أن يكون رئيس النادي ملمًا بكرة القدم ولا يشترط أن يكون لاعبًا، إلى جانب الكاريزما الشخصية وخبرته في المجال والأهم فريق عمله واختياره له من أجل إدارة منشأة رياضية بشكل جيد، فالرئيس والنائب الجيدان لن ينجحا دون فريق عمل يسندهما.
10
النصر برونالدو لم يحقق لقب الدوري، في رأيك لماذا وأين الخلل؟
كوني متابعًا رياضيًا أرى أن الخلل في نوعية اختيارات الأجانب في النصر، لا من حيث الجودة ولا من حيث الخانات، وكان هناك تباين في الأداء بالمباريات وضعف في خانات معينة، رونالدو وحده لن يحقق شيئًا دون وجود عناصر أخرى في الفريق.
11
من أفضل لاعب سعودي في الدوري؟
كثير من الأسماء لا أستطيع اختيار اسم فقط.
12
ومن أفضل مدرب؟
البرتغالي نونو سانتو مدرب الاتحاد الأفضل.
13
برأيك من أفضل لاعب أجنبي؟
البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب النصر.
14
ومن تراه الجمهور الأفضل؟
جمهور النصر.
15
ما رأيك في مستوى دوري يلو وماذا ينقصه للتطوير أكثر؟
دوري يلو قفز قفزات كبيرة حققتها رابطة يلو، وجهد جبار قدَّمه طلال العبيدي، رئيس الرابطة، وسيكون اسمًا لامعًا كقيادي رياضي، وأشكره هو وفريق عمله على كل الدعم الذي قدموه وجعلوا الدوري أفضل من دوريات ممتازة في المنطقة. ودوري يلو يحتاج إلى زيادة دعم، لأن أندية دوري يلو مداخيلها قليلة.