2023-06-26 | 22:47 حوارات

مشرف ألعاب النصر ينتقد لجنة حكام السلة ويطالب برحيلها
الرشود: نستهدف الهلال والأهلي

حوار: بندر العتيبي
مشاركة الخبر      

وضع بندر الرشود، بصمة واضحة على فريق النصر الأول لكرة السلة منذ إشرافه عليه 2014، إلى أن تم تعيينه مشرفًا عامًا على الألعاب الرياضية في النادي العاصمي قبل نحو شهرين. كما خاض تجربة مدير المنتخب السعودي الأول لكرة السلة.
وتعهد الرشود في حواره مع “الرياضية” بإنهاء احتكار فريقي الهلال والأهلي لبطولات الكرة الطائرة.
وانتقد لجنة الحكام في اتحاد السلة، وطالب برحيلها، لافتًا إلى أن اللجنة الحالية حصلت على فرصة كافية ولم تستطع أن تنهض أو تطور الحكام.
01
يملك النادي ألعابًا كثيرة.. كيف تتعامل الإدارة مع هذا العدد الكبير؟
حرصت الإدارة منذ أكثر من أربعة مواسم على تفعيل دور الألعاب المختلفة بعد قرار وزارة الرياضة بدعم الألعاب من خلال تقديم دعم مادي يصل إلى 400 مليون ريال تمنح للأندية وفق النقاط التي تحصل عليها من استراتيجية دعم الأندية، وكان ذلك باعتماد 12 لعبة قبل 3 مواسم، ومن ثم زادت الألعاب بما يتناسب مع الاشترطات والضوابط التي تضعها الوزارة، وأدخلت عددًا من الألعاب النسائية في استراتيجية الدعم على أن تنضم البقية الموسم المقبل. وحقيقة فإن الإدارة الحالية بقيادة مسلي آل معمر، رئيس مجلس الإدارة، وأحمد الغامدي، الرئيس التنفيذي، أولت اهتمامًا كبيرًا لدعم الألعاب.
02
ماذا عن النتائج في دورة الألعاب السعودية الماضية؟
شاركنا على الصعيدين، رجالًا ونساءً وحققنا عددًا من الميداليات منها الذهبية والفضية والبرونزية، وحاليًا هناك ورش عمل للتحضير للدورة الثانية في نوفمبر المقبل، ونعمل على التعاقد مع لاعبين ولاعبات بارزين لتمثيل النادي في الدورة، وكذلك في منافسات الموسم المقبل.
03
هل الأندية مستفيدة ماديًّا من دورة الألعاب؟
لا شك في أن الأندية تهدف من المشاركة إلى تحقيق الميداليات الذهبية، وشاهدنا في الدورة الماضية منافسة ساخنة بين عدد من الأندية على الرغم من أن الجوائز كانت مخصصة للاعبين فقط، ولكن في الموسم الثاني وحسب اللائحة ستكون العوائد المادية في البطولة مقسمة بين الأندية واللاعبين، وهذا أمر جيد وسيكون محفزًا ودافعًا للأندية.
04
تتحدث عن ألعاب رجالية ونسائية.. هل النادي يوفر أماكن التدريب المناسبة؟
النصر وغيره من الأندية تسعى إلى توفير أماكن تمارين مهيأة، خاصة أننا نتحدث عن 20 لعبة وأكثر بخلاف الألعاب النسائية، وتم الاتفاق مع عدد من الأكاديميات والمدارس الحكومية والأهلية لاستئجار صالاتها الرياضية لإجراء التدريبات، وبالفعل هناك ضغط كبير على الصالة الرياضية في النادي وهي التي تجرى عليها التمارين والمباريات الرسمية.
05
سلة النصر خرجت الموسم المنتهي دون تحقيق بطولات.. ما سر ذلك؟
يحظى فريق السلة باهتمام كبير من الإدارة وكذلك أعضاء الشرف الداعمين وعلى رأسهم الرمز الأمير خالد بن فهد والذهبي عبد اللطيف الشثري وعدد من الذهبيين، وحقق الفريق ذهبية دورة الألعاب السعودية 3 × 3 وشارك في بطولة غرب آسيا وكانت للأمانة مرهقة، ومع ذلك نافس على جميع بطولات الموسم، وحل وصيفًا للدوري، ووصيفًا لكأس النخبة، ونتطلع إلى أن نعود إلى منصات التتويج ومعانقة الذهب الموسم المقبل.
06
هل تعتقد أن قرار زيادة عدد اللاعبين الأجانب الموسم المقبل إيجابي؟
نقدر عمل الاتحاد السعودي لكرة السلة ورغبته في منح المسابقات نوعًا من القوة والإثارة، ولكن كان يفترض عقد ورش عمل مع مسؤولي الأندية ومناقشتهم قبل إصدار القرارات، فقبل ثلاثة مواسم اعتمد الاتحاد لاعب مواليد وآخر أجنبيًّا، وفي الموسم الذي تلاه سمح بمشاركة لاعب عربي وآخر أجنبي، وفي الموسم الماضي اعتمد أجنبيين، ثم في الموسم المقبل اعتمد ثلاثة لاعبين أجانب، فمثل هذه القرارات تضر بمخططات الأندية المستقبلية، فأغلب الاتحادات الأخرى مثل القدم والطائرة تعقد ورش عمل مع منسوبي الأندية قبل أن تتخذ أي خطوة.
07
رأيك في مستوى حكام السلة المحليين؟
للأسف السلة السعودية تفتقد إلى الحكام المميزين باستثناء عدد محدود، والاتحاد حرص على منح الفرصة لعدد من الحكام الجدد، وتمت تسمية ذلك التوجه بالدفع بالحكام الواعدين، لكن للأمانة ازداد الأمر سوءًا وارتكب الكثير من الأخطاء التحكيمية تضرر منها النصر، كما أن قرارات الحكام أثرت في نتائج بعض المباريات، لذلك رفعنا خطابًا إلى الاتحاد طالبنا من خلاله بحل لجنة الحكام التي يقودها إبراهيم الشيخي بحكم أنه حصل على فرصة كافية ولم يستطع أن ينهض أو يطور اللجنة.
08
ماذا عن فريق الكرة الطائرة؟
عمل كبير يقدمه مدير اللعبة بندر الماضي، ويحظى بدعم من الإدارة، وحسب الاستعداد الحالي للموسم الجديد أعتقد أن طائرة النصر ستكون منافسة بشكل كبير على جميع البطولات، وستكسر قاعدة احتكار الأهلي والهلال للبطولات منذ أعوام.
09
تبدو واثقًا من إزاحة الهلال والأهلي؟
لا أتحدث عن إزاحتهما ولكن منافستهما على البطولات، فإدارة النصر تعاقدت مع جهاز فني برازيلي مميز وعناصر أجنبية ومحلية، ولكن نتمنى من الاتحاد السعودي أن يكون أكثر تفاعلًا ويواكب المرحلة الجديدة التي تمر بها الرياضة فيما يخص جدولة المباريات وتوقيت لعبها، وكذلك مسابقة الكأس بأن تكون القرعة مفتوحة وليست موجهة.
10
كان هناك توجه من اللجنة الأولمبية بمنح اللاعبين حرية الانتقال حسب العقود ودون تحديد سقف للأعمار؟
صحيح، ويأتي ذلك في مصلحة اللاعبين أولًا ومن ثم الأندية، ولكن يفترض على الاتحادات أن تحدد سقفًا معينًا لقيمة عقود اللاعبين، فهم ما زالوا هواة ويرتبطون بوظائف رسمية مع جهات عملهم ومن الصعب التحكم في حضورهم وانصرافهم، خاصةً أن لديهم أعمالًا رسمية واللعبة بالنسبة لهم هواية، ورفعنا خطابًا إلى الاتحاد من أجل عقد جمعية عمومية للمصادقة على تحديد سقف محدد للاعبين الذين بدأ بعضهم يطلب مليون ريال في الموسم للانتقال، أو لتجديد عقده وهو هاوٍ ومرتبط بعمل رسمي.