2023-09-18 | 23:35 مقالات

تغريدات الطائر الأزرق

مشاركة الخبر      

ـ تغريدات الطائر الأزرق على (إكس) طوال الأيام الماضية كانت منوعة، كل يغرد فيما يهمه، لكن الجميع كان متعاطفًا مع الأشقاء في ليبيا بعد الإعصار الذي دمر جزءًا من مدينة درنة، ما حدث مأساة تكشف شيئًا مما تؤول إليه الأمور عندما تدخل البلد في حروب داخلية، حيث يصبح الاهتمام بالبنية التحتية أمرًا منسيًا، فالإعصار مر عدة دول قبل أن يمر على درنة، لكنه لم يأثر في الدول كما أثر في درنة.
المملكة كعادتها سيرت جسرًا جويًا بمعدل طائرة كل يوم، ولم تحدد جدولًا زمنيًا، بل جعلته مفتوحًا حتى يكتفي الأشقاء.
رحم الله الضحايا، وحفظ الله ليبيا وشعبها.
أبدأ بالتغريدة الأولى التي تبيّن كيف تخاطب الشركات التجارية الناس من خلال فضولهم، إياد الحمود ترجم تغريدة عن مشروب جديد (كوكا كولا تطلق نكهة جديدة مستعينة بالذكاء الاصطناعي، الذي توقع مكونات نكهة سيتم ابتكارها في العام 3000 (بعد 977 عام) حسب الشركة) صاحب فكرة المشروب ذكي، وضمن المبيعات لأن الناس تريد أن تتعرف على النكهة بعد 977 عامًا مع أن هذا الأمر ليس حقيقيًا، حتى الشركة نفسها من المحتمل أنها لن تكون موجودة.
عبد الله النعيمي غرد عن المتناقض الذي لا يعرف أن الناس تعرف بأنه متناقض (أعرف شخص.. سيئ جدًا.. مؤذي جدًا.. تقاعد من فترة قصيرة، ومحد يذكره في دوامه بالخير.. كان عديم ذمة، ونقال كلام.. ومتخصص في عرقلة معاملات الناس.. المهم.. اليوم حصلت على حسابه بالصدفة في إنستجرام.. كله أدعية وأذكار، وحث على الخير ومساعدة المحتاجين وقضاء حوائج الناس)، حساب فلسفة ملهمة ينتصر للوعي، ولا أقصد الثقافي والعلمي، بل المخزون الإنساني الخيّر، التغريدة على لسان سارتر (إن الناس الأكثر وعيًا وإدراكًا لا يمكن أن يكونوا أشرارًا، لأن الشر يتطلب غباء ومحدودية في التفكير). هاشم الجحدلي اقتبس من فيلم cast awy. هذا الفيلم من أعظم الأفلام السينمائية التي شاهدتها في حياتي، فيلم cast awy يكشف لنا حجم النعم التي ننساها ولا نتذكرها إلا عندما نفقدها (تريد الموت؟ إرم نفسك في البحر، وستجد أنك تصارع لتعيش، أنت فقط تريد قتل شيء ما بداخلك). حساب (ترو ميمس) خفيف ظل، وتغريداته الطريفة تكشف عن مغرد فنان، التغريدة بلهجة مصرية (المشكلة إن كل قراراتي الغبية دي كلها أنا خدتها بعد ما فكرت كويس).