2023-10-01 | 23:25 الكرة السعودية

إراحة ماني.. رونالدو ثابت.. إدخال فوفانا وتاليسكا
النصر يغيّر أجانب الآسيوية

صورة التقطت أمس للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم وقائد النصر، والمهاجم البرازيلي أندرسون تاليسكا لدى مشاركتهما، على ملعب “الأول بارك”، في آخر حصة تدريبية للفريق قبل ملاقاة استقلال دوشنبه الطاجيكي، اليوم على الملعب ذاته، ضمن المجموعة الخامسة من دوري أبطال آسيا.. وفي الإطار المدرب البرتغالي لويس كاسترو تصوير: عبد العزيز النومان
تغطية: حواس العايد
مشاركة الخبر      

اختتم فريق النصر الأول لكرة القدم تحضيراته لمواجهة استقلال دوشنبه الطاجيكي بحصة تدريبية، أمس على ملعب “الأول بارك”، كشفت عن نيّة المدرب البرتغالي لويس كاسترو إجراء تعديلين على اختياره للاعبين الأجانب الخمسة، مقارنةً بالمباراة الآسيوية الماضية.
وحسب مصادر خاصة بـ “الرياضية”، أشرك كاسترو النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في التشكيل الأساسي خلال مناورةٍ بين مجموعتين شَهِدها التدريب.
وبجانب رونالدو، شارك الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش، لاعب الوسط، والمهاجم البرازيلي أندرسون تاليسكا، والمدافع الإسباني إيميريك لابورت، والإيفواري سيكو فوفانا، لاعب الوسط.
ولفتت المصادر إلى اعتزام كاسترو بدء مباراة اليوم بهؤلاء، وإبعاد كلٍ من الجناح السنغالي ساديو ماني، والبرازيلي أليكس تيليس، الظهير الأيسر، والبرتغالي أوتافيو مونتيرو، لاعب الوسط، عن قائمة الفريق، لإراحتهم وتطبيقًا لسياسة المداورة بين اللاعبين. وأمام بيرسبوليس الإيراني، في الجولة الماضية من دوري الأبطال، شارك رونالدو، وبروزوفيتش، ولابورت، وماني، وأوتافيو.
وقبل الحصة التدريبية الأخيرة، مساء أمس، اجتمع المدرب البرتغالي باللاعبين، وألقى كلمةً تحفيزيةً قصيرةً، شدد فيها على ضرورة الفوز وتقديم أداء فني مرضٍ، مثنيًا على جهود جميع عناصر الفريق خلال المباريات الماضية.
وخاض الجناح عبد الرحمن غريب الحصة، بعدما تعافى من إصابة أخيرة أبعدته عن مباراة الطائي، الجمعة الماضي، ضمن ثامن جولات دوري “روشن” السعودي.
وتُلزِم قواعد دوري أبطال آسيا كل فريق بإشراك 6 أجانب بحدٍ أقصى، في كل مباراة، بينهم آسيوي، مع إتاحة تغييرهم من مباراة لأخرى وتحديدهم قبل انطلاق المباراة.

كاسترو: الهجوم أسلوبنا
تمسّك البرتغالي لويس كاسترو، مدرب فريق النصر الأول لكرة القدم، بأسلوبه الخططي الهجومي، وأقرّ، قبل مواجهة استقلول دوشنبه الطاجيكي اليوم، بارتكاب لاعبيه بعض الأخطاء الدفاعية.
وأكد كاسترو، خلال مؤتمر صحافي أمس عن المباراة، بحثه دائمًا عن الهجوم وسماحه للاعبي الوسط بالتقدم إلى الأمام، عادًّا أسلوبه متوافقًا مع رغبات ناديه وهويته الكروية، فيما كال المديح للاعبيه، وقال عنهم “هم مجموعة شجاعة تعشق الانتصارات، لديها الإمكانيات الكافية لتجاوز الصعاب، وتتمتع بشغف كبير”، لافتًا إلى تفهّمه وقوع أخطاء دفاعية خلال المباريات.
وعن انطباعه حيال مباراة اليوم، شدّد قائلًا “كل مباريات دوري أبطال آسيا مهمة وحساسة، هدفنا الأول النقاط الثلاث، ولا بد من التحلي بدقة كبيرة في حسم الهجمات”.

لابورت: نستهدف أبعد نقطة
شدد الإسباني إيميريك لابورت، مدافع فريق النصر الأول لكرة القدم، على ضرورة الوصول إلى أبعد نقطة ممكنة في دوري أبطال آسيا. وفي مؤتمر صحافي عن مباراة فريقه واستقلال دوشنبه الطاجيكي، قال لابورت أمس في حضور مدربه البرتغالي لويس كاسترو “أمامنا مواجهة مهمة.. نريد الاستمرار في نسق الانتصارات حتى نصل إلى أبعد نقطة ممكنة في البطولة”، متطلعًا إلى امتلاء ملعب “الأول بارك” بالمشجعين. وأثنى لابورت على دعم النصراويين لفريقهم منذ بداية الموسم الجاري. وتابع “نحتاج إلى دعمهم غير المحدود، ونعدهم ببذل قصارى جهدنا من أجل الفوز”.

«أسود الاستقلال».. الأبطال التاريخيون
ظهر فريق استقلول دوشنبه الأول لكرة القدم إلى النور قبل أقل من 16 عامًا، لكنه صعد سريعًا إلى القمة، وبات البطل التاريخي لدوري طاجيكستان الممتاز.
ويحتكر الفريق، منذ 2010، لقب الدوري، باستثناء نسختي 2012 و2013، اللتين تُوِّج بهما فريق رفشان.
ويحتل استقلول دوشنبه صدارة لائحة أبطال المسابقة، التي انطلقت عام 1992، بنيله 11 لقبًا، آخرها العام الماضي.
وفازت سبعة فرق أخرى بالدوري، بينها ريجار توروسونزاده، وصيف اللائحة بسبعة ألقاب.
ويُلقّب دوشنبه بـ “الأسود”، ويُدرِّبه، منذ مطلع العام الجاري، الروسي الطاجيكي إيجور شيريفيشينكو.
وإضافةً إلى احتكار الدوري، يهيمن الفريق على بطولة كأس طاجيكستان، التي فاز بها 9 مرات، وعلى كأس السوبر المحلي، بـ 11 لقبًا.
واستقلول كلمة طاجيكية تعني الاستقلال. وتأسّس الفريق بدافع تخليد ذكرى استقلال طاجيكستان، عن الاتحاد السوفييتي، في 9 سبتمبر 1991.
وعلى صعيد البطولات القارية، تُوِّج دوشنبه بلقب وحيد، يتمثل في نسخة 2012 من كأس رئيس الاتحاد الآسيوي، البطولة التي استُحدِثَت في 2005 وتوقفت بعد 2014 وشكّلت المستوى الثالث لبطولات الاتحاد الآسيوي، خلف دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد.

4 هزائم.. وفوز وحيد
يلعب فريق استقلال دوشنبه الطاجيكي، مساء اليوم، مباراته الخامسة ضد فريق سعودي ضمن دوري أبطال آسيا، والسادسة باحتساب الملحق المؤهل إلى مرحلة المجموعات من نسخة 2020.
ويخوض الفريق، الذي تأسس عام 2007، غِمَار مرحلة المجموعات للعام الثالث على التوالي.
وأوقعته القرعة، خلال النسختين الماضيتين، مع الهلال، الذي تغلّب عليه 3 مرات، 1ـ0 و3ـ0 و3ـ1، وخسِر مرّة، بنتيجة 1ـ4.
والتقى دوشنبه الأهلي ضمن الملحق المؤهل لمجموعات نسخة 2020، وخسِر بهدفٍ أحرزه المهاجم الجزائري يوسف بلايلي.