2023-10-06 | 01:03 الكرة السعودية

بسبب التوازن الدفاعي وإلغاء الآسيوية.. الليلي يرجح كفة الاتحاد
الجدار يكشف الأهلي

مكة المكرمة ـ عبد الغني عوض
مشاركة الخبر      

انتقد المدرب التونسي شهاب الليلي غياب التوازن عن فريق الأهلي الأول لكرة القدم، متوقعًا استفادة الاتحاد، على الصعيد البدني، من إلغاء مباراته الأخيرة ضمن دوري أبطال آسيا.
وقبل ديربي جدة، خصّ “الرياضية” الليلي، المتابع الجيّد لدوري “روشن” السعودي، برؤيته الفنية عن المباراة.
وعاب على الأهلي، الذي يدربه الألماني ماتياس يايسله، ما عدّه غياب التوازن بين الحالتين الدفاعية والهجومية، منذ بدء الموسم الجاري، مؤكدًا حاجة الفريق إلى جدار دفاعي في وسط الملعب يخفف من المهام الدفاعية الملقاة على عاتق الجناحين ويمنع انكشاف الدفاع.
وامتدح الليلي الأدوار الهجومية للإيفواري فرانك كيسيه، لاعب وسط الفريق، لكنه شدد على ضرورة إشراك لاعب وسط دفاعي متمرس بجواره.
وحدّد المدرب التونسي، صاحب الـ 59 عامًا، نسبة فوز الأهلي في الديربي بـ 10 في المئة فقط حسب توقعاته. وشرح قائلًا “أُرجّح بنسبة 60 في المئة فوز الاتحاد، كونه الطرف الأكثر توازنًا، مع 30 في المئة لنتيجة التعادل، و10 في المئة لفوز الأهلي، وفي كل الأحوال أتوقع هز كلا الطرفين الشباك”. وعدّ الليلي إلغاء مباراة الاتحاد وسباهان الإيراني، الإثنين الماضي، نقطة إيجابية لـ “النمور” على صعيد الجاهزية قبل الديربي، بصرف النظر عن سفرهم وعودتهم بالطائرة. لكنه اختلف مع المدرب البرتغالي نونو سانتو في إشراك لاعبَي وسط اثنين فقط في عديدٍ من المباريات، عادًّا النجم الفرنسي كريم بنزيما حلًا كفيلًا بالمزج بين دوري رأس الحربة وصانع الألعاب بما يتيح تكثيف خط الوسط بلاعب ثالث.

نقاط قوة الاتحاد
- الهوية الفنية المتوازنة بين الدفاع والهجوم
- التحول السريع من الخلف للأمام والعكس
- قدرة بنزيما على فتح المساحات لزملائه

نقاط ضعف الاتحاد
- العجز أمام الدفاعات المتكتلة
- الهجمة المركزة أقل جودة من السريعة

نقاط قوة الأهلي
- القوة الهجومية الضاربة
- الكثافة في الحالة الهجومية

نقاط ضعف الأهلي
- غياب التوازن بين الدفاع والهجوم
- الافتقاد إلى ساتر دفاعي في الوسط
- انكشاف خط الدفاع وعدم مساندته

النتيجة المتوقعة
- فوز الاتحاد بهدفين أو أكثر
- كل فريق سيحرز هدفًا على الأقل