2023-10-29 | 22:42 رياضات أخرى

تجاوزت صعوبات البدايات.. وتأهلت إلى نهائي تحت 45 كجم
هتان.. ملاكمة بين الشراسة واللطف

صورة التقطت أمس للسعودية هتان السيف عند إعلان تأهلها إلى نهائي منافسة الملاكمة التايلاندية في وزن تحت 45 كجم بعد أن أطاحت بالمصرية مبروكة الجندي في نصف النهائي (المركز الإعلامي ـ الألعاب القتالية)
تغطية: عبد الرحمن مشبب
مشاركة الخبر      

قاد الفضول السعودية هتان السيف “22 عامًا” إلى ممارسة الملاكمة التايلاندية قبل نحو عامين، ثم وجدت نفسها في اللعبة ومنحتها كل وقتها لكي تصبح رقمًا عالميًّا، على الرغم من اعتراض أسرتها التي كانت رافضة فكرة ممارستها الفنون القتالية لخطورتها.
مضت هتان في تنفيذ رغبتها في احتراف اللعبة بمساعدة من أسرة الملاكمة، إلا أنها وجدت صعوبات في البدايات، لكن لم تفتر لها عزيمة أو يلين لها جانب، فواصلت رحلتها من خلال التدريبات الشاقة، والمشاركات المحلية والإقليمية والقارية.
تستعد هتان، اليوم، لخوض نهائي منافسات الملاكمة التايلاندية في وزن تحت 45 كجم، في ختام دورة الألعاب العالمية القتالية “الرياض 2023” في قاعة أرينا بجامعة الملك سعود في الرياض، بعد أن أطاحت المصرية مبروكة الجندي في نصف النهائي أمس الأول. وقالت لـ”الرياضية” هتان: “توقعت وصولي إلى النهائي، لقد تعبت وعملت على نفسي كثيرًا، وكنت واثقة في أدائي ولياقتي ونفسيتي. الحمد لله الذي وفقني وعوضني تعبي بالوصول إلى هذه المرحلة المتقدمة في بطولة عالمية، وأتطلع إلى إحراز الذهب”.
وأضافت: “بدايتي في ممارسة اللعبة كانت صعبة، ولكن أسرة الملاكمة دعمتني بقوة، خاصة أن أسرتي كانت رافضة فكرة ممارستي الفنون القتالية لخطورتها”. وكشفت هتان عن أنها تملك شخصيتين مختلفتين الأولى شرسة داخل الحلبة، ولا تفكر في خصمها وإنما في نفسها، والشخصية الأخرى خارج الحلبة ألطف وأحن، مبينة أن لعبة الملاكمة ليست سهلة ولا يستمر فيها إلا القوي، وأنها تستعد لدورة الألعاب السعودية بعد الانتهاء من منافسات دورة الألعاب العالمية القتالية.

السعودية ترفع حصادها إلى 47 ميدالية
رفعت السعودية رصيدها من الميداليات إلى 47، بعد أن حصدت 3 ميداليات أمس، الأولى ذهبية عن طريق علي الناصر في الملاكمة التايلاندية “البارالمبية”، والثانية فضية وأحرزها عبد العزيز العيوني “البارالمبية”، فيما نالت حسناء النجم فضية “بارالمبية” السيدات. من جهة أخرى، تأهل ثلاثة لاعبين سعوديين إلى نهائي الملاكمة التايلاندية، أمس، وهم هتان السيف نهائي وزن تحت 45 كجم “سيدات”، والبراء العامودي في وزن تحت 57 كجم، وعناد باعويضان في وزن تحت 75 كجم، بعد تخطيهم منافسات الدور نصف النهائي. وتجرى المباريات النهائية اليوم لأوزان تحت 57، تحت 63.5، تحت 67، تحت 71، تحت 75، تحت 81، وتحت 91 كجم للرجال، تحت 45، تحت 48، تحت 51، تحت 54، تحت 57، تحت 60، وتحت 63.5 كجم للسيدات، فيما ستختتم لعبة الكيندو بعروض الكيندو كاتا، الفرق المختلطة، الكوك بوب الكورية، الكيندو أيادو جودو، والماستر للسيدات والرجال.

لوران يخطف ذهب السافات
خطف الفرنسي مهدي لويس لوران ذهبية وزن تحت 60 كجم للرجال في منافسات السافات أمس، فيما أحرزت مواطنته نينا بيرجاندي ذهبية وزن تحت 52 كجم للسيدات، بينما أحرز اللاعب سيباستيان بايلوت ذهبية الفردي المختلط في القتال بالعصا على الكراسي المتحركة.
وفي منافسات الكيندو، أحرزت اليابانية مايكا سينو ذهبية فردي السيدات، وحصد مواطنها كينشيرو ماتسوزاكي ذهبية فردي الرجال.
وفي منافسات التايكوندو، أحرز ثنائي كوريا الجنوبية ذهبية البومزا للثنائي المختلط.

بيكر: شعبية القتال كبيرة
لفت الإيرلندي روي بيكر، رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة والركل، إلى أن الاهتمام والحضور الجماهيري بمنافسات دورة الألعاب العالمية القتالية “الرياض 2023” أكدا شعبية اللعبة في المملكة العربية السعودية. وقال بيكر: “التطور الكبير للعبة هنا، والنمو المتزايد الملحوظ للاتحاد السعودي أسهم في نجاح استضافة الحدث العالمي، الذي ستعود منافعه على قطاع الألعاب القتالية في السعودية”. وأضاف: “التنظيم عالي المستوى، وما شاهدناه يحاكي تنظيم أكبر البطولات العالمية.. وهو أمر ليس بجديد على السعودية، التي أثبتت جدارتها في التنظيم”.

120 دولة.. تودع
شارك في دورة الألعاب القتالية الثالثة، التي تختتم اليوم في صالة أرينا بجامعة الملك سعود في الرياض، أكثر من 1500 لاعب ولاعبة يمثلون 120 دولة من مختلف أنحاء العالم تنافسوا في 16 رياضة وهي: الأيكيدو، مصارعة الذراعين، الملاكمة، المبارزة، الجودو، الجوجيتسو، الكاراتيه، الكيندو، الملاكمة والركل “الكيك بوكسينج”، الملاكمة التايلاندية، السامبو، السافات، السومو، التايكوندو، المصارعة، الووشو.
وشهدت الدورة، التي انطلقت في 20 أكتوبر الجاري على مدى 11 يومًا، إثارة وتنافسًا قويًّا بين المشاركين.

أهازيج حماسية
شكَّلت الجماهير السعودية حضورًا لافتًا في صالة أرينا بجامعة الملك سعود في الرياض بالتشجيع المتواصل للاعبين السعوديين المشاركين في منافسات الملاكمة التايلاندية.
وتفاعل اللاعبون، البالغ عددهم 15 لاعبًا ولاعبة، مع الأهازيج الوطنية والحماسية، التي كانت ترددها الجماهير طوال أيام الدورة.

حفل الختام.. 30 دقيقة
يسدل الستار، اليوم، على فعاليات النسخة الثالثة من دورة الألعاب العالمية القتالية “الرياض 2023” بحفل يبدأ بعد نهايات المنافسات في منطقة المشجعين بالأرينا الرياضية في جامعة الملك سعود.
ومن المقرّر أن تنطلق فقرات الحفل الختامي، التي تستغرق نحو 30 دقيقة، عند الـ 07:00 مساءً عقب نهاية مراسم تتويج الفائزين في المنافسات الأخيرة.
وينطلق الحفل بالسلام الوطني للمملكة العربية السعودية، يلي ذلك طابور العرض للرياضيين المشاركين في الدورة، قبل دعوة ممثلي اللجنة المنظمة لإلقاء كلماتهم، ثم عرض بعض مقاطع الفيديو لأبرز اللقطات، للتذكير بأهم المنافسات التي شهدتها الدورة التي نالت لقب الأفضل في تاريخ الألعاب العالمية القتالية.
وتختتم فقرات الحفل بعرض ضوئي وموسيقي، احتفالًا بأبطال هذه النسخة.