2023-11-17 | 19:39 ويكي الرياضية

بعد خصم نقاط إيفرتون.. من المهددين بالعقوبات أيضا؟

جانب من المباراة الأخيرة لفريق إيفرتون الأول لكرة القدم أمام كريستال بالاس ضمن الجولة 12 من منافسات الدوري الإنجليزي
القاهرة - أحمد مختار
مشاركة الخبر      

تعرض نادي إيفرتون لعقوبة خصم 10 نقاط من رصيده هذا الموسم في بطولة «البريمرليج»، بعد قرار رسمي من رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، بسبب خرق قواعد اللعب المالي النظيف في إنجلترا.
وأكد البيان الرسمي الصادر بحق إيفرتون، الجمعة، أن النادي انتهك معايير قواعد اللعب المالي النظيف، خلال الفترة المنتهية من موسم 2021-2022، بسبب تعرضه لخسائر مالية وصلت إلى نحو 127 مليون دولار، مما جعل النادي يخسر نحو 430 مليون جنيه إسترليني في آخر خمس سنوات متتالية، ونتيجة لهذا الوضع المالي غير المستقر، فإن رابطة «البريميرليج» قررت خصم 10 نقاط من رصيد إيفرتون هذا الموسم.
ولا يبدو أن إيفرتون سيكون النادي الوحيد المهدد بعقوبات من رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث يمكن لفريق تشيلسي اللندني أن يكون التالي، بسبب تعرض النادي لخسائر مالية كبيرة خلال الأعوام الأخيرة، خاصة بعد رحيل الروسي رومان أبراموفيتش مالكه السابق.
وأشارت صحيفة «جارديان» الإنجليزية أخيراً إلى أن نادي تشيلسي خرق قواعد اللعب المالي النظيف، خلال فترة ملكية ورئاسة الروسي أبراموفيتش، من خلال دفع مبالغ مالية أثناء استقدام بعض النجوم والمدربين بطريقة غير قانونية عبر شركات خارجية.
من جانبها، أوضحت صحيفة «تليجراف» الإنجليزية أيضاً أن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم يحقق في مخالفات إدارة نادي تشيلسي السابقة، وذلك تمهيداً لفرض عقوبات قوية تجاه النادي قد تصل إلى حسم النقاط، كما حدث مع إيفرتون.
ولم تتضح الصورة حتى الآن بشأن نوعية العقوبات المتوقعة على نادي تشيلسي، إلا أنها قد تصل إلى حد خصم عدة نقاط من رصيد الفريق الحالي في مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز، بسبب تشديد الرابطة على احترام قواعد اللعب المالي النظيف وعدم خرقها، كما فعل كل من إيفرتون وتشيلسي.
ولا يعد تشيلسي أيضاً الفريق الوحيد المهدد بتلقي عقوبات جديدة، حيث يوجد أيضاً نادي مانشستر سيتي الذي يواجه تهديداً حقيقياً من جانب الاتحاد الإنجليزي ، بعد توجيه اتهامات ضد النادي بشأن ارتكاب مخالفات مالية خلال الأعوام الماضية.
ووجه الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم عدة تهم إلى مانشستر سيتي تتعلق بإبرام الصفقات التجارية بطريقة غير قانونية، من أجل تضخيم إيرادات النادي مالياً، إضافة إلى اتهام النادي بأنه تعمد تقليل التكاليف والمصروفات الحقيقية، وذلك لضبط قواعد اللعب المالي النظيف بصورة لا تتعارض مع القواعد والبيانات المطلوبة.
يذكر أن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم لم يصدر أي عقوبات رسمية بحق تشيلسي ومانشستر سيتي حتى الآن، لكن هناك توقعات قوية بأن تكون هناك قرارات جديدة خلال الفترة المقبلة، كما حدث لنادي إيفرتون بعد حسم 10 نقاط من رصيده هذا الموسم.