2023-12-05 | 03:03 الكرة السعودية

الدوسري.. صدارة تاريخية

صورة التقطت أمس لمحمد كنو، لاعب وسط فريق الهلال الأول لكرة القدم في مواجهة حسين زمهران، جناح نساجي الإيراني خلال المواجهة الآسيوية على ملعب مدينة فيصل بن فهد الرياضية تصوير: سعد العنزي
الرياض ـ عبد الإله المرحوم
مشاركة الخبر      

فض سالم الدوسري، جناح فريق الهلال الأول لكرة القدم، شراكته مع ياسر القحطاني، المهاجم المعتزل، وصار الهداف التاريخي لـ “الأزرق” في دوري أبطال آسيا، بعد إحرازه هدفًا في شباك نساجي مازاندران الإيراني، أمس، ضمن الجولة الختامية من مرحلة المجموعات.
ودخل الدوسري المباراة وفي رصيده 18 هدفًا بالتساوي مع القحطاني الذي علَّق حذاءيه عام 2018.
وتجاوز نجم الهلال شريكه في صدارة هدَّافي الفريق على صعيد البطولة القارية، عندما هزَّ شباك الضيف الإيراني في الدقيقة 54 من المباراة التي استضافها ملعب مدينة الأمير فيصل بن فهد الرياضية.
واحتاج حامل جائزة أفضل لاعبي آسيا إلى خوض 87 مباراة في البطولة حتى يتمكن من تحطيم رقم “الكاسر”. وأحرز الجناح الدولي أهدافه الـ 19 في 9 نسخ من البطولة التي ظهر في منافساتها للمرة الأولى موسم 2011ـ2012.
وبلغ اللاعب الذي أتم أغسطس الماضي 32 عامًا ذروته التهديفية في نسخة 2021ـ2022 عندما أحرز 4 أهداف. أما النسخة الجارية فسجّل فيها هدفين، ويملك فرصة إضافة المزيد عبر الأدوار الإقصائية.
وخلف الدوسري والقحطاني، يأتي الفرنسي بافيتيمبي جوميز ثالثًا في القائمة بـ 17هدفًا، علمًا بأنه سجّل ثلاثة أخرى خلال المشاركة الملغاة عام 2020. ويحل محمد الشلهوب، النجم المعتزل، في المركز الرابع بـ 13 هدفًا، متقدمًا على البرازيلي كارلوس إدواردو بفارق هدف واحد. وتقتصر هذه الإحصائية على البطولة منذ تحوّل مسمّاها إلى دوري أبطال آسيا بدءًا من موسم 2002ـ2003.

- اليوم راحة.. وغدا ملف الطائي
قرر الجهاز الفني لفريق الهلال الأول لكرة القدم منح اللاعبين راحة من التدريبات اليوم، بعد فوزهم أمس على نساجي مازاندران الإيراني بنتيجة 2ـ1 ضمن آخر جولات مرحلة مجموعات دوري أبطال آسيا.
ويستأنف الفريق الأزرق غدًا تدريباته استعدادًا لمواجهة الطائي، الجمعة المقبل، في الجولة الـ 16 من دوري روشن السعودي.
ويحتل الهلال صدارة جدول ترتيب الدوري برصيد 41 نقطة، متقدمًا على النصر، أقرب ملاحقيه، بـ 7 نقاط.
وفاز الفريق بمبارياته الـ 8 الماضية في الدوري آخرها على حساب النصر بثلاثية نظيفة. وإجمالًا وصل إلى 15 انتصارًا متتاليًا على الصعيدين المحلي والآسيوي منذ التعادل 1ـ1 مع ضمك، 21 سبتمبر الماضي، في سابع جولات الدوري.

- البريك.. ثاني أفضل موسم
عادل محمد البريك، ظهير أيمن فريق الهلال الأول لكرة القدم، أرقام ثاني أفضل مواسمه على صعيد التمريرات الحاسمة، بعدما صنع هدفًا لزميله البرازيلي ميشيل ديلجادو أمس في مرمى نساجي مازاندران الإيراني ضمن مسابقة دوري أبطال آسيا.
ورفع اللاعب الذي شغل مركز الظهير الأيسر خلال المباراة عدد صناعاته منذ بداية الموسم الجاري إلى 9، بواقع 6 في أبطال آسيا، و3 في دوري روشن السعودي.
وبذلك ساوى رصيده من التمريرات الحاسمة في موسم 2018ـ2019.
وتتبقى أمامه تمريرتان إضافيتان فقط لمعادلة حصيلة موسم 2016ـ2017 التي تعد الأعلى عبر مسيرته.

- سابقة أولى.. 5 انتصارات متتالية
حقق فريق الهلال الأول لكرة القدم رقمًا سعوديًا فريدًا على صعيد دوري أبطال آسيا يتمثّل في تسجيل 5 انتصارات متتالية ضمن مرحلة المجموعات.
وبدأت السلسلة بالفوز على نساجي مازاندران الإيراني في الجولة الثانية، ثمّ مومباي سيتي الهندي “مرتين”، ونافباخور نامانجان الأوزبكي، وختامًا بإسقاط نساجي إيابًا أمس. وجاءت الانتصارات الخمسة بعد افتتاح المجموعة بالتعادل 1ـ1 مع نافباخور. ولم يسبق لأي فريق سعودي آخر الفوز بأكثر من 4 مباريات متتالية في دور المجموعات.

- إصابة بونو.. إجهاد عضلي

كشفت لـ “الرياضية” مصادر خاصة عن تشخيص إصابة المغربي ياسين بونو، حارس مرمى فريق الهلال الأول لكرة القدم، بـ “إجهاد عضلي”.
واكتفى الحارس بخوض الشوط الأول من مباراة فريقه ونساجي الإيراني، أمس، في آخر جولات مرحلة مجموعات دوري أبطال آسيا، قبل خروجه مستبدلًا بزميله حبيب الوطيان.
وبحسب المصادر فحص الجهاز الطبي للأزرق المغربي بعد شكواه من الإصابة بين الشوطين، وطمأنه بأنها غير مقلقة وليست أكثر من مجرد إجهاد عضلي.
وحافظ بونو على شباكه نظيفة، فيما تلقى بديله الهدف الوحيد للفريق الإيراني في المباراة التي حسمها الهلال بنتيجة 2ـ1.

- ريشة: تدخل VAR موفق
الرياض ـ الرياضية
وصف المصري محمد كمال ريشة، المحلل التحكيمي الحصري لـ “الرياضية”، تدخل تقنية VAR لرفض احتساب ضربة جزاء، وإلغاء أخرى لمصلحة فريق الهلال الأول لكرة القدم أمام نساجي الإيراني، أمس، بـ “الموفق”.
وطالب لاعبو الأزرق بركلة جزاء في الدقيقة 28 بداعي لمس الكرة باليد داخل المنطقة، لكن التقنية أوصت باستمرار اللعب.
وبعد 3 دقائق احتسب العراقي مهند قاسم، حكم المباراة، جزائية للفريق ذاته بداعي عرقلة المهاجم صالح الشهري، قبل تراجعه عنها إثر مراجعته للعبة عبر شاشة التقنية. وعلق ريشة على الركلة الأولى بالقول: “التقنية أثبتت أن يد مدافع نساجي كانت في وضع مبرر داعمة للجسد لحظة السقوط، ولذلك عدم احتساب الجزائية قرار صحيح”.
أما الثانية فحلل إلغاءها قائلًا: “مسؤول VAR استدعى قاسم لمراجعة اللعبة على الشاشة وتبين أن الشهري هو من وضع جسده أمام إحسان حسيني، مدافع نساجي، وأتفق مع تراجع الحكم عن احتسابها”.