2024-05-16 | 19:06 ويكي الرياضية

ماذا تعرف عن سيدان.. نادي كوليبالي الجديد؟

السنغالي خاليدو كوليبالي، مدافع الهلال، يوقع على قميص لفريق سيدان، الإثنين الماضي، خلال زيارة إلى مقر النادي في مدينة سيدان الواقعة في إقليم الأردين شمال شرقي فرنسا (المركز الإعلامي ـ سيدان)
الرياض ـ الرياضية
مشاركة الخبر      

بموازاة مسيرته الكروية، دخل النجم السنغالي خاليدو كوليبالي، مدافع فريق الهلال الأول لكرة القدم، إلى عالم الاستثمار الرياضي، واشترى أخيرًا أسهمًا في نادي سيدان الفرنسي، المنتمي إلى الدرجة الثامنة والصاعد للتو إلى السابعة.
يبلغ عمر نادي سيدان 105 أعوام، وسبق له الفوز مرتين بكأس فرنسا 1956 و1961، وكأس السوبر الفرنسي 1961.
وخلال الموسم الماضي، كان الفريق، الأخضر والأحمر، جزءًا من دوري الدرجة الثالثة، وأنهى المسابقة سابعًا. لكن مشاكله المالية تسبَّبت في صدور قرارٍ بتهبيطه خمس درجات، من الثالثة إلى الثامنة.
ويعمل النادي، الواقع شمال شرقي فرنسا، على الوصول إلى الدرجة الرابعة خلال أربعة أعوام.
وبعد نهاية العام الأول، نجحت باكورة مراحل الخطة، وارتقى الفريق قبل نحو أسبوعين إلى الدرجة السابعة.
ولم يسبق لكوليبالي «32 عامًا»، المولود أيضًا في شمال شرقي فرنسا، تمثيل سيدان، لكنه دخل إليه مستثمرًا بعدما أقنعه المدرب الفرنسي تيدي بيليرين، الذي اشترك معه في الخطوة ذاتها.
وخرّج فريق سيدان، الذي عاش أفضل فتراته في عقد الستينيات الميلادية، عددًا من نجوم الكرة المعروفين، مثل الفرنسي روجيه لومير، اللاعب السابق والمدرب المخضرم، الذي قاد منتخب بلاده إلى الفوز بكأس أوروبا 2000 ومنتخب تونس إلى حصد لقب كأس إفريقيا 2004 ودرب أيضًا فريقَه السابق.
ومن بين اللاعبين المعروفين الذين ارتدوا قميص سيدان الجزائري مصطفى دحلب، والسنغاليان هنري كمارا وساليف دياو، والكاميرونيان بيوس نديفي وموديست مبامي، الذي خاض تجربة احترافية مع فريق الاتحاد السعودي.