2024-06-04 | 15:47 الكرة السعودية

بليسا: النصر أوروبي بين الفرق السعودية

الإسباني جوزيه بليسا، اختصاصي التغذية في نادي النصر (أرشيفية)
الرياض ـ عبد العزيز حمد
مشاركة الخبر      

يتفرّد فريق النصر الأول لكرة القدم بين فرق دوري روشن السعودي بأداء الحصص التدريبية صباحًا، وليس مساءً، على غرار الفرق الأوروبية، بحسب الإسباني جوزيه بليسا، اختصاصي التغذية في النادي العاصمي، الذي أعرب عن سعادته بالعمل ضمن الكادر الرياضي لـ «الأصفر»، كاشفًا، في مقابلةٍ مع بودكاست «إل أليمينتولوجو» الرياضي في بلاده، بُثّث الأسبوع الجاري، عن أحد أسرار تميّز الأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو، قائد الفريق.
وأوضح بليسا: «الروتين اليومي في النادي مثل أوروبا، نتمرن صباحًا، نحن الفريق الوحيد في السعودية، الذي يتمرن صباحًا، ونهتم كلّ صباح بمعدلات السوائل، وكتلة الجسم».
ولفت إلى استعانة بعض لاعبي الفريق باختصاصيي تغذية شخصيين، وإطلاعهم النادي على ذلك، مؤكدًا التزام نجوم، مثل الإسباني إيميريك لابورت، والسنغالي ساديو ماني، والبرازيلي أليكس تيليس، بتعليماته.
وقدم الاختصاصي الإسباني تفسيرًا من زاوية عمله لنجاح رونالدو، قائلًا: «يتحدث معي كثيرًا عن التغذية، والصحة، والمستجدات في هذين العالمين، لتعزيز أدائه».
وأبان: «نجلس معًا بعد كل مباراة، وفي كل يوم عطلة، للتحدث حول هذه الجوانب، هو لا يترك شيئًا للصدفة»، وزاد ممتدحًا أفضل هداف لدوري المحترفين السعودي في موسمٍ واحد: «حينما يكون في الملعب تجده بروح لاعب في عمر 18 عامًا، يرغب بألا يؤثر شيء ما على حماسته ضد أضعف الفرق قبل أقواها، كي يساعد فريقه على النجاح، هذا هو سر رونالدو».
وشجّع بليسا باقي أندية دوري روشن على تعيين اختصاصيي تغذية، فعلى حد علمه تستعين فرق النصر والهلال والاتحاد فقط بهم.
وأقرّ بأن انتشار هذا النوع من المتخصصين في الأندية حول العالم بدأ في وقت قريب، مستدلًا ببدء ريال مدريد الإسباني استقطاب اختصاصيي تغذية عام 2014.
تخرّج جوزيه بليسا من جامعة غرناطة الإسبانية حاملًا شهادة تخصص الصيدلة، والتحق بريال مدريد في 2014 للعمل متدربًا في مجال التغذية، وعمِل، في العام التالي، في القسم ذاته بنادي ديبورتيفو ألكارون الإسباني.
ويؤدي بليسا مهماته داخل نادي النصر منذ سبتمبر 2022.