2024-06-08 | 00:26 الكرة السعودية

«يورو 2024».. 10 مدربين واجهوا مانشيني يتقدّمهم سباليتي

الرياض ـ الرياضية
مشاركة الخبر      

يعرف الإيطالي روبرتو مانشيني، مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، عشرةً من مدربي كأس أوروبا «يورو 2024»، عطفًا على مواجهاتٍ سابقةٍ جمعته بهم.
والتقى مانشيني مع تلك الأسماء خلال محطاته التدريبية السابقة قبل توليه الإشراف على المنتخب السعودي، أغسطس الماضي.
وتأتي البطولة، التي تستضيفها ألمانيا من 14 يونيو الجاري إلى 14 يوليو المقبل، بعد مرور نحو ثلاثة أعوامٍ على تحقيق المدرب نسختها السابقة برفقة منتخب بلاده.
وآنذاك خطف الطليان الأميرة الأوروبية من ملعب «ويمبلي»، معقل المنتخب الإنجليزي، الذي خسر أمامهم في المباراة النهائية بركلات الترجيح.
وخاض أصحاب الأرض تلك البطولة تحت قيادة المدرب المحلي جاريث ساوثجيت، الذي ينتظر انطلاق النسخة المقبلة، بفارغ الصبر، بحثًا عن التعويض.
وتلاقى مانشيني مع مدرب إنجلترا في أربع مباريات إجمالًا، وحقق عليه انتصارًا آخرَ بخلاف نهائي «اليورو»، وتعادل معه مرَّةً، وخسر مثلها.
ويأتي ساوثجيت ثالثًا بين الأسماء العشرة في عدد المواجهات مع مدرب الأخضر، خلف كلٍّ من الإيطالي لوتشيانو سباليتي، والإسباني روبرتو مارتينيز، مدرِّبَي إيطاليا والبرتغال.
والتقى مانشيني مع سباليتي 21 مرَّةً، غالبيتها عندما كان الأول يدرِّب إنتر ميلان الإيطالي، والآخر يقود روما، منافسه المحلي.
وانتهت تسعٌ من المباريات الـ 21 بفوز الأول، وستٌّ لمصلحة الثاني، ومثلها بالتعادل.
أمَّا مبارياته مع مارتينيز، فيبلغ عددها عشرةً، معظمها وهو يشرف على مانشستر سيتي الإنجليزي، والآخر على ويجان أثليتك، المنتمي إلى البلد ذاته. وخسر مارتينيز جميع تلك المباريات باستثناء واحدةٍ عرفت انتصاره.
وتحتفظ سجلات الإيطالي بثلاثة لقاءاتٍ مع الهولندي رونالد كومان، الذي يقود منتخب «الطواحين» في المحفل القاري. وعجز مدرب هولندا عن الفوز بأي لقاءٍ من الثلاثة، وتلقَّى خسارتين، توسَّطهما تعادل.
ولمَّا واجه مانشيني مرَّتين كلًّا من الإسكتلندي ستيف كلارك، مدرب منتخب بلاده، والإيطالي ماركو روسّي، مدرب المجر، لم يعرف سوى الفوز في اللقاءات الأربعة.
أمَّا السويسري مورات ياكين، مدرب منتخب بلاده، الذي تقابل معه مرَّتين أيضًا، فاكتفى أمامه بتعادلين.
وتبارى مدرب «الصقور» مرَّةً واحدةً مع كلٍّ من الفرنسي ديدييه ديشامب، مدرب فرنسا، والألماني رالف رانجنيك، والإسباني لويس دي لافوينتي، نظيريه في النمسا وإسبانيا.
وخسر من ديشامب ودي لافوينتي، فيما تغلَّب على رانجنيك.