2024-06-21 | 05:52 الكرة العالمية

بيرو وتشيلي يستهدفان الانطلاقة المثالية

أندريه كاريلو لاعب المنتخب البيروفي (أرشيفية)
واشنطن ـ الألمانية
مشاركة الخبر      

يطمح منتخبا بيرو وتشيلي إلى تحقيق انطلاقة مثالية في مشوارهما بالمجموعة الأولى لبطولة كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم «كوبا أمريكا 2024»، التي تضم أيضًا منتخبي الأرجنتين وكندا.
وتلتقي بيرو مع تشيلي، السبت، ضمن الجولة الأولى في مرحلة المجموعات للمسابقة التي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية.
ويخوض كلا المنتخبين المباراة، التي تجرى على ملعب «أيه تي آند تي» في أرلينجتون بولاية تكساس الأمريكية، وهما في أتم الجاهزية للبطولة القارية.
وحافظ منتخب بيرو على سجله خاليًا من الهزائم خلال لقاءاته التي لعبها في عام 2024، وكان آخرها انتصاره 1ـ0 على منتخب السلفادور تجريبيًا، ضمن استعداداته لكوبا أمريكا، التي توج بلقبها عامي 1939 و1975.
كما حقق منتخب تشيلي فوزًا كبيرًا 3ـ0 على منتخب الباراجواي تجريبيًا، في البروفة الأخيرة له قبل مشاركته في المسابقة، التي حمل كأسها عامي 2015 و2016.
ويستهل منتخب بيرو مشواره في كوبا أمريكا بشكل قوي، حيث لم يتعرض للهزيمة في مبارياته الخمس الأخيرة في جميع المسابقات.
ومع قرب نهاية عام 2023، استعان الاتحاد البيروفي لكرة القدم بالمدرب الأوروجوياني المخضرم خورخي فوساتي، الذي أحدث تحولًا في حظوظ هذا الفريق أخيرًا.
وقبل أن يتولى فوساتي «71 عامًا» المسؤولية، لم يحقق المنتخب البيروفي أي فوز في 7 مباريات متتالية بمختلف البطولات، علمًا بأنه تلقى 6 هزائم خلال تلك السلسلة.
في المقابل، يقود منتخب تشيلي في البطولة المدرب الأرجنتيني ريكاردو جاريكا، الذي يعد وجهًا مألوفًا للعديد من نجوم منتخب بيرو الحاليين.
وقاد جاريكا، الذي تولى تدريب تشيلي في يناير الماضي، منتخب بيرو للصعود إلى كأس العالم عام 2018 في روسيا، ليعيد الفريق للظهور في المونديال للمرة الأولى منذ نسخة 1982 في إسبانيا.
وأعاد جاريكا «66 عامًا» الاتزان لمنتخب تشيلي منذ توليه المسؤولية، حيث قاده لتحقيق انتصارين على ألبانيا والباراجواي تجريبيًا مقابل هزيمة وحيدة، حينما خسر تجريبيًا 2ـ3 أمام منتخب فرنسا، وصيف كأس العالم 2022، في مارس الماضي.
وتحت قيادة جاريكا، سجل منتخب تشيلي 8 أهداف في 3 مباريات بجميع المسابقات، وهو العدد نفسه الذي أحرزه الفريق في المواجهات الثمانية السابقة مجتمعة.
ومثلما هو حال منتخب بيرو، فإن التشيليين لديهم ذكريات جميلة أيضًا في نسخة كوبا أمريكا التي جرت في الولايات المتحدة قبل 8 أعوام، عندما رفعوا الكأس للمرة الثانية على التوالي.