2024-06-26 | 17:40 تقارير

يورو 2024.. الحراس يكتسحون المهاجمين

جورجي مامارداشفيلي، حارس منتخب جورجيا الأول لكرة القدم، خلال مواجهة التشيك، السبت الماضي (أسوشيتد برس)
الرياض ـ الرياضية
مشاركة الخبر      

على عكس المنتظر والتنبؤات، دخل مهاجمو منتخبات بطولة أمم أوروبا «يورو 2024 » في سبات عميق، خلال دور المجموعات، حيث لم يظهر اللاعبون البارزون، والمنتظر بروزهم في البطولة الأكبر، حيث سجل الإنجليزي سجل هاري كين فقط من كرة متحركة، من بين مهاجمي الصفوة في البطولة.
ولم ينجح الفرنسي كيليان مبابي، قائد منتخب بلاده، في تقديم الصورة التي يترقبها مشجعوه، خاصة بعد إعلانه لاعبًا لريال مدريد قبل البطولة، بعد أن لعب المباراة الأولى أمام النمسا، وتعرض لإصابة في الأنف، غاب على إثرها عن الثانية ضد هولندا، ثم لعب الثالثة أمام بولندا بقناع واقٍ، وسجل، لكن من علامة الجزاء، وهو النهج الذي سار عليه روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بولندا، حيث اكتفى بهدف من نقطة الجزاء.
فيما نجح بعض المهاجمين بالتسجيل، مثل جاكبو لاعب هولندا، إلا أن الهدافين الأكثر بروزًا على مستوى اللعبة، الأعوام الماضية، لم يسجل بينهم من كرة متحركة سوى الإنجليزي هاري كين، في المباراة الثانية أمام صربيا، ثم توقف عن زيارة الشباك.
أما على صعيد لاعبي الوسط، فكان هو الأكثر أناقة وتفوقًا على الخطوط الأخرى بالكامل، حيث يحتل أول 10 مراكز ضمن أعلى اللاعبين تقييمًا، عبر موقع «سوفا سكور» سبعة من خط الوسط فقط، والأول على الإطلاق هو الإسباني فابيان رويز، إضافة إلى البلجيكي كيفين دي بروين، والألماني توني كروس، والدنماركي كريستيان إيريكسين، النجم الذي عاد للتألق في «يورو 2024»، بعد أن انتهت مشاركته في «يورو 2020» بسبب سكتة قلبية نجا منها بعد أيام صعبة.
وبالعودة إلى حراس المرمى، فهم الأكثر تألقًا بعد نجوم الوسط، ويتقدم قائمتهم الجورجي جورجي مامارداشفيلي، الذي حقق أعلى علامة بين الجميع في البطولة بتقييم «9.7» خلال مباراة منتخبه ضد التشيك، عندما تصدى لـ11 كرة، منها ثماني فرص محققة للتسجيل، يأتي من بعده سيمون، حارس إسبانيا، ثم نيتا، حامي عرين رومانيا، وكذلك دوناروما، حارس وقائد منتخب إيطاليا.
في حين سجل المدافعون أسوأ النتائج، حيث لا يوجد أي لاعب ينشط قلب دفاع، ضمن أول 40 لاعبًا على قائمة «سوفاسكور»، حيث يحتل الإيطالي باستوني المركز 41، فيما يأتي قبله ثلاثة مدافعين جميعهم يلعبون أظهرة.