2024-07-06 | 00:41 الكرة العالمية

«كاف» يبرئ إيتو من التلاعب بالمباريات

صامويل إيتو، رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، خلال مشاركته في كونجرس فيفا في بانكوك العاصمة التايلاندية مايو الماضي (أرشيفية)
نيويورك ـ ذا أتلتيك
مشاركة الخبر      

برَّأ الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، الجمعة، صامويل إيتو، رئيس الاتحاد الكاميروني للعبة، من تهمة التلاعب بنتائج المباريات، فيما وجد مذنبًا بانتهاكه مبادئ الأخلاق والنزاهة وتغريمه 200 ألف دولار، بعد تحقيقات استمرت منذ أغسطس 2023، وفقًا لموقع «The Athletic».
وكان «كاف» كشف في أغسطس عن أنه يحقق في مزاعم خطيرة عن مخالفات قانونية أبلغ عنها العديد من المسؤولين في كرة القدم الكاميرونية ضد الدولي السابق البالغ من العمر 43 عامًا.
وذكر الموقع أن الاتحاد لم يجد أدلة كافية لإثبات غالبية الاتهامات الموجهة لنجم برشلونة الإسباني وإنتر ميلان الإيطالي وتشيلسي الإنجليزي، ومع ذلك، فقد وجد مذنبًا بانتهاك مبادئ الأخلاق والنزاهة والروح الرياضية، على النحو المنصوص عليه في النظام الأساسي للاتحاد بعد أن أصبح سفيرًا لشركة المراهنات 1XBet.
وقرَّر المجلس التأديبي بالاتحاد أنه لا توجد راهنًا أدلة كافية لإدانة إيتو وفالنتين نكوين، رئيس نادي فيكتوريا يونايتد، بتهمة التلاعب بنتائج المباريات، لكن في الوقت نفسه وجد المجلس أن إيتو انتهك بشكل خطير مبادئ الأخلاق والنزاهة والروح الرياضية على النحو المنصوص عليه في المادة 2 من الفقرة 3 للنظام الأساسي للاتحاد من خلال توقيع عقد للاطلاع بمهمة سفير للعلامة التجارية لشركة 1XBET مقابل أجر، وبالتالي جرى تغريمه 200 ألف دولار.
وكان موقع «The Athletic» ذكر في يناير أنه اطلع على رسائل واتساب ورسائل بريد إلكتروني ورسائل وتسجيلات صوتية ادعى مدير تنفيذي سابق في الاتحاد الكاميروني أنها تخص الرئيس الحالي وآخرين، وقال إنها تدعم جملة من الاتهامات واسعة النطاق، بما في ذلك اتهام إيتو ومساعدين مقربين منه بالتورط في التلاعب بنتائج المباريات وإساءة استخدام السلطة والتهديدات والتحريض على العنف ونشر معلومات كاذبة.
وجرى إرسال ملف التحقيقات إلى لجنة الأخلاقيات بالاتحاد الدولي «فيفا» في يوليو من قبل هنري نجالا كوان جونيور، النائب السابق لرئيس الاتحاد الكاميروني، بعد التحقيق من قبل « كاف».
«The Athletic» تواصل مع إيتو ومحاميه للتعليق على تلك الاتهامات، التي نفوها سابقًا، ووصفوها بأنها محض افتراء. وهذه ليست المرة الأولى التي يواجه فيها إيتو، الذي أصبح رئيسًا للاتحاد في ديسمبر 2021، مشكلات قانونية، إذ حكم عليه بالسجن 22 شهرًا مع وقف التنفيذ وغرامة 1.7 مليون دولار في يونيو 2022 بعد اعترافه بالذنب في تهمة الاحتيال الضريبي المرتبطة بحقوق صورته عندما كان يلعب في الدوري الإسباني.
وكان إيتو أعلن في مايو 2023، أنه فخور بأن أصبح سفيرًا لشركة المراهنات، على الرغم من أن قانون أخلاقيات «فيفا» يحظر على المسؤولين المشاركة «سواء بشكل مباشر أو غير مباشر» في المراهنات أو أي ارتباط بها، مع توقيع الإيقاف لثلاثة أعوام عن نشاط كرة القدم كحد أقصى.