2024-07-30 | 14:55 تقارير

من لندن إلى باريس.. كيف تميز المصريون في رياضة السيف والمبارزة؟

المبارز المصري محمد السيد محتفلًا بحصوله على الميدالية البرونزية في منافسات السلاح، ضمن دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024» (رويترز)
القاهرة ـ أحمد مختار
مشاركة الخبر      

في أولمبياد لندن 2012، استيقظ المصريون على خبر سار لا ينسى، حين توج المبارز المصري علاء الدين أبو القاسم بالميدالية الفضية في سلاح الشيش والمبارزة، للمرة الأولى في تاريخ الرياضة المصرية بهذه اللعبة.
علاء الدين أبو القاسم، مصري لأب مصري وأم جزائرية، ولد في مدينة سطيف الجزائرية عام 1990، قبل أن يعود مع أسرته الصغيرة إلى مصر عام 1995، ويتعلم رياضة المبارزة والسيف في مدينة الإسكندرية المصرية، ويشارك مع منتخب مصر للسلاح في الدورات الأولمبية والقارية والدولية.
وأصبح أبو القاسم أول مصري عربي إفريقي يحقق ميدالية أولمبية في لعبة المبارزة، كما حقق الميدالية الذهبية في منافسة الفردي والفرق للشيش في دورة الألعاب العربية الثانية عشرة عام 2011.
وحقق علاء أبو القاسم الميدالية الفضية في المبارزة بالسلاح بعد حصوله على المركز الثاني في أولمبياد لندن 2012 في سلاح «الفويل»، ليسهم بقوة في انتعاش هذه الرياضة داخل المجتمع المصري، مع نجاح الاتحاد المصري للسلاح في البناء على هذا الإنجاز، بالوجود بشكل أكبر في الدورات الأولمبية، وتشجيع الناشئين على الالتحاق بهذه اللعبة على نطاق واسع.
وانتشرت رياضة المبارزة والسلاح بشكل كبير في الأندية المصرية، إذ ينشط فيها أكثر من نادٍ من بينها نادي المؤسسة العسكرية، الذي يتدرب خلاله البطل محمد السيد، الحائز أخيرًا على الميدالية البرونزية في أولمبياد باريس 2024، ونادي الشمس الرياضي، الذي يتدرب داخله زياد السيسي، المصنف الأول عالميًا في السيف.
ورياضة المبارزة من أقدم الرياضات في الألعاب الأولمبية، ويتواجه فيها لاعبان باستخدام السيوف، وتنقسم هذه الرياضة إلى أكثر من قسم في الأولمبياد، أهمها منافسة الشيش «رجال وسيدات»، وسيف المبارزة «رجال وسيدات»، والسيف العمومي «رجال وسيدات»، حيث تشارك هذه الألعاب في الأولمبياد بانتظام.
ومن لندن 2012 إلى باريس 2024، حصد المصري محمد السيد الميدالية الأولى لبلاده في أولمبياد باريس 2024، بعد تتويجه بالميدالية البرونزية في منافسات رياضة السلاح، عقب فوزه على منافسه المجري تيبور أندراسفي بالنقطة الذهبية في لقاء تحديد المركز الثالث، وبذلك تضمن مصر أولى الميداليات في أولمبياد باريس، ليحصد العرب الميدالية الثانية في الدورة الحالية، بعد فضية التونسي فارس فرجاني في منافسات سلاح السيف.
وكان زياد السيسي، لاعب منتخب مصر في المبارزة، قريبًا هو الآخر من الحصول على ميدالية أولمبية في «باريس 2024»، لكنه نال المركز الرابع في الترتيب النهائي، ويخفق في حصد الميدالية البرونزية بفارق قليل عن منافسه.
ويشارك المصريون بقوة في أولمبياد باريس 2024 برياضة المبارزة والسلاح، من خلال تأهل المصري محمد حمزة إلى ربع نهائي الشيش «رجال»، قبل خسارته بصعوبة أمام الإيطالي ماتشي بنتيجة 9ـ15، كما شارك أيضًا في بطولة الشيش نفسها كل من عبد الرحمن طلبة، وعلاء أبو القاسم، حيث خرج الأول من منافسات دور الـ 16، والثاني من دور الـ 32.
وفي منافسات السيف «رجال»، حصل المصري زياد السيسي، المصنف الأول عالميًا في المبارزة بالسيف، على المركز الرابع في باريس 2024، فيما خرج زميله محمد عامر من منافسات ربع النهائي بصعوبة، بعد خسارته أمام منافسه الإيطالي ساميلي بنتيجة 13ـ15.
ولا يعد الحضور المصري مرتبطًا بالرجال فقط في منافسات المبارزة، حيث شهدت مشاركة نسائية قوية من خلال تأهل المصرية ندى حافظ إلى منافسات دور الـ 16 في السيف، قبل الخسارة أمام الكورية جيون بنتيجة 5ـ17.
وفي المجمل، يشارك في رياضة السلاح 12 لاعبًا ولاعبة، ضمن البعثة المصرية في دورة الألعاب الأولمبية 2024، وتضم القائمة كلًا من محمد ماهر حمزة، وعلاء الدين أبو القاسم، وعبد الرحمن طلبة، ومحمد عصام، في سلاح الشيش، إضافة إلى السيدات: يارا الشرقاوي، وسارة عمرو، وملك ماهر، ونهى هاني، وفي سلاح السيف «رجال»: زياد السيسي، وأدهم معتز، ومحمد عامر، وياسين خضير، وندى حافظ في سلاح السيف «سيدات».
وفي سيف المبارزة «رجال» يشارك كل من محمد السيد، ومحمد ياسين، ومحمود محسن، ومحمود السيد، وفي منافسات السيدات: ناردين إيهاب، وشيرويت جابر، وآية شريف، ولولوة محمد.
ولم يخرج المصريون بعد من منافسات السلاح «رجال وسيدات»، حيث سيشارك المنتخب المصري «سيدات» في ربع نهائي سيف المبارزة أمام الفريق الإيطالي، كما يخوض المنتخب المصري «رجال» منافسات ربع نهائي الفرق أمام منتخب فرنسا، في سلاح السيف «السابر»، يواجه فريق السيدات نظيره الإيطالي في ربع نهائي منافسات «الفويل»، ويلتقي فريق الرجال نظيره الإيطالي في مبارزة السلاح بالدور ذاته.
يذكر أن منتخب مصر لسلاح السيف «رجال» حصد المركز الثاني والميدالية الفضية، في منافسات بطولة كأس العالم 2024 بعد الخسارة أمام منتخب الولايات المتحدة الأمريكية بنتيجة «45ـ23»، كما حقق زياد السيسي ميدالية برونزية تاريخية لمصر ضمن منافسات سلاح السيف في البطولة ذاتها.