2024-08-01 | 13:10 تقارير

جاكوبس.. روبوت واجه سخرية المنافسين

العداء الإيطالي مارسيل جاكوبس محتفلًا بالميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو 2020 (أرشيفية)
سان دوني ـ الفرنسية
مشاركة الخبر      

أصبح العداء الإيطالي مارسيل جاكوبس، البطل الأولمبي المفاجأة في سباق 100م في طوكيو عام 2021، «مختلفًا وأفضل» عمّا كان عليه قبل 3 أعوام، فيما يبدو أنه بدأ أخيرًا في استعادة لياقته الموسم الجاري، ويتمنى التتويج باللقب مجددًا في ألعاب باريس.
في أغسطس 2021 على طوكيو الفارغ، فاجأ جاكوبس الذي بالكاد كان يعرفه المتخصّصون، الجميع عندما أحرز المركز الأول في سباق 100م، وبات أول عداء يفعلها بعد الأسطورة الجامايكي أوسين بولت، ثم أكّد مفاجأته من خلال الظفر بلقب التتابع أربع مرات 100م مع زملائه في المنتخب الإيطالي.
حقق جاكوبس بعدها نتائج متذبذبة: فاز بلقب بطل العالم في سباق 60م داخل قاعة في عام 2022 وذهبيتين أوروبيتين في سباق 100م «2022 و2024» ولكن قبل كل شيء تعرّض لإصابات عديدة، ولم يعد يحقّق أرقامًا قريبة من رقمه القياسي الأوروبي في طوكيو «9.80 ث».
وقال جاكوبس، في مؤتمر صحافي الأربعاء «منذ اليابان؟ بالطبع لقد تغيّرت خلال 3 أعوام. فزت وخسرت وتعرّضت لإصابات عديدة. وغيّرت كل شيء، المدرّب والبلد. أنا مختلف، وأنا أفضل قبل كل شيء».
وفي عزّ الشكّ، قرّر جاكوبس في نهاية العام الماضي التخلّي عن مدرّبه باولو كاموسي وبلده إيطاليا للانضمام إلى التدريب تحت إشراف الأمريكي رانا رايدر في فلوريدا.
بعد أن أصبح أكثر راحة في التكلّم باللغة الإنجليزية، أمضى جاكوبس قبل كل شيء عامًا خاليًا من الإصابات في 2024 واستعاد توازنه بلقب بطل أوروبا في سباق 100م في روما في يونيو الماضي ونزل أخيرًا تحت حاجز «10 ثوان 9.92 ث» في توركو الشهر الماضي.
عدَّ المدرّب بيار جان فازيل، في تصريح لوكالة فرانس برس، أن جاكوبس «يتمتع بأسلوب أقل استرخاءً مما كان عليه في عام 2021، ولكن سيتحرّر في الألعاب»، مضيفًا: «لقد واجه ضغطًا تدريبيًّا أكبر هذا العام، ولم يخف الضغط حتى بعد بطولة أوروبا. سنرى جاكوبس في أفضل حالاته. أمضى العام دون أن يتعرض لأي إصابة، وتدرّب بقوة، وأرى أنه سيحقق إنجازًا كبيرًا خلال الألعاب. أتوقع أن يكون على مستوى طوكيو نفسه».
أكّد البطل الإيطالي مبتسمًا وواثقًا «أريد الفوز مرّة أخرى». يمكن أن يصبح ثالث عداء في التاريخ يحتفظ بلقب سباق 100م بعد الأمريكي كارل لويس 1984و«1988» وبولت «2008 و2012 و2016».
وفي معرض ردّه عن سؤال بخصوص مستوى منافسيه الأمريكيين نواه لايلز، بطل العالم 2023، وفريد كيرلي، بطل 2022، قال: «الأمريكيون يريدون الفوز للمرة الأولى، بالنسبة لي الأمر مختلف فأنا البطل الحالي».
وأضاف: «كل عام يختلف، الناس يتغيّرون وتحدث المفاجآت. في طوكيو كان الناس يتساءلون من سيفوز بالميدالية الفضية خلف ترايفون بروميل الذي كان الأسرع في العام، لكنه لم يصل حتى إلى النهائي. الألعاب تغير كل شيء أرى 15، 16 عداء قادرين على الوصول إلى النهائي، وهو الأمر الأصعب لتحقيقه في النهاية».
بعد طوكيو، تعرّض جاكوبس للسخرية أحيانًا من قبل خصومه أو على شبكات التواصل الاجتماعي، واتهموه بالهروب عندما يعلن انسحابه.
قال: «ما يؤلمني هو عندما لا يفهم الناس أننا لسنا روبوتات. نحن بشر. نعمل كل يوم لدفع أجسامنا إلى تحقيق مستوى 100 في المئة. ومن الطبيعي أن نتعرّض لإصابات أو مشكلات أخرى».
وعن اتهامات المنشطات التي قرأها على شبكات التواصل الاجتماعي، أوضح أنها « لم تؤثر عليَّ، وأنا أعلم أن هذا ليس صحيحًا».
من المتوقع أن يشارك الإيطالي في تصفيات سباق 100م السبت، قبل الدور نصف النهائي والنهائي المقرر الأحد.