2024-08-29 | 15:03 الكرة السعودية

كانسيلو وجيسوس.. اللقاء يتجدّد بعد 10 أعوام

البرتغالي جواو كانسيلو بعد توقيع عقد انضمامه إلى فريق الهلال الأول لكرة القدم (المركز الإعلامي ـ الهلال)
القاهرة - أحمد مختار
مشاركة الخبر      

يدين البرتغالي جواو كانسيلو بالكثير لمواطنه جورجي جيسوس، مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم، الذي كان سببًا رئيسًا في تصعيده إلى الفريق الأول في بنفيكا قبل أعوامٍ، والإسهام في بدء مسيرته الكروية بوصفه أحد أهم لاعبي بلاده.
ويظهر كانسيلو تحت قيادة مواطنه جيسوس من جديدٍ بعد غياب عشرة أعوامٍ تقريبًا منذ اللقاء الأخير، 10 مايو 2014، في مباراة بنفيكا وبورتو، قبل أن يجمعهما الهلال مجددًا في دوري روشن السعودي عقب انتقال المدافع إلى القطب العاصمي الموسم الجاري.
كانسيلو، الذي وُلِدَ في باريرو بمقاطعة سيتوبال البرتغالية عام 1994، بدأ ممارسة كرة القدم في سنٍّ صغيرةٍ داخل نادي باريرينسي المحلي في منطقته، قبل أن يلتقطه كشافو نادي بنفيكا العريق في 2007، ويتم التعاقد معه في عمر 13 عامًا لاعبًا في مركز الظهير.
وقضى جواو خمسة أعوامٍ في أكاديمية بنفيكا للناشئين بين 2007 و2012 حتى حصل على فرصة اللعب في الفريق الأول تحت قيادة جورجي جيسوس، الذي تولى منصب مدرب الفريق خلال الفترة من 2009 إلى 2015.
وكان بنفيكا أحد أقوى وأشرس فرق البرتغال تحت قيادة جيسوس في ولايته الأولى، إذ توِّج معه بلقب الدوري المحلي ثلاث مراتٍ، وكأس البرتغال في مناسبةٍ، وكأس الدوري خمس مرَّاتٍ، إضافةً إلى كأس السوبر في مناسبةٍ.
كذلك، وصل بنفيكا مع جيسوس إلى نهائي بطولة الدوري الأوروبي مرتين، عامي 2013 و2014، لكن دون أن يتمكَّن الفريق من التتويج باللقب في المناسبتين.
وفي يوليو 2012، ظهر جواو كانسيلو للمرة الأولى مع فريق بنفيكا أمام جيل فيستني في مباراةٍ تجريبيةٍ، وقد شارك فيها بالكامل ظهيرًا أيمنَ على الرغم من صغر سنِّه، ونال استحسان جماهير النادي، لكنه ظلَّ في فريق الناشئين لحين تسجيله بشكلٍ رسمي مع الفريق الأول.
وتألَّق كانسيلو بشكلٍ لافتٍ مع ناشئي بنفيكا، وكان أحد أهم أعمدة التشكيلة الرئيسة فيه حتى تم تصعيده رسميًّا إلى الفريق الأول، يناير 2014، حين دخل بديلًا في مباراة بنفيكا وجيل فيسنتي أيضًا ببطولة كأس الدوري البرتغالي، التي فاز فيها فريقه 1ـ0.
وشارك جواو من جديدٍ مع بنفيكا، وهذه المرة في بطولة الدوري البرتغالي الممتاز، خلال «الكلاسيكو» الشهير أمام بورتو، وخسر فريقه 1ـ2، لكنَّ المباراة لم تكن مؤثرةً في مشواره، إذ توِّج بلقب الدوري في تلك الفترة.
وبعد لعبه مباراتين فقط في الفريق الأول لبنفيكا، قرَّر كانسيلو بدء مسيرته الاحترافية سريعًا حيث انتقل إلى صفوف فالنسيا الإسباني عام 2014، ثم شارك مع أنديةٍ أوروبيةٍ عريقةٍ، هي إنتر ميلان، ويوفنتوس الإيطاليان، ومانشستر سيتي الإنجليزي، وبايرن ميونيخ الألماني، وأخيرًا برشلونة الإسباني موسم 2023ـ2024.
ولعب جواو معارًا في صفوف برشلونة خلال الموسم الماضي، وشارك في 32 مباراةً بقميص النادي الكاتالوني في مختلف المسابقات قبل عودته مرةً أخرى إلى ناديه مانشستر سيتي الإنجليزي بعد نهاية فترة الإعارة.