2024-10-16 | 20:28 رياضات أخرى

الرياض تجمع 6 أبطال.. و53 لقب «جراند سلام»

الإسباني رافاييل نادال خلال حصة تدريبية، الثلاثاء، في الرياض استعدادًا للمشاركة ببطولة «The 6 Kings Slam» ضمن موسم الرياض 2024 (صورة خاصة بـ «الرياضية»)
القاهرة ـ أحمد مختار
مشاركة الخبر      

تتجه أنظار العالم أجمع إلى بطولة «The 6 Kings Slam» التي تنطلق، الأربعاء، ضمن فعاليات موسم الرياض 2024 بمشاركة أفضل نجوم اللعبة على مستوى العالم.
وتضم البطولة الصربي نوفاك ديوكوفيتش، أحد أعظم أساطير لعبة التنس، إضافة إلى النجم الإسباني رافاييل نادال، الذي أعلن اعتزاله رسميًا بنهاية العام الجاري، كما يحضر أيضًا النجم الإسباني الشاب كارلوس ألكاراز، والروسي دانييل ميدفيديف، والإيطالي يانيك سينر، إضافة إلى الدنماركي الشاب هولجر رون.
ويمثل الجيل الصاعد النجم الإسباني كارلوس ألكاراز، أصغر لاعب يتصدر التصنيف العالمي، والذي أبدع في بطولة كأس موسم الرياض للتنس العام الماضي عندما تغلب على منافسه ديوكوفيتش.
ويشترك السداسي في الفوز بعدد كبير من بطولات التنس خلال الأعوام الأخيرة، مما يجعل بطولة «The 6 Kings Slam» هي الأفضل خلال الفترة الجارية، ضمن فعاليات وتنظيم موسم الرياض.
و تجمع بطولة «The 6 Kings Slam» في الرياض نحو 53 لقب جراند سلام، بحصول نوفاك على 24، ونادال على 22، إضافة إلى 4 بطولات لكارلوس ألكاراز، وبطولتين للإيطالي سينر، وبطولة للروسي ميدفيديف.
ويعد النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش صاحب الرقم القياسي كأكثر لاعبي التنس حصولًا على الألقاب في البطولات الأربع الكبرى «جراند سلام»، بعد حصوله على 24 بطولة، بواقع 10 بطولات أستراليا المفتوحة، 3 رولان جاروس، 7 بطولات ويمبلدون، و4 أمريكا المفتوحة.
أما رافييل نادال فيُعرف بـ «ملك الملاعب الترابية»، إذ حصل على 14 بطولة رولان جاروس خلال مسيرته، إضافة إلى بطولتين في أستراليا، ومثلهما في ويمبلدون، و4 في بطولة أمريكا المفتوحة، ليصل المجموع الكلي إلى 22 بطولة جراند سلام.
ويحضر أيضًا الإسباني الشاب كارلوس ألكاراز الذي فاز خلال العام الجاري ببطولتي جراند سلام، هما بطولة فرنسا المفتوحة رولان جاروس وبطولة ويمبلدون، إضافة إلى حصوله على بطولة أمريكا المفتوحة عام 2022 وبطولة ويمبلدون عام 2023، ليصل الإجمالي إلى 4 حتى الآن.
وبعيدًا عن هذا الثلاثي، فاز الروسي ميدفيديف ببطولة أمريكا المفتوحة في التنس عام 2021، أما الإيطالي سينر فقدم أفضل مستوياته خلال عام 2024، بحصوله على بطولة أمريكا المفتوحة وبطولة أستراليا المفتوحة، فيما لم يتوج بعد الدنماركي رون بأي لقب في بطولات الجراند سلام.
يذكر أن الإيطالي سينر فاز أخيرًا ببطولة شنجهاي للماسترز في التنس، بعد انتصاره في المباراة النهائية على الصربي دجوكوفيتش بنتيجة مجموعتين دون رد، بينما توج الإسباني كارلوس ألكاراز بلقب بطولة الصين المفتوحة، مطلع أكتوبر أيضًا، بعد تغلبه على الإيطالي يانيك سينر. وأنهى ألكاراز المباراة التي استمرت لثلاث ساعات و21 دقيقة فائزًا بنتيجة مجموعتين مقابل مجموعة.