2014-05-24 | 08:00 مقالات

مختصر السبت

مشاركة الخبر      

حول عيد والبلطان

وردتني عبرالبريد الإلكتروني رسالتان حول زاويتي (أحمدعيد والبلطان)، كما وردتني تعليقات أخرى والموضوع أصبح في حكم المنتهي، لكن تقديرا للإخوة ونظرا لوجاهة بعض الرسائل سأعلق على بعضها وأعتذرعن تأخرنشرها لبعض الظروف.

الرسالة الأولى:

أنشرها للاستفادة منها مستقبلا لما فيها من وجهة نظرقانونية وإن كنت أتحفظ على أن تصريحات البلطان ردة فعل كون أحمد عيد هوالباديء، لأننا لانريد أن ندخل في هذه المتاهة ولأن تصريح عيد أيضا لم يأت من فراغ مع شكري وتقديري للعميد عبدالله على ماجاء في رسالته وثقته.

(مقالك جميل يا أخ عبدالله عن موضوع أحمد عيد والبلطان وذلك في تهدئة الموضوع ولكن كرجل قانون هناك خطأ إجرائي وقانوني في قرارلجنة الانضباط وذلك للآتي:

١ـالدفع بعدم اختصاص لجنة الانضباط بهذه المشكلة لأنها مشكلة تتعلق بالإعلام والذي حدد بمرسوم ملكي أن تتولى وزارة الإعلام مسألة النظرفيها لأنه ليس سلوكا وأفعالا داخل ملاعب الكرة إنما تصريحات إعلامية.

٢ـ تصرف البلطان نتيجة رد فعل من تصريحات أحمد عيد يعني من هو الباديء.

٣ـ تفسيرتصريحات البلطان إنها عنصرية مسألة صعب اثباتها لأن البلطان نفى ذلك وإنه لم يقصد العنصرية والمسألة فيها شك والشك يفسرلصالح المتهم في القانون الجنائي.

٤ـاثبات القصد الجنائي صعب جداً في هذه الحالة لأنه يتطلب حلف اليمين وهذا الإجراء لايتم إلابواسطة إحالة القضية للقضاء الشرعي وهنا سوف يأخذ الموضوع منحى مستغرباً في الوسط الرياضي.

٤ـ في الأخير الصلح خير)

محقق ومدعي عام سابق

أخوكم عميد متقاعد/عبدالله الرميخاني

الرسالة الثانية:

من الأخ صلاح الغامدي سأنشرمعظمها تقديرا له رغم تحفظي على كثيرمما جاء فيها:

(قرأت مقالتك بتمعن شديد، وبودي أن تسمع رأيي الشخصي بغض النظر عن ميولي، فليس هذا المهم ويشهد الله إني أقول رأيي بحيادية وحريص على رياضة المملكة وسمعتها،

تصريح متلفز يهان فيه رجل مسؤول فاق الستين عاما يشهد له القاصي والداني بحسن الخلق وخدم الرياضة ونحن لم نولد بعد لإلى أن وصل قمة هرم الكرة السعودية يجتهد ويسعى ويمثل المملكة في المحافل الدولية، ويأتي من يكيل له الإهانات والتقليل من شخصه وكرامته، ونحن في قارب الدفاع عن الذي أساء ونساوي بين الضحية والجلاد، أحمد عيد لم يخرج عن المألوف ولم يشخصن الأمر، بينما البلطان أساء وأهان وجرح على الملأ ونحن نساوي بين الاثنين ونشجع سلوك المسيء ونشد على يده علما بأن تكرار الإساءات مستمر من البلطان وهو قد أكد سابقا أن الإثارة الإعلامية لزيادة الجماهير، والدليل أنهم رفعوا لافتات (القادح)، فهل ياأستاذ عبدالله تؤيد دعم الجماهيرلإساءات البلطان تجاه عيد وأنت صوت المحايد؟ فلا تحجب الشمس بغربال فالشق أكبر من الرقعة والغرورمقبرة.

لك فائق الاحترام والتقدير.

أهلاوي.. ولكني أحب رياضة بلادي

حفظ الله بلادنا وجعلنا قدوة حسنة للآخرين

صلاح الغامدي

الدمام ـ أرامكو السعودية

أخي الكريم صلاح:

أحترم رأيك حتى وإن اختلفت معك في بعض ماجاء فيه، وأرجو أن تقرأ موضوعي بتمعن فعلي، فأنا لم أقف في صف أي من الطرفين ولم أساوي بينهما، ولم أؤيد موقف الجماهير، بل قلت إن البلطان يستحق العقوبة، وقد قلت رأيي في الأخ أحمد عيد ومعرفتي به أكثرمن 40 عاما ومستواه الفكري والعلمي وإنما طرحت وجهة نظري في الموضوع.

والله من وراء القصد.