2014-03-06 | 08:25 مقالات

مشاركة المواليد

مشاركة الخبر      

تستحق رابطة دوري المحترفين لأندية الدرجة الأولى الثناء على توصيتها بالسماح بمشاركة مواليد المملكة العربية السعودية من غير السعوديين كلاعبين غير سعوديين في منافسات دوري أندية ركاء اعتباراً من الموسم المقبل.

ـ الموضوع مازال توصية تم رفعها لاتحاد كرة القدم لمناقشتها ومن ثم الرفع للجهات ذات الصلة والصلاحية قبل أن يتم اعتماد مشاركتهم رسمياً.

ـ كان لي الشرف إن كنت من (أوائل) من طلبوا بمنح من ولدوا على أرض السعودية فرصة المشاركة مع الأندية السعودية كلاعبين غير سعوديين، وفي حال أثبتوا حضورهم الفني إلى جانب السلوكي وعدم وجود أي ملاحظات أخرى تجاههم يتم النظر في منحهم الجنسية السعودية.

ـ تحدثت (ومعي زملاء كثر تحدثوا) عن هذا الموضوع طيلة الخمسة عشر عاماً الماضية، وللأسف الشديد لم تكن هناك أي تحركات على هذا الصعيد وشاهدنا العديد من المواهب التي ولدت على الأراضي السعودية ترتدي شعار منتخبات شقيقة مجاورة وتدافع عنها بل وتبدع بشكل جعلنا نتحسر على فقدان تلك المواهب.

ـ أنا هنا لا أتحدث عن كرة القدم فقط بل على صعيد كل الألعاب، فهناك مواهب من مواليد السعودية من غير السعوديين بالإمكان الاستفادة منهم في دعم المنتخبات السعودية.

ـ وطالما أن رابطة دوري المحترفين لأندية الدرجة الأولى رفعت توصيتها لاتحاد كرة القدم فإنني هنا أخاطب اتحاد الكرة بتوسيع الفكرة لأعود لمقترح سبق وطرحته وهو السماح لمن ولدوا على أرض السعودية من غير السعوديين بأن يشاركوا في منافسات الفئات السنية (ناشئين - شباب – أولمبي) للدرجة الممتازة بمعدل لاعبين أو ثلاثة لكل ناد ومن يثبت حضوره الفني إلى جانب انطباق شروط الجنسية السعودية عليه أن يتم النظر في منحه الجنسية لتستفيد منهم الكرة السعودية.

ـ منح المواليد غير السعوديين فرصة المشاركة مع الأندية السعودية يعد جزءًا من التوظيف الأمثل للموارد (من درس أو قرأ علم الاقتصاد يعرف جيداً هذا المفهوم) لأنهم (أي المواليد) يعدون مورداً هاماً لم يوظف أو يستثمر بالشكل المطلوب (مورد مهدر).

ـ حتى لو لم يتم منح بعضهم الجنسية السعودية من الممكن أن يكونوا أداة استثمارية للأندية من خلال صقل موهبتهم وتطويرها ومن ثم التوقيع معهم كمحترفين وبالتالي إعارتهم أو بيع عقودهم لأندية غير سعودية وربما سعودية بمبالغ مجزية.

ـ لدينا الكثير من الوسائل والموارد التي لم تستثمر جيداً في تطوير كرة القدم ومن بينها مواليد السعودية من غير السعوديين وأتمنى أن تكون (توصية) رابطة دوري المحترفين لأندية الدرجة الأولى خطوة على طريق توظيف واستثمار الكثير من الموارد المهدرة أو المعطلة.