2013-09-21 | 18:25 مقالات

العاطفة والمنطق

مشاركة الخبر      


سألني الزميل تركي العجمة في برنامج (كورة) مساء الثلاثاء الماضي كيف ترى مباراتي الأهلي والشباب آسيوياً.


ـ أجبته دون تردد أن (العاطفة) تميل مع الأهلي بينما (المنطق) يذهب إلى جانب الفريق الكوري في حين ان (العاطفة والمنطق) تصبان في مصلحة فريق الشباب في مواجهته للفريق الياباني لكنني عدت وأكدت أن كرة القدم لا تجري وراء العاطفة ولا تخضع للمنطق بل هي تقبل كل الاحتمالات.


ـ قلت أن الأهلي قد يتغلب على ظروفه فيتغلب على (المنطق) وأنني أخشى على الشباب من خلل واضع في عمقه الدفاعي يجعله يخسر العاطفة و(المنطق).


ـ الأهلي لم يتغلب على ظروفه فتغلب المنطق هناك في سيئول وخرج الأهلي بينما حدث العكس هنا في الرياض وخسر (المنطق) ليلحق الشباب بالأهلي ويغادر ممثلا الكرة السعودية البطولة الاسيوية خلال أقل من 7 ساعات.


ـ أعود لمباراة الأهلي ومضيفه الفريق الكوري.قلت ان عاطفتنا تجعلنا نتمنى فوز الأهلي كفريق سعودي لكن المنطق يقول أن حظوظ الفريق الكوري أكبر بكثير من الأهلي لأسباب عدة.


ـ أهم تلك الأسباب أن الفريق الكوري عاد بتعادل إيجابي ثمين من جدة وضع به الأهلي تحت ضغط نفسي شديد إذ لا فرصة للتأهل سوى الفوز إلى جانب تكالب الظروف على الفريق الأهلي وأقصد بها الإصابات المتتالية وتحديداً في منطقة الهجوم حتى لم يتبق سوى المهاجمين الشابين صالح الشهري ومحمد مجرشي اللذان لا يمكن أن يتحملا الضغط النفسي للمباراة.


ـ سبب آخر جعلني أرجح كفة الفريق الكوري الذي سيلعب على ارضه هو أن الأهلي لم يظهر فنياً بشكل مقنع سواء في لقاء الذهاب او حتى في الجولات التي لعبها في دوري عبداللطيف جميل.


ـ شخصياً أحمل جزءا كبيراً من مسؤولية خسارة الأهلي وخروجه لمن كان وراء قرار الاستغناء عن مهاجمين كالخميس والمحياني (سواء المدير الفني بيريرا أو إدارة النادي الأهلي) إذ كان بالإمكان الاستفادة منهما أو أحدهما في مثل هذه الظروف.


ـ عموماً حصل ما حصل وانتصر (المنطق) على العاطفة وتأهل الفريق الكوري وغادر الأهلي كما هو (متوقع) وهو ربما ما خفف كثيراً من صدمة جماهيره.


ـ أما الشباب فخسر لأن أموره الفنية أصلاً لم تكن مقنعة ولا مستقرة وكل متابع للكرة السعودية يعلم ويشعر بوجود عدم استقرار في العلاقة الفنية بين المدير الفني برودوم والبيت الشبابي وأن المدرب على وشك الرحيل حتى لو نفى ونفت الإدارة ذلك.


ـ برودوم ومنذ نهاية الموسم الماضي وهو يتخبط فنياً لدرجة أن كثيرين قالوا إنه ربما يفعل ذلك رغبة في أن تبعده إدارة الشباب أي يكون الإبعاد من طرفهم ويتفادى دفع الشرط الجزائي.


ـ من يفرط بتيجالي والشمراني ولا يدعم عمق الدفاع (سواء كان برودوم أو إدارة الشباب) لا شك يتحمل الجزء الأكبر من خروج الشباب بل ومن تردي حاله الفنية هذا الموسم.


ـ خروج الأهلي والشباب بالتأكيد يتحمله الأهلاويون والشبابيون كونه أمراً يخص أنديتهم لكنه في ذات الوقت لا يجب أن يجعلنا نغفل أنه امتداد لحال الكرة السعودية (المتردية) آسيوياً.


ـ على الأهلاويين والشبابيين إصلاح حال فرقهم (وبالتأكيد سيعملون على ذلك) لكن هذا جزء من كل. الكل هو الكرة السعودية بشكل عام التي تحتاج لإعادة نظر من القائمين عليها.


ـ لا أذهب بقوة مع من يرمي بلائمة خروج الأندية السعودية على توقيت المسابقة وأنها تخدم فرق الشرق أكثر من فرق الغرب.


ـ فريق الاتحاد حقق البطولة مرتين بنفس النظام لأنه كان فريقاً قوياً وكانت الكرة السعودية بشكل عام في حال أفضل مما هي عليه الآن.والأهلي وصل للنهائي في النسخة الماضية لأنه كان فريقاً قوياً.


ـ لا يمكن أن نقبل مبررات التوقيت وننسى حال فرقنا الفنية والدليل أن الشباب حقق نتيجة إيجابية في اليابان وهذا ينفي تماماً أن توقيت البطولة هو السبب.عندما يكون الفريق (أياً كان ذلك الفريق) في حال فنية جيدة فإنه قادر على تحقيق أفضل النتائج مهما كان نظام المسابقة وتوقيتها.


ـ هل أنديتنا ومنتخباتنا اليوم في حال فنية مقنعة؟ الجواب على هذا السؤال يحدد وضعنا في قارة آسيا.


ـ علينا أن نصلح أحوالنا الداخلية قبل أن نتحدث عن أمور خارجية.