2012-02-11 | 18:00 مقالات

كيف نستفيد منهم؟

مشاركة الخبر      

الطباعة المبكرة تجبرني أن أبعث بالمقالة في وقت مبكر وهذا حرمني الحديث عن مباراة البارحة التي أتمنى أن تكون قد ظهرت بمظهر مشرف وأن تكون الكأس قد ذهبت لمن استحقها..
ـ بعيداً عن لقاء البارحة أجدني أتحدث عن مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد التي تقدم العديد من المواهب المتميزة وأشد ما أخشاه أن تذهب كل هذه المواهب أو معظمها إلى عالم النسيان..
ـ خشيتي تنطلق من تردد واضح في منح الأندية الفرصة لهذه الوجوه الواعدة للمشاركة (ولو تدريجياً) مع الفريق الأول..
ـ هنا لا أعمم لكن معظم الأندية تتردد وربما معها الحق كونها تهتم بتحقيق النتائج على مستوى الفريق الأول وتعتقد أن تجربة الوجوه الواعدة قد تكون على حساب نتائج الفريق الأول..
ـ لابد من دراسة فنية متخصصة بعد نهاية الموسم تدرس وتقدم توصياتها في كيفية الاستفادة من مواهب الفرق الأولمبية سواء كان من خلال تقليص عدد المحترفين الأجانب أو تحديد أحد التغييرات الثلاثة في المباراة للاعب أولمبي أو إضافة تغيير لاعب رابع (إذا كان نظام الاتحاد الدولي يسمح) ويكون خاصا باللاعب الأولمبي..
ـ وطالما أننا نتحدث عن لجنة فنية فإنني هنا أستغرب التخبطات الفنية التي تحدث في ناديين كبيرين كالاتحاد والنصر وتحديداً على صعيد التعاقد مع محترفين أجانب..
ـ واضح للعيان غياب الرؤية الفنية في اختيار المحترفين الأجانب في الناديين وهذا نتيجة غياب الشخص المتخصص سواء فرداً أو لجنة..
ـ في الاتحاد فرطوا في المتميز أحمد حديد وها هم يتعاقدون مع لاعب في نفس المركز وهو المصري حسني عبدربه وكان من الأولى الإبقاء على حديد كلاعب آسيوي والتعاقد مع لاعب آخر في موقع آخر..
ـ أيضاً تخلي الاتحاديون عن ويندل أثار الاستغراب خصوصاً أن إبعاده تزامن مع إبعاد الصقري ومناف وهذا الثلاثي يلعب في الجهة اليسرى للفريق.
ـ في النصر الحال ليست ببعيدة عن حال الاتحاد.. تعاقد مع لاعب كوري لا يمكن أن يرتقي لمستوى لاعبي الفريق الأولمبي النصراوي.
ـ استغناء عن إلتون وفيجاروا بحجة عدم القناعة بمستواهما الفني وبعد ذلك التعاقد مع من هو أقل منهما.
ـ تعاقدوا مع وليد الطايع (غادر دون أن يمثل النصر) وبعده خالد الغامدي وأخيراً طلال عسيري والثلاثي يلعب في مركز الظهير الأيمن ومن يصدق أن إدارة النصر استغنت عن ابن النادي إبراهيم شراحيلي الذي لا يقل تفوقاً عن الغامدي في مركز الظهير الأيمن..
ـ على إدارتي النصر والاتحاد تدارك الوقت وتشكيل لجنة فنية من أبرز نجوم الفريق السابقين لاختيار المحترفين الأجانب للموسم المقبل بحيث يتم التعاقد معهم مبكراً لينخرطوا في المعسكر الصيفي كي يساهموا في عودة كل فريق إلى موقعه الطبيعي قبل أن يصبح الفريقان من التاريخ..