2011-11-21 | 18:00 مقالات

تحقيق المطلوب

مشاركة الخبر      

لازال المستوى الفني لمنافسات دوري زين منخفضاً ودون الطموحات، وفي تصوري أن كل الفرق تحقق المطلوب دون إمتاع للمتابع.
ـ المتابع يبحث عن كرة قدم حقيقية بينما الأندية تبحث عن النتائج وهو ما يتحقق فعلياً إذ أن فرق المقدمة (باستثناء الاتفاق الممتع) تحقق الفوز (وهو الأهم) دون تقديم أي مستويات مقنعة، وهو حال فرق الوسط بينما يبقى الأنصار الوحيد دون تحقيق أي نتيجة إيجابية تذكر ولو دون مستوى فني.
ـ من وجهة نظري، أن الوضع سيستمر وربما نشهد (إثارة) لكن ليس أداءً فنياً إذ أن البحث عن النقاط قد يولد اللعب الهجومي وتسجيل الأهداف وخلق إثارة حتى لو كان ذلك بعيداً عن رسم تكتيكي ممتع.
ـ حتى مستوى (الديربي) القادم سواء بين النصر والهلال أو الاتحاد والأهلي قد يشهد إثارة فنية وإعلامية وجماهيرية، لكنني لا أتصور أن يرتقي للطموحات الفنية.
ـ ولعل توقفات الدوري وتأرجح نتائج المنتخب وظروف الإرهاق والإصابات كانت عوامل رئيسة وراء انخفاض المستوى الفني للدوري، وهو متوقع أن يتواصل خصوصاً أن المنتخب مقبل على مرحلة حاسمة في تصفيات كأس العالم، وحسب ما يتردد من أنباء هناك نية لمعسكر طويل قبل مواجهة أستراليا..
ـ الأندية هي خير من يعين إدارة المنتخبات في برنامج إعداد المنتخب، لكن من المفترض أن تتضح صورة معسكر المنتخب المقبل في وقت مبكر حتى يستطيع مدربو الأندية من وضع برنامج إعداد لفرقهم يتناسب والمرحلة التي تسبق المعسكر وخلاله وبعده.
ـ مدربو الأندية عبروا عن استيائهم من تعدد مشاركات المنتخبات السعودية، فقد ساهمت تلك المشاركات في حرمان الأندية من لاعبين واعدين كان بالإمكان الاستفادة منهم كبدلاء للاعبي المنتخب الأول المرهقين والمصابين، لكن انشغال هؤلاء الواعدين مع بقية المنتخبات السعودية حرم الأندية من خدماتهم.
ـ نعلم أهمية لقاء أستراليا المقبل، لكن من الضروري أن يتم الإعلان عن البرنامج الإعدادي (النهائي) كي تكون الأندية وأجهزتها الفنية على دراية كاملة ببرامج المرحلة المقبلة، إذ أن الضبابية في البرامج من شأنها أن تزيد من تواضع مستوى الدوري الذي تحدثنا عنه في بداية المقال.