2011-05-17 | 18:00 مقالات

الشريط أم إساءات الجماهير؟

مشاركة الخبر      

غريب أمر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.. وتحديداً لجنة الانضباط التي هي بالفعل تحتاج لمن يضبطها.
ـ هذه اللجنة غرمت فريقي النصر والشباب 5 آلاف دولار (لكل فريق) لأنهما تأخرا في إرسال شريط مباراة، وهو قرار يجب احترامه وتنفيذه. ونؤيد اللجنة في اتخاذه طالما أنه نص من نصوص اللائحة.
ـ لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا: لماذا حرصت اللجنة (وسارعت) إلى تنفيذ بند من بنود لائحتها (وهو بند غير مؤثر) بينما تجاهلت (الأهم) وهو ما حدث من الجماهير الإيرانية تجاه الفرق السعودية؟
ـ إذا كانت اللجنة لم تسمع أو تشاهد ما حدث من الجماهير الإيرانية فتلك مصيبة، وإذا كانت سمعت وشاهدت فالمصيبة أعظم، وإذا كانت لديها تعليمات بعدم اتخاذ أي قرار ضد الفرق الإيرانية فهنا تتفاقم المصيبة وتتحول إلى كارثة.
ـ لجنة الانضباط لم تكتف بمعاقبة النصر والشباب بسبب شريط مباراة، ولم تكتف (بتجاهل) تصرفات الجماهير الإيرانية، لكنها أيضاً تأخرت في إصدار عقوبة اللاعب عبدالعزيز السعران.. وهي العقوبة التي لم تصدر إلا قبل مباراة الشباب وذوب آهن بثمان وأربعين ساعة، وهو التأخير الذي أضر كثيراً بإعداد الفريق لتلك المباراة.
ـ في زمن مضى كنا ننتقد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وتحديداً سكرتيره بيتر فيلبان بسبب معاناة الكرة السعودية من مواقف الاتحاد الآسيوي، لكن الحقيقة أن وضع الكرة السعودية في عهد فيلبان أفضل بكثير من وضعها في عهد بن همام.
ـ لازلت أشدد بأنه من المفترض أن يستثمر الاتحاد السعودي لكرة القدم ورقة انتخابات الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) لتحسين تعامل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مع الكرة السعودية، خصوصاً أن للسعودية مواقف مؤثرة ليس فقط في العالم العربي بل على مستوى العالم، ومن الممكن أن يلعب الاتحاد السعودي لكرة القدم دوراً فاعلاً في تحديد هوية الفائز برئاسة (FIFA) لفترة مقبلة.