2019-07-24 | 23:51 منوعات

سيارات تتطور
سيراتو تستهدف الشباب

صورة التقطت لكيا سيراتو الجيل الأول (أرشيفية)
الرياض ـ الرياضية
مشاركة الخبر      

استهدفت شركة "كيا موتورز" الكورية الجنوبية المستهلكين الأصغر سنًّا من عشاق السيارات الشبابية، عندما كشفت النقاب عن طراز "سيراتو" في معرض نيويورك الدولي عام 2008.
طرحت الشركة سيراتو عبر ثلاثة أنواع، الأول ببابين، والثاني بأربعة، والثالث بدايةً من 2010 "هاتش باك" بخمسة أبواب.
تحمل السيارة أسماء عدة، ففي كوريا الجنوبية يُطلق عليها k3، وفي الصين Forte 3 أو Shuma، وفي كولومبيا Cerato vivaro، فضلًا عن مسميات أخرى في بلدان مختلفة، بينما لا تتوافر في أوروبا لوجود Kia Ceed بالمواصفات نفسها. وتنوَّعت محركات الجيل الأول على مدار أعوام إنتاجه بين ستة إصدارات، أقلها 1.6 لتر، وأكبرها 2.4 لتر، فيما تدرَّج ناقل الحركة بين خمس إلى ست سرعات في اليدوي، وأربع إلى ست في الأوتوماتيكي.

بدأ الجيل الثاني في 2014 مع تغيير أبعاد السيارة لتصبح أكبر حجمًا وسعةً، وتميَّزت عن سابقتها بالمصابيح الـ LED الأمامية والخلفية، فضلًا عن تغيير تصميم مقصورة القيادة حتى تكون أكثر كفاءة في استهلاك الوقود.
وزُوِّدت السيارة بمحرك NU الجديد بسعة 1.8 لتر، كما شهد ناقل الحركة اختلافًا، حيث تم الاكتفاء بست سرعات في النظامين اليدوي والإلكتروني، إلى جانب الناقل المزدوج DCT المتضمن سبع سرعات.
وفي 2017، طرحت كيا نسخة مطوَّرة من سيراتو، شهدت تعديلات في شكل المصابيح الأمامية والخلفية، جعلتها أكثر جمالًا.

وفي 15 يناير 2018، طُرِح الجيل الثالث من سيراتو في معرض السيارات الدولي في ديترويت.
وصُنِّعت السيارة من الصلب المتطور عالي القوة بنسبة 54 في المئة، وزُوِّدت بمحرك 2.0 لتر i4، وناقل حركة بمثل مواصفات الجيل الثاني. واكتسبت السيارة مميزات عدة، منها شاشة اللمس “المركزية” لنظام المعلومات والترفيه، وفتحات التدفئة والتهوية، وتكييف الهواء المستدير، ومصباح الصندوق الخلفي، والتحكم الأوتوماتيكي المزدوج في درجة الحرارة، ونظام التحذير من مغادرة المسار.
واشتملت المميزات أيضًا على نظام تجنب الحوادث، وعمود توجيه قابل للإمالة، وقابلية مقعد السائق الأمامي للتعديل كهربائيًّا في عشرة اتجاهات، ونظام صوت مضخم 320 واط، وثمانية مكبرات صوت، وشحن الأجهزة اللاسلكية، واختيار وضع القيادة.