2019-10-31 | 02:34 منوعات

كريتا.. جيلان يختصران الزمن

صورة التقطت لسيارة الجيل الأول من هيونداي كريتا (أرشيفية)
الرياض ـ الرياضية
مشاركة الخبر      

وفّرت شركة هيونداي الكورية الجنوبية لعملائها سيارة رياضية متعددة الاستخدامات SUV بتكلفة مادية أقل، عندما طرحت طراز "كريتا" في 2014، عبر معرض بكين الدولي.
واجتذبت كريتا المستهلكين من خلال سعرها الاقتصادي، وتقنياتها الحديثة المتمثلة في المفتاح الذكي، وزرّ بدءْ التشغيل، والكاميرا الخلفية المتصلة بشاشة عرض 5 بوصات.
وتمتعت سيارة الجيل الأول من كريتا بخيارين للمحرك، الأول يعمل بالبنزين، وسعته 1.6 لتر، وقوته 123 حصانًا، والثاني ديزل 1.4 لتر، يولد 90 حصانًا، أو 1.6 لتر بقوة 128 حصانًا، كما طرح أيضًا في عدة بلدان محركين بنزينيين بسعة 1.4 لتر، و2.0 لتر.
وأتيح في هذا الجيل نوعان من ناقل الحركة، أوتوماتيكي ويدوي، وكلاهما من 6 سرعات.
وزوِّدت السيارة أيضًا بنظام منع انغلاق المكابح ABS، والثبات الإلكتروني ESP، وإدارة ثبات المركبة VSM، إلى جانب 6 وسائد هوائية Airbag. وفي إبريل 2019 كشفت هيونداي النقاب، عبر معرض بكين الدولي، عن الجيل الثاني من كريتا، الذي بدأ طرحه في الأسواق منذ أغسطس الماضي.
وأدخلت الشركة الكورية الجنوبية عدة تعديلات على شكل السيارة، ووفرت خيارين للمحرك، يعملان بالبنزين، الأول "تربو" سعته 1.4 لتر، والثاني 1.6 لتر، بينما أبقت على علبة التروس سداسية السرعات اليدوية والأوتوماتيكية.