2020-11-19 | 01:01 منوعات

المري يحوّل الشاحنة إلى ناقلة مركبات بـ 35 ألف ريال
7 مراحل تبني السطحة

صور التقطت لسطحات صممها مصنع “درّة الشرقية” في الدمام.. ويظهر أحد العمال إلى جوار سطحة بيضاء.. وصاج ممتد لسطحة متوقفة.. وسيارة تصعد على سطحة (تويتر مصنع درة الشرقية)
الرياض ـ الرياضية
مشاركة الخبر      

تخضع شاحنة النقل لعملية تعديل مطوّلة تتألف من 7 مراحل، لكي تتحول إلى ناقلة مركبات “سطحة”، بمعرفة متخصصين في تصنيع الهياكل المعدنية في السعودية.
وتُطبَّق تلك التعديلات على هيكل شاحنة أساسي، أو “خالي”، كما يسميه العاملون في هذا المجال، حتى يتحوّر إلى سطحة.
وتبدأ الخطوات، كما يوضِّح لـ “الرياضية” فرج المرّي، مالك مصنع “درّة الشرقية” العامل في المجال منذ 30 عامًا، برسم نموذج “ماكيت” للسطحة المطلوب تصميمها، طبقًا لقائمة مواصفات محددة يطلبها العميل. وحسب آلية مصنعه الكائن في الدمام، يوفِّر قسم التوريد فيه الأجزاء المطلوبة بناءً على التصميم المرسوم ورقيًّا، ثمَّ يسلّمها إلى قسم “القصّ والتجهيز”، الذي يتولى معالجتها لتتلاءم مع الرسم. وهنا يأتي دور “قسم التجميع” بتركيب الأجزاء كافة، لتتخذ السطحة شكلها شبه النهائي. على إثر ذلك، تُحوَّل السطحة بحسب المري، إلى قسم “الدهان” لطلائها باللون الذي يطلبه العميل، قبل إدخالها قسم “الهيدروليك” لتركيب بكرة الشحن في باطنها.
ويوجد نوع آخر من السطحات غير هيدروليكي، ويتوقف الاختيار من بينهما على أغراض استخدام السطحة. وتصاحِب جميع تلك الخطوات إجراءات فحص جودة للتثبت من دقّتها، قبل بلوغ المرحلة السابعة النهائية، وهي اختبار السطحة تمهيدًا لتسليمها إلى العميل.
ووفقًا للمري، تبلغ تكلفة تصنيع السطحة من 18 إلى 35 ألف ريال، بخلاف 80 إلى 120 ألفًا أخرى، تُدفع لشراء الشاحنة الأصلية.